نظافة المطبخ
خدمات التنظيف

كيف أنظف مطبخي من الصراصير

الصراصير

تتنوّع الحشرات التي تعيش حول الإنسان والتي يراها في حياته، ويبدي أغلب الأحيان ردّات فعلٍ قويّة تجاهها، فيشعر بالقرف، والامتعاض والاشمئزاز من شكلها ومن آثارها السلبية ومن الأمراض التي قد تصيبه بسببها، ولعلّ الصراصير من أبرزها وأوسعها انتشاراً في كل مكان، وتختفي الصراصير في النهار وتنتشر في الليل، وتتكاثر عن طريق البيض، ورغم انتشارها في كل أرجاء المنزل، إلّا أنّها تفضّل البقاء والعيش في المطبخ على وجه الخصوص، فيراها الإنسان في الأواني والقدور المختلفة وفي الخزائن والثلاجة، ويستدلّ الإنسان عليها من خلال فضلاتها، وتعدّ الصراصير من مسبّبات الأمراض للإنسان من خلال كونها أبرز ناقلي مرضي التيفوئيد والكوليرا، وتتسلّل للمنازل بعدّة طرق ومن أهمّها البالوعات، والمراحيض، والأبواب، والنوافذ وشقوق الجدران.

تنظيف المطبخ من الصراصير

ينصح الأشخاص الذي يعانون من كثافة وجود وانتشار الصراصير خاّصةً في المطبخ باتّباع بعض الخلطات السريعة والتي تكون في متناول اليد ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة، كالتالي:

  • استخدام المبيدات الحشريّة الفعاّلة في حال عدم الرغبة باستخدام المنتجات الطبيعيّة التي تحضر يدوياً.
  • طحن كميّةٍ من أوراق الغار ذو الرائحة النفاذة، حيث تطرد رائحتها الصراصير من المنزل عموماً ومن المطبخ تحديداً. تقشير حبّة خيارٍ ووضعها في وعاءٍ أو قدرٍ من الألمنيوم، وهذا بدوره يؤدّي إلى التفاعل بينهما وإنتاج رائحةٍ من شأنها أن تطرد الصراصير.
  • مزيجٌ من الفلفل الحار، والثوم المهروس، والبصل المبروش، ثمّ وضع الناتج في لتر ماءٍ مع إضافة الصابون إليه، ثمّ يرش الخليط أو المزيج بالقرب من المناطق التي تنتشر بها الصراصير، فتساهم رائحته في طردها.
  • تنظيف خزائن المطبخ ومرافقه المختلفة مثل الثلاجة، والغاز، والجدران بشكلٍ دوري.
  • إغلاق الثقوب والشقوق والتصدعات في الحيطان والتي تعد أبرز الأماكن التي تتسلل منها الصراصير.
  • تصليح أعطال المياه والبالوعات في المطبخ.
  • خلطة السكر مع صودا الخبز، وذلك من خلال مزج كميتين متساويتين من المادتين وسكب الناتج في المناطق القريبة من الصراصير، وسرعان ما تؤدي إلى موتها.
  • عجينة الطحين الأبيض والسكر وحمض البوريك، ثمّ تكوين كراتٍ صغيرةٍ منها وتوزيعها على المناطق التي تتواجد بها الصراصير، ويفضّل استخدام هذا الخليط يوميّاً ولمدّة أسبوعين لتظهر النتائج.
  • وضع كميةٍ من الماء والصابون وخلطهما، ثمّ رش الصراصير في المطبخ بهذا المحلول فيؤدي إلى اختناقها، ثمّ قتلها أو رشّ المحلول على المناطق التي تتواجد وتختبأ بها، فتفرّ الصراصير هاربةً بعد استنشاق الرائحة.

إن نظافة المطبخ وترتيبه شيء مهم لكل ست بيت، ويشغل المرأة طوال اليوم، فتلاحظ بقاء المرأة في المطبخ معظم اليوم بداية بوجبة الفطور وإنتهاءً بالعشاء فتقضي المرأة معظم يومها في المطبخ ومن المهم أن تحافظ عليه نظيفاً ومرتباً لكي لا تعاني وتتعب وهي تحضر للطعام، فعندما يبقي المطبخ مرتباً يسهل على ربة المنزل أن تجد أغراض الطبخ بسهولة وتنتهي سريعاً من اعداد الطعام.

ولكي تحافظي على مطبخك مرتباً إليك النصائح التالية:

  • احرصي على أن تقومي بتنظيف الجلي وجليه أولاً بأول ولا تتركيه يتراكم في المطبخ حتى لا يأخرك عن القيام بإعداد الطعام، ولا تخرج روائح كريهة من بقايا الطعام في الصحون، ويبقى مطبخك نظيفاً ويسهل عليك أكثر ترتيبه.
  • بعد أن قمتي بتنظيف الجلي وتنشيفه قومي بترتيب الأدوات المطبخية في مكانها واتركي المجلى نظيفاً وامسحيه جيداً وأبقيه خالي من أي شيء على المجلى حتى يبقى نظيفاً ومرتباً.
  • الآن قومي بترتيب رفوف المطبخ بشكل منظم يسهل عليك أن تستخدمي الأدوات المطبخية وذلك بوضع كاسات الشاي والعصير في رف وأن تكون مرتبة بشكل جميل، والصحون المسطحة في رف لوحدها وكل نوع ضعيه على حدة حتى يسهل عليك استخدامه فيما بعد، وضعي صحون السلطة والشوربة على رف لوحدها، وضعي صينية التقديم بشكل مرتب في رف لوحدها، والآن ضعي الطناجر بشكل مرتب في أكبر رف موجود لديك حتى يسعها كلها وتكون منظمة واحرصي على أن تبقى أدوات المطبخ منظمة كل شيء في مكانة حتى تكون رفوف المطبخ مرتبة وتسهل عليكي استخدام الأدوات المطبخية.
  • ضعي كل نوع من البهارات في وعاء زجاجي خاص بها ورتبيها بشكل جميل على المجلى أو إذا كانت تعلق علقيها على حائط المجلى حتى لا تأخذ مساحة على المجلي، وقومي أيضاً بتفريغ الحبوب والبقوليات في وعاء زجاجي خاص بها ورتبيهم في رف يكن بالأسفل لكي تبقى محفوظة وتستخدميها وقت الحاجة لها. امسحي ونظفي غاز الطهي كل يوم لكي يبقى نظيفاً وخالياً من الزيوت المتراكمة عليه.
  • نظّفي جدران المطبخ وخصوصاً الجدار الذي يكن بجانب غاز الطهي وذلك بسبب تراكم الزيوت عليه وبقايا الطبخ، وقومي بتكنيس أرضية المطبخ كل يوم وشطفها لكي تحافظي على مطبخك نظيف وخالي من روائح المجاري القذرة.
  • أخرجي قمامة المطبخ يومياً، لأنّ وجودها داخل المطبخ يسبب لك روائح كريهه واذا كانت تحتوي على لحوم قد يخرج منها ديدان، وهكذا يبقى مطبخك نظيفاً دائماً ومرتباً.

المطبخ

هو أهم جزء في المنزل و تبقي فيه المرأة معظم يومها و لذلك تهتم المرأة بمطبخها  و تعتبره عنون نظافتها و نظافة منزلها .

و تحب المرأة أن يبقي مطبخها أنيق كي تطبخ بسهولة و تكن سعيدة و هي تنجز أعمالها المنزلية  و تطبخ لعائلتها .

و لكل امرأة ذوقها في اختيار مطبخها و ألوانها المفضلة التي ترتاح لها في المطبخ ، و يفضل تفصيل رفوف المطبخ بشكل يسهل عليك استخدام ادواتك المطبخية و بشكل ناعم و بسيط و بألون مريحة للنظر حتي لا تشعري بالانزعاج كلما دخلتي المطبخ .

يفضل أن تصممي رفوف المطبخ بحيث تسع جميع أغراض  المطبخ  بشكل مرتب ، حتي لا يبقي شيء ليس ليه مكان و يجعل مطبخك غير مرتب .

اختاري تصميم ناعم و ذو شكل جميل مثلا تكون رفوف المطبخ مرسوم عليه شكل هندسي بسيط و ذو ألوان متناسقة مثلا لون الخشب و اللون الأبيض ، و يفضل أن تجعلي لون البلاط و لون الثلاجة و الغسالة و ديكور الرفوف في المطبخ متناسق مع بعضهم البعض حتي يصبح شكل المطبخ جذاب و أنيق  و متناسق .

تابعي ما يوجد من موضة لأشكال المطبخ و استشيري من سوف يقوم بتفصيل المطبخ لكي بشكل المطبخ  المناسب حتي تختاري شكل أنيق و عملي في نفس الوقت .

حاولي استخدام الرفوف الزجاجية في القسم الأعلي من ديكور المطبخ  و ضعي فيها بعض الإضاءة الخافتة فهي تعطي ديكور مميز و شكل جميل للمطبخ .

يمكن استخدام الرسم علي الزجاج أيضا في المطبخ فهي فكرة مميزة و جميلة و تعطي شكل جميل جدا للمطبخ .

يمكنك وضع أشكال زينة بسيطة في المطبخ أو هناك أشكال متنوعة و مميزة من الصحون و أكواب العصير يمكن وضع احدها في احد رفوف المطبخ بطريقة جميلة حيث تعتبر اضافة جميلة لمطبخك .

اختاري شكل حوض الجلي بحيث يكن متناسق مع مطبخك في اللون و الشكل و مريح لك أيضا .

اختيار الإضاءة المناسبة لمطبخك بحيث تستطيعي الطبخ و العمل في المطبخ براحة من دون توتر او عدم رؤيتك الواضحة لأغراض المطبخ .

يمكنك استخدام أضواء زينة علي الرفوف العلوية للمطبخ وتكن اضاءة خافتة أو ملونة حتي تعطي شكل مميز للمطبخ .

حافظي علي نظافة مطبخك و ترتيبه حتي يبقي دائما أنيق و يظهر جمال تنسق المطبخ بشكل واضح فعندما لا يكن مطبخك مرتبا فسوف تضيع اناقته و لن يصبح جميلا .