غسالة الملابس
خدمات التنظيف

كيف أنظف غسالة الملابس

تنظيف الملابس

يُعاني بعض النّاس من عدم نظافة ملابسهم المغسولة، أو من رائحة ملابس غير زّكيّة على الرّغم من شراء أفضل أنواع الغسّالات، وأفضل أنواع مساحيق غسيل الملابس، واستخدام المعطّرات الخاصّة؛ فتجدهم يُعيدون غسل الملابس مراراً وتكراراً للحصول على النّظافة اللّازمة، وللتّخلّص من البقع الّتي لم تزل، من دون أن يعلموا أنّ السّبب يعود لإهمالهم لنظافة غسّالة الملابس؛ فهي قد تُصبح موطِناً للبكتيريا والعفن والرّائحة الكريهة إذا لم تُنظّفها مرّةً في الشّهر على الأقل.

سنتطرّق إلى أفضل طريقةٍ لتنظيف غسّالة الملابس، باستخدام مواد متوافرة في كلّ منزل.

قد تعلق في غسّالة الملابس الكثير من البكتيريا والعفن الضّار بصحّة الإنسان، والّتي تعدّ مُشكلةً خاصّةً إذا وُجد أطفال في المنزل، أو أشخاصٌ مصابون بحساسيّة الجلد، ولتتخلّص من هذه المشكلة ومن مسبّبات الأمراض، عليك الحرص على نظافة غسّالة ملابسك تماماً كحرصك على نظافة منزلك وملابسك، لتحصل على النّتيجة المرجوّة عند غسيل الملابس. تنظيف غسّالة الملابس تحتوي معظم الغسّالات المتطوّرة على برنامج لتنظيف الغسّالة؛

حيث تختار البرنامج وتملأ درج مسحوق الغسيل بالمسحوق، وتُشغّل الغسّالة من دون أن تملأها بالملابس، وتتركها حتّى تنتهي مدّة البرنامج، ويمكنك البحث عن البرنامج الخاص بنوعيّة غسّالتك في الكتيّب الّذي يأتي معها، أو يمكنك الاتّصال بخدمة الزّبائن الخاصّة بالشّركة والاستفسار منهم.

بالإضافة إلى التّنظيف الذّاتي للغسّالة، يجب تعقيمها وتنظيفها يدويّاً، باتّباع الخطوات التّالية:

المكوّنات

  • كوبان من الخل.
  • ربع كوب من بيكربونات الصّوديوم.
  • ربع كوب من الماء.
  • إسفنجة نظيفة.

الطريقة

امزج بيكربونات الصّوديوم مع الماء جيّداً في وعاءٍ صغير، لتشكيل مسحوق تنظيف، وضعه في الدّرج الخاص بالمسحوق في غسّالتك، وضع كوباً من الخل داخل الغسّالة، واختر برنامج غسيلٍ عادي بدرجة حرارة مرتفعة، وشغّل الغسّالة من دون ملئها بالملابس؛ حيث يساعد الخلّ وبيكربونات الصّوديوم على التّخلّص من أيّ عفنٍ أو بكتيريا متواجدة في غسّالتك.

باستخدام إسفنجةٍ نظيفة، امسح جوانب باب الغسّالة جيّداً، وتخلّص من الأوساخ العالقة باستخدام الماء النّظيف.

أخرج درج المسحوق، وباستخدام فرشاةٍ وماءٍ ساخن، نظّفه جيّداً وتخلّص من السّواد الّذي يعلق به.

لا تنسَ تنظيف داخل الغسّالة برفع الطّيّات المطّاطيّة الموجودة على باب الغسّالة، فسترى الكثير من العفن العالق به، تخلّص منه باستخدام فوطةٍ نظيفةٍ وماءٍ دافئ.

لا تنسَ تنظيف غسّالتك من الخارج أيضاً.

بعد الانتهاء من تنظيف غسّالتك، وغسيل الملابس للمرّة الأولى بها، ستشعر بالفرق في النّظافة والرّائحة، ولن تتكاسل عن تنظيفها بشكلٍ دوري.

للصيانة ايضا: شركة صيانة وتصليح غسالات وثلاجات بالرياض

غسل الملابس

تتعدّد طرق غسل الملابس بتعدّد الإلكترونيات أو الغسالات، فبعدما كانت الملابس تُغسل باليدين في القِدم والذي كان يأخذ الوقت والجهد الكبيرين وهذا بالطبع كان يُسبّب التعب والإرهاق للنساء أثناء قيامهن بإنجاز أعمالهن اليومية أصبحت الآن تغسل بأحدث الأجهزة التي تمّ اختراعها، وذلك لتسهيل الأمر على النساء.

يُعتبر الغسيل في الغسّالات الإلكترونيّة الأكثر نظافةً على الملابس، ويكون ذلك باستخدام العديد من مساحيق الغسيل والكلور المتوافرة في كافّة المحال التجارية، فأصبح أمر الغسيل متعة لكل سيدة، بحيث لا تهدر وقتها وجهدها أثناء الغسيل، ويستوجب هذا الأمر على كلّ سيدة أن تتعرّف على الأزرار الخاصّة بغسالتها وكيفيّة استخدامها للمحافظة على عدم تلفها، ولا بدّ لنا أن نذكر بأنّ هناك خطوات أثناء الغسيل ويجب على كل سيّدة اتباعها لتحقيق أفضل النتائج، وهذا ما سنلخصه في هذا المقال. أفضل طريقة لغسل الملابس تقسيم الملابس إلى أقسام؛ بحيث يكون هناك قسم للملابس ذات اللون الأبيض، وقسم للملابس الملونة بألوان فاتحة، وقسم الملابس الملوّنة بألوان غامقة، وقسم الملابس السوداء.

غلي كميّة من الماء، ومن ثم نقع قطع الملابس البيضاء بها لمدّة ثلاثين دقيقة؛ فهي القطع الأكثر حاجة للنظافة لاستعادة بياضها الناصع.

تتمّ إضافة كميّة من مسحوق الغسيل في المكان المخصص له إذا كانت الغسالة المتوافرة أوتوماتيكيّة، وإضافة المبيّض أيضاً في المكان المخصّص له، أمّا إذا كانت الغسالة عادية فتتمّ تعبئتها بالماء لحد المنتصف، وإضافة كوب من مسحوق الغسيل بها، والقليل من المبيض أو الكلور.

وضع قسم من الملابس في الغسالة وتشغيلها لتبدأ بالتحرك، ثمّ يترك الغسيل في الغسالة لمدّة ربع ساعة على الأقل.

عند انتهاء الوقت المحدّد للغسّالة الأتوماتيك يتمّ فتحها وإخراج الغسيل منها، ومن ثمّ تعريضها لأشعة الشمس للتخلّص من الجراثيم والميكروبات. إذا كانت الغسّالة عادية فيتمّ إخراج الغسيل ومن ثمّ نقعه بماءٍ صافٍ، وبعدها وضعه بالمنشفة لمدّة خمس دقائق على الأقل، ومن ثمّ نشر قطع الغسيل.

نصائح لغسيل الملابس 

لغسل الملابس إذا كانت قطع الملابس من الصوف يجب غسلها بماءٍ بارد يدوياً، حتى لا يتمدّد الصوف، وبالتالي تصبح القطعة عند اللبس ذات مظهر غير لائق.

الابتعاد عن استخدام الكلور بكميّات كبيرة؛ لأنّه يتلف الملابس ويجعلها متمزّقةً ومصفرّة.

الابتعاد عن تعريض قطع الملابس لأشعّة الشمس لمدّة تزيد عن ثلاث ساعات، وخاصّةً عندما تكون درجات الحرارة عالية، لأن ذلك يغير من لون القطع وتفتيحها إذا كانت غامقة.

استخدام مساحيق غسيل معروفة بقدرتها على إزالة البقع والتخلّص منها.

كيفية ازالة الوبر من الملابس

وبر الملابس هو عبارة عن شوائب صغيرة تتكون على أسطحالملابس، وهي من المشاكل التي تواجهها النساء، عند شراء الملابس وغسلها أكثر من مرة يتشكل عليها الوبر، فيجعل شكل الملابس مزعج وغير مستحب. لتجنب تراكم الوبر على الملابس والأقمشة ننصح بعمل ما يلي:

يجب على سيدة البيت التعرف على السبب الرئيسي لتشكل الوبر، هل هو من الإحتكاك بملابس أخرى بالغسالة، عادةً الملابس المصنوعة من مادة البولسترين هي التي يتكون على أسطحها الوبر بكثرة، أو من سبب آخر، و هنا يبدأ الحل للمشكلة.

قومي بقلب الملابس قبل الغسل لأن ذلك سيخفف من تراكم الوبر، فالغسالة تؤثر على الملابس من الخارج أكثر من الداخل.

إستخدمي مواد التنظيف السائلة مع الملابس التي يتكون فيها الوبر، ولان المنظفات السائلة تذوب بسرعة وسهولة بالماء ولا تحتك بلملابس مثل البودرة.

حافظي على هدوء الغسالة، ويجب تكون مدة الغسل قصيرة جداً حتى لا يحتك الغسيل مع بعضه البعض لفترات طويلة بالماء،وإذا كان بالإستطاعة التحكم بدوران الغسالة والتخفيف من عدد دورات .

عند غسل الملابس قومي بجمع الملابس المعرضة للوبر بشكل كبير وإغسليها مع بعضها، مفصولة عن الملابس الأخرى. لا تقومي بإستخدام النشافة أو المجففة بعد الغسيل، بل قومي بنشر الملابس في الهواء خارجا، أو في غرفة على أن تكون التهوية فيها جيدة، إلا إذا كان الامر يتطلب النشافة ولا يوجد وقت لتنشيفها بالهواء.

أفضل طرق الغسيل

هو الغسل اليدوي وليس الأوتوماتيكي، فهو يأخذ وقت وجهد أكثر ولكنه للملابس التي تعاني من الوبر أفضل ويحافظ عليها. هناك طرق عديدة وسهلة للغاية للإنتهاء وتخلص من وبر الملابس المزعج منها ما يلي:

يوجد آلة كهربائية خاصة تزيل الوبر من الملابس يمكن لأي شخص أن يستخدمها فهي سهلة الاستخدام وليست معقدة، وتمتاز بفاعلية قوية.

إستخدام الأشرطة أو اللاصق العادي لإزالة الوبر، ما عليكي سوى القيام بوضع اللاصق على مكان تشكل الوبر وإنزعيه، فسوف تلاحظين بأن الوبر إلتصق وأزيل بسهولة ووقت لايستغرق ثواني معدودة.

مكن إستعمال المشط في إزالة الوبر، ويكون المشط أسنانه صغيرة ورفيعة جدا، وقومي بتحريكه على مكان تكون الوبر بهدوء وبإتجاه واحد، والإستمرار في تكرار العملية على جميع الأماكن التي يتواجد فيها الوبر.

من طرق المستخدمة بكثرة هي شفرة الحلاقة أو موس الحلاقة، تمرر شفرة الحلاقة بتركيز شديد على أماكن تشكل الوبر وإزالتها ولكن بحذر حتى لا يحدث أي تمزق أو ثقب بالملابس فهذه الطريقة يستخدمها معظم الناس لتوافر شفرة الحلاقة في البيت في أغلب الأوقات إذا لم تكن كلها.