خدمات التنظيف

كيف تحافظ على نظافة ثيابك

العناية بالملابس إنّ العنايةَ بالملابس من حيثُ الاستعمال والتنظيف والحفظ والكي من الأمورِ الهامةِ التي يجب على الفرد العناية بها، ولايظهرُ الفردُ نظيفاً ومرتباً إلا من خلال ملبسه، والملابسُ المرتبةُ والنظيفةُ تعطي شعوراً جميلاً وتعكس الثقةَ بالنفس للفرد، وعليه فإنّ من أهمّ المشاكل التي تواجه ربة المنزل البقع الموجودة على الثياب والتي في بعض الأحيان تحتاج عنايةً خاصةً لإزالتها حتى تعود كما كانت، وقد تكون الثياب غالية الثمن ومن أرقى أنواع الأقمشة ولكن تبدو عليها آثار سوء الاستعمال والعناية بها، وقد يتغير لونها وتصبح وكأنها بالية، وهناك مجموعةٌ من النصائح التي يجب على الفرد أخذها بعين الإعتبار للعناية بالملابس. أهمّ النصائح للعناية بالملابس اختيارُ نوع القماش الصحيح لأنّ القماش ذو الجودة العالية وان كان مكلفاً قليلاً إلا أنّه يتحمّل الغسيل والاستعمال المتكرّر وعليه يمكن للفرد ارتداؤها أكثر من مرة ويعتبر القماش القطنيّ أفضل أنواع االقماش في حال تم تكرار لبسه.

غَسلُ الثياب بطريقةٍ سليمةٍ فهناك أنواعُ قماش لها طرق تنظيف وعناية خاصة فمثلاً لايستعمل إلاّ الماء البارد بغسلها، ويجب تجنّب استعمال المبيّض بكثرة أثناء تنظيف الملابس والاكتفاء بالقليل من المبيض مع الماء والصابون، وعند غسل الملابس يفضّل استعمال مياه الحنفية بحيث لاتكون باردة ولا حارة حتى لاتؤذي القماش.

عدم تكرار إرسال الثياب إلى محلات غسيل الثياب لان ذلك يتلفها ويفضل الغسيل المنزلي عليها.

استعمالُ نوع الصابون المناسب لغسل الثياب.

التبديلُ بلبس الثياب وعدم تكرار لبس نفس الثوب حتى لا تضطر لغسله باستمرار.

عِلاجُ البقع التي توجد على الملابس وإزالتها بالطرق الصحيحة التالية

وحسب نوع البقعة: أولاً يجب عدم غسل الثياب التي تحتوي على البقع قبل إزالة البقع منها، فكلّ بقعة لها طريقة خاصة للتخلص منها، ويتم تنظيف البقع من الداخل للحصول على نتيجة جيدة لإزالتها.

بقعة الشاي أو القهوة: يجبُ سكب الماء البارد عليها مباشرة مع رفع اليد قليلاً عند سكب المياه حتى تتغلغل المياه داخل البقعة وتزيلها، وفي حال كانت البقعة قديمة على الثوب القطني أو الكتان الأبيض يتم معالجتها بنقعها بالجليسرين لمدة 10 ساعات أو وضع الجليسرين الساخن وغسلها مباشرة، وإذا كان الثوب مصنوع من الحرير أو الصوف فيتم نقع الثوب بماء الأكسجين ومن ثم غسله.

بقع الشيكولاته أوالكاكو: فيتمّ نقع الثياب بالماء المضاف إليه صابون غسل الصحون ثم يغسل بعد ذلك جيداً.

بقعُ الدهون: يتم إزالتها بنقع الثياب بالماء الساخن والصابون أو الصودا حسب نوع القماش، ثم يضاف ماء الفول المدمس على البقعة وتفرك جيداً حتى تزول البقعة، وإذا كانت البقعة الدهنية مستعصية فيمكن إزالتها بفركها بالكحول الأبيض والتربنتينا.

بقع الصدأ: يتم إزالتها باستعمال الليمون عن طريق وضع قطعة الثياب بعد تبليلها بالماء في عصير الليمون المسخن على النار، أو وضع شريحتين ليمون بين طبقات الثوب التي تحتوي على الصدأ وتمررالمكواة من فوقها وتكرر العملية حتى تزول البقعة.

بقعة الحبر: تغسل بالماء البارد ثم تغسل بعصير الليمون وملح الطعام ومن ثمّ تغسل الثياب جيداً، وإذا كانت البقعة قديمة فتزال كما يزال الصدأ عن الملابس. بقعُ الدم الحديثه: تشطف بالماء البارد أو الدافئ تم تغسل، أمّا إذا كانت بقعاً قديمه فتنقع بالماء والملح لمدة 10 ساعات حتى تزول ثم تغسل الثياب جيداً.

من بين الألوان التي يفضلها الكثير من الناس هو اللون الأبيض فالملابس البيضاء تلاقي انتشاراً كبيراً عند الكثير من الناس فهي لا تقتصر على فئة معينة أو سنٌ معين ، فأغلب الأشخاص يفضلون أغلب ملابس بيضاء وهذا يرجع إلى حبهم وتفضيلهم لهذا اللون ، وما يميز هذه اللون هو لونه أبيض كبياض الثلج وبعيداً أن يكون لونه أصفر .

لذلك لا بد من العناية بالملابس البيضاء فهي لها العناية والأولوية الكاملة في الغسيل والتنظيف لأن الملابس البيضاء من الملابس التي تظهر عليها البقع والأوساخ مباشرة ولتنظيف الملابس البيضاء لا بد من الحذر في تنظيفها ومنها :

إنّ أول عملية نقوم بها في غسل الملابس البيضاء هو تجميع الملابس البيضاء منفردةً حتى لا تختلط معها الملابس الملونة الأخرى ومن ثم الأبيض سيصبح مجموعة ألوان ، ونراعي إنّ الملابس البيضاء ليس كلها من النّسيج نفسه فهناك الحرير والقطن والصوف والكتان ولكن كل هذه الأنواع من الأنسجة لا تتأثر بالماء البارد فهي تتحمل جميعها الماء البارد .

نلاحظ إنّ الأوساخ عى الملابس البيضاء هي أنواع مختلفة من الأوساخ لذلك لضمان نظافة أكثر للملابس البيضاء يتم نقعها جيداً بالماء البارد خصوصاً إذا كان هناك بقع دم لإنها من أصعب البقع التي يصعب إزالتها من الملابس والتي يبقى لها أثر فالماء البارد متكفل للبقع العنيدة للتخلص منها .

بعض نقع الملابس البيضاء نقوم بغسل الملابس حيث يتم وضع نصف فنجان صغير من الكلور لكمية ماء تقدر بعشرة لترات لأنّ الكلور يضمن نظافة أكيدة وبياض ناصع للملابس البيضاء .

نراعي عدم الإستهتار بسائل الكلور لإنّه أحياناً يضر بالملابس مما يؤدي للإصفرار وضعف النسيج .

عندما نضيف الكلور للماء نتأكد من نوع النسيج فإذا كانت الملابس البيضاء من الصوف يتم غسلها بالماء البارد حتى لا يتغير شكل القطعة ويتمدد ويفضل نقعها وغسلها على اليدين أمّا إذا كانت على الغسالة يتم وضعها على سرعة متوسطة .

يفضل أيضاً غسل الملابس البيضاء بالماء الساخن والقليل من المبيض ومسحوق الصابون أو مسحوق الغسيل وبعد يتم غسلها جيداً بالغسالة يجب أن تكون مدة غسيل الملابس البيضاء في الغسالة أقصى مدة هي خمسة عشرة دقيقة هكذا الملابس البيضاء قد أصبحت بيضاء بالكامل وبعدها الشمس تقوم بواسطة أشعتها تطهير الملابس وتصبح أكثر نظافة

يتفاجأ بعض الناس بتلطيخ ملابسهم ببعض بقع الصدأ دون أن يرتدوها أحياناً وقد تكون ناتجة عن بقاء بعض الأزرار أو المفاتيح الحديدية أو النحاسية في داخلها لمدة طويلة أو غسلها دونما التنبه لوجودها في الداخل فيتسبب ذلك في ظهور بقع متفرقة على السطح الخارجي للقماش ، مما ينزع مظهرها الجميل ، ويستاء أصحابها خصوصاً إذا كانت هذه الملابس جديدة وغالية الثمن . فيحتار مرتديها في كيفية إزالة هذه البقع العميقة والعنيدة ، حيث أن بقع الصدأ تعتبر من أصعب البقع التي لا بد من استخدام طرق خاصة لإزالتها برفق من سطح الملابس بطريقة لا تحدث ضرراً في القطعة و تؤدي إلى تلفها بالكامل .

وفيما يلي بعض الطرق المجربة التي أثبتت فعاليتها في إزالة بقع الصدأ من على سطح القماش نلخصها فيما يلي :

يمكن إزالة بقع الصدأ من الملابس من خلال عصر نصف ليمونة على مكان بقعة الصدأ ثم تعريضها للشمس حتى تجف بشكل كامل ، ثم نقوم بغسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة ونشرها حتى تجف ، حيث أن لأشعة الشمس قدرة كبيرة على تذويب بقع الصدأ عن القماش . وضع شريحة من الليمون الطازج داخل طبقتين من الثياب الذي يحتوي على بقع الصدأ ثم نمرر المكواة الساخنة على سطح القماش ، مع تكرار العملية مرات ومرات حتى تزول البقع تماماً مع أهمية تغيير شريحة الليمون أكثر من مرة .

وضع كمية مناسبة من سائل غسل الصحون على بقعة الصدأ الموجودة على الثوب مع كمية قليلة من الماء الدافيء ودعكها جيداً لمسح البقعة ، ثم غسل كامل القطعة ونشرها ، إذ أن لسائل الجلي فعالية كبيرة في إزالة البقع الدهنية والعنيدة كبقع الصدأ دون أن تحدث أي ضرر على القماش يمكن استخدام كمية قليلة جداً من ماء النار بوضعها على البقعة فهي تزيلها تماماً لكن لا بد من لبس القفازات لعدم تضرر اليدين إضافة إلى وجوب تقليل الكمية حتى لا تتضرر القطعة وتزول منها ألوانها أو تذوب في منطقة البقع لأنه ماء النار مركب حارق وقوي جداً .

هناك مزيل خاص للصدأ يباع في المحلات التجارية ويتواجد في مصبغة الملابس يمكن الإستعانة به إذا لم تنجح الطرق السابقة .

وتجدر الإشارة إلى أنّ كلّما أسرعنا في تنظيف البقعة فور حدوثها كلّما استطعنا إزالتها تماماً ، لأنّ البقع العنيدة إذا تأخرنا عن إزالتها لأيام يصبح من الصعب جداً التعامل معها .