كيف يتم تنظيف الألومنيوم
خدمات التنظيف

كيف أنظف الألومنيوم

الألومنيوم

يُعدُّ الألومنيوم من أكثر المعادن وفرة على الأرض، وهو معدن ناعم، ولامع، ومقاوم للصدأ، وبالتالي فإنّه لا يسبّب التسمّم إذا ما استعمل في أواني الطبخ، إلّا أنّه يتأثّر بالأكسجين الموجود في الجوّ ممّا يؤدّي إلى تكوّن طبقة تجعله أقلّ لمعاناً، ولإعادة اللمعان إلى طبيعته يتمّ تنظيف سطح الألومنيوم بإزالة هذه الطبقة،

وتعتمد طريقة تنظيف الألومنيوم على المنتج المُراد تنظيفه،

كما أنّه معدن قديم يُستخدَم في صنع الأواني المنزليّة، مثل: الملاعق، والصواني، والقدور قبل أن يحلّ محلّه معدن الستانليس، ومعدن التيفال اليوم، ومن الجدير بالذكر إلى أنّه معدن رخيص الثمن.

 طريقة تنظيف الألومنيوم

بداية يجب تنظيف الألومنيوم بمسحه بقطعة قماش نظيفة من الغبار، أو من بقايا الطعام، أو أيّة أوساخ عليه، مع تجنّب مسحه بشيء خشن من الممكن أن يؤدّي إلى إحداث خدش على السطح، ولتنظيف عميق وشامل يمكن استخدام المحاليل الحمضيّة، مثل المبيضات، أو المحاليل التي تحتوي على حمض الهيدروفلوريك، والتي تلعب دوراً كبيراً في إزالة الطبقة المؤكسدة التي تطغى على لمعان الألومنيوم، ومع أنّ المواد الحمضية تنظّف الألومنيوم، وتلمّعه إلّا أنّ لها آثاراً سلبية عليه، حيث من الممكن الاستعاضة عنها بالحمضيات الطبيعية المتوفّرة في المنزل، مثل: عصير الليمون، أو الطماطم، أو حتى التفاح، حيث إنّها تُنظّف الألومنيوم دون إحداث أيّ خدوش فيه أو إتلافه.

 تنظيف أواني الطبخ

يُمكن تنظيف أواني الطبخ والمقالي عن طريق طهي الطعام الحامض بها، مثل وصفة الدجاج بالليمون، أمّا البقع الصعبة فمن الممكن أن تحتاج إلى كمية محلول حمضيّ أكثر من تلك المستخدمة في الطهي، وبذلك إمّا أن تتمّ زيادة المحلول الحمضيّ في الوصفة وهذا بدوره يمكن أن يؤثّر على الطعم فيصبح غير مستساغاً، أو أن يتمّ استخدام محلول حمضيّ منزليّ الصنع في التنظيف، وإزالة البقع العنيدة، وهذا المحلول مكوّن من ملعقتين من الخلّ أو من عصير الليمون، ولتر من الماء، حيث يُوضع المحلول الناتج في الآنية المراد تنظيفها، ويتمّ غليها لمدة خمس عشرة دقيقة، وبهذه الطريقة ستتمّ إزالة البقع، ومن الممكن تكرار هذه العملية أكثر من مرة للحصول على نتيجة أفضل.

كما يُمكن استخدام قشر التفاح لتنظيف الألومنيوم عن طريق وضع قشر التفاح في آنية الطبخ المراد تنظيفها، ثمّ إضافة الماء إليه، وغليه لمدة 20-30 دقيقة على نار هادئة، ثمّ تركه ليبرد، بعد ذلك تُنظّف الآنية بالماء والصابون، علماً أنّ قشر التفاح سيزيل البقع إضافة إلى أنّه سيعطي المطبخ رائحة جميلة، أمّا لتنظيف الأواني من الخارج، فيتمّ ذلك بمزج كمية وافرة من الماء، مع كمية من الخلّ على قطعة قماش قطنية، ثمّ مسح الأواني من الخارج، وتلمعيها، ثمّ غسلها بالماء وتجفيفها.

ومن الطرق الأخرى لتنظيف الأواني:

المواد المستخدمة: عصير الليمون. خل. سلكة. ماء. بيكنج صودا. قفازات مطاطية.

طريقة التنظيف: غسل الآنية المُراد تنظيفها من البقع عن طريق غسلها بالماء؛ لإزالة الاوساخ المتراكمة. مزج ملعقة طعام من الخلّ، أو من عصير الليمون مع 1.13 لتر من الماء ، وملء الآنية المُراد تنظيفها بكمية وافرة من المحلول الناتج. وضع المزيج على نار متوسطة إلى أن يغلي. ترك المحلول على نار هادئة لمدة 10 دقائق، أو إلى أن يتغيّر لون الآنية.

ترك الآنية حتى تبرد، ثمّ فركها بالسلكة مع مراعاة ارتداء قفازات مطاطيّة أثناء التنظيف، ويجب عدم الفرك بشدّة؛ لتجنّب حدوث أيّة خدوش على السطح.

ملاحظة: لتنظيف الأواني من الخارج يمكن استخدام سائل تنظيف، أو مُلمع خاص غير مؤذٍ للألومنيوم.

تنظيف المصارِف لتنظيف المصارف يجب توفير هذه الموادّ، واتبّاع الخطوات الآتية:

 الموادّ المُستخدَمة: سائل خاص لتنظيف الألومنيوم. قفازات مطاطيّة. ماء. قطعة قماش قطنيّة نظيفة.

طريقة التنظيف:

  • تنظيف سطح المصرف باستخدام سائل تنظيف الصحون، ثمّ غسله بالماء مع مراعاة ارتداء القفازات المطاطيّة.
  • رشّ المصرف بسائل التنظيف الخاص بالألومنيوم.
  • فرك المصرف بقطعة قماش قطنية نظيفة مبلّلة بالماء؛ لإزالة الاوساخ المتبقية. غسل المصرف بالماء.

تنظيف أسطح الألومنيوم من الخارج فيما يخصّ طريقة تنظيف أسطح الألومنيوم من الخارج فهي كالآتي:

المواد المُستخدَمة: سائل تنظيف. دلو. ماء دافئ. مسحوق تنظيف خاص للبقع المستعصية. قفازات مطاطية. خرطوم ماء. قطعة قماش نظيفة.

طريقة التنظيف:

  • تجنب تنظيف الألومنيوم في الخارج إذا كان الجو حاراً، أو بارداً، حيث يجب أن تكون درجة الحرارة معتدلة.
  • ملء الدلو بالماء الدافئ، وإضافة سائل التنظيف إليه.
  • استخدام قطعة القماش في التنظيف عن طريق غمسها بالمحلول الناتج، ومسح سطح الألومنيوم؛ لإزالة أيّ أوساخ متراكمة مع مراعاة لبس القفازات المطاطيّة أثناء التنظيف.
  • استخدام خرطوم المياه؛ لشطف السطح بعد مسحه.
  • استخدام مسحوق التنظيف الخاص للبقع المستعصية مع الحرص على اختبار المسحوق، ومعرفة إذا كان آمناً أم لا بتجربته على جزء صغير من السطح المُراد تنظيفه، فإذا لم يحدث أيّ خدش، أو تغيّر في اللون يكون آمناً، ويمكن استخدامه في التنظيف.
  • مسح السطح بسائل التنظيف والماء كما تمّ فعله في البداية، وذلك عند إزالة جميع البقع المستعصية .
  • غسل السطح بالماء، وتنشيفه بقطعة قماش نظيفة. نصائح عامة فيما يأتي بعض

النصائح

التي يُفضّل اتباعها عند تنظيف أسطح الألومنيوم:

  • استعمال قشر الليمون، أو البيكنج صودا؛ لإزالة الأوساخ والبقع، في حال التردّد باستخدام السلكة مع الصابون للتنظيف. استعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على البيكنج صودا، والبيروكسيد في مكوّناته في التنظيف، وذلك بوضع كمية منه على قطعة قماش نظيفة، ومسح السطح بحركة دائريّة إلى أن تزول الأوساخ.
  • استخدام قشر التفاح في التنظيف؛ لاستعادة بريق ولمعان الألومنيوم.
  • التأكّد من غسل السطح بالماء بعد تنظيفه، وذلك عند استخدام سائل التنظيف الخاصّ بالألومنيوم.

 كيف أنظف خزائن المطبخ

وصفة الخل الأبيض

مزج كأسين من الخل الأبيض مع كأس من الماء، ثمّ تبليل قطعة قماش نظيفة بالمزيج، ثمّ مسح الخزائن بها من الخارج والداخل، وتجفيفها بقطعة قماش جافة، ويفضل تنظيف الخزائن بهذا المزيج كل يوم لضمان الحصول على مزيج نظيف ولامع.

وصفة بيكربونات الصوديوم

مزج كمية كافية من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء للحصول على عجينة متجانسة، ثمّ توزيعها على المناطق المليئة بالدهون، ثمّ فركها جيداً إلى أن تختفي البقع، علماً أنّه من الممكن ترك العجينة لمدة ربع ساعة إن كانت البقع صعبة، ثمّ فركها.

وصفة عصير الليمون

مزج كمية كافية من بيكربونات الصوديوم مع نصف كأس من عصير الليمون الحامض للحصول على عجينة متماسكة، ثمّ توزيعها على الدهون والبقع، ثمّ فركها بلطف، وتجفيفها بقطعة قماش مبللة، ثمّ بأخرى جافة.

وصفة البيكنج باودر

مزج كمية كافية من البيكنج باودر مع ملعقتين من الخل، ثمّ إضافة كأس من عصير الليمون الحامض إليهما، ووضعها في قارورة بخاخة، ثمّ ملؤها بماء دافئ، ورجها جيداً لضمان تمازج المكوّنات، والرش على أماكن البقع والدهون، وتركها لمدة عشر دقائق، ثمّ فركها عن طريق الاستعانة بفرشاة الأسنان، ثمّ مسحها بفوطة مبللة، وبأخرى جافة، ثمّ تركها مدة من الزمن إلى أن تجف بشكلٍ كامل لضمان عدم تعفنها.

نصائح

لتنظيف خزائن المطبخ تفريغ الخزائن من كل الأواني والقطع المتواجدة فيها، والتخلص من الأغراض غير المفيدة، وقليلة الاستعمال.

تجنّب ترك الماء على خشب الخزائن لمدة طويلة، والحرص على تجفيف بسرعة.

تنظيف الخزائن من الأسفل لأعلى لتجنب نقط الماء المنزلقة عليها، إضافةً إلى تنظيف المقابض، والأماكن المزخرفة المتواجدة على واجهة الخزائن.

الاستعانة بفرشاة الأسنان لتنظيف زوايا الخزائن الداخلية، كل الأماكن التي لا تصل إليها الإسفنجة.

تلميع الخشب بالملمّع الخاص به، وذلك للمحافظة على لمعانه لأطول فترة ممكنة.

تنظيف الأواني، وتجفيفها جيداً قبل إرجاعها إلى الخزائن. فرش داخل الخزائن بمفارش بلاستيكية قبل إرجاع الأواني فيها. تنظيف الخزائن بشكلٍ دوري، وعدم تركها مدةً طويلة دون تنظيف، لأنّ ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون عليها، وبالتالي يصعب التخلص منها.

تجنّب ملامسة الخزائن والأيدي غير نظيفة.