تنظيف شفاط المطبخ
خدمات التنظيف

كيفية تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

يعتبر الشفاط من أكثر الأماكن التي تتجمّع بها الأوساخ والزيوت، فلا تنبته الكثير من السيدات إلى تنظيفه إلّا عندما يتعطّل بسبب تراكم الأوساخ وانسداده؛ فيصعب تنظيفه من الدهون والبقع المستعصية، فالشفاط هو الذي يعمل على شفط الروائح والأوساخ التي تنتج بفعل الطبخ، وحتى يعمل جيداً يجب بدايةً الحفاظ على نظافته باستمرار كل أسبوعين حتى لا تعلق فيه الدهون، وتخففي الجهد والوقت عند تنظيفه، لذلك يجب العمل على تنظيف الشفاط باستمرار للتخلص من الدهون والأوساخ للحفاظ على عمله بشكل جيد، وسنتناول في هذا المقال مجموعة من الطرق والمواد المستخدمة لتنظيف الشفاط .

 طرق تنظيف الشفاط

  • فكّي الشفاط وفك المروحة لتنظيفها، وغسلها جيداً بصابون سائل ويمكن استخدام الخل الذي يعمل على إذابة الدهون وسهولة التخلص منها، ثم ادعكيها جيداً للتخلص من الأوساخ العالقة، ثم جفّفيها من الماء، ويمكن نقعها بالماء الساخن المضاف إليه الخل واتركيها لمدة خمس دقائق ثم دعكها ليسهل خروج الأوساخ.
  • في حال صعوبة إزالة الدهون يمكنك أن تحضري زيت مستخدم قديم وليفة سلكة أو ليفة إسفنجية، واغمسي ليفة السلكة أو الإسفنجة بالزيت وادعكي الدهون جيداً وستزول بسهولة.
  • أحضري مياه مغليه وضعي بها أربع ملاعق من النشادر واخلطيها مع الماء واسكبيها فوق الشفاط ودعيها لمدة خمس دقائق، ثم أحضري إسفنجة وافركي الدهون وستزول عنها الدهون دون بدل جهد كبير. أضيفي مسحوق جف السائل إلى الماء الساخن واسكبيه على الشفاط واتركيه منقوع به لمدة خمس دقائق، ثم افركي للخلص من الدهون والأوساخ وستزول بسهولة.
  • يمكنك استخدام البيكنج صودا بإضافتها إلى الماء المغلي واسكبيه على الشفاط، وأحضري ليفة إسفنجية وافركي الشفاط فستزول الدهون بسهولة عنه. ويمكنك أيضاً استخدام سائل الصحون في تنظيف الشفاط والماء الساخن واتركيه منقوع لمدة خمس دقائق ثم افركيه. يمكنك رش الشفاط بعد فكه بمنظف الأفران، لكن عليك الحرص على فتح النوافذ حتى تخرج رائحته وحاولي قدر الإمكان عدم استنشاق الرائحة؛ فيمكنك لبس كمامة، واتركيه مدة خمس دقائق، وافركي جيداً لتزول الدهون بسرعة دون مجهود كبير.
  • يمكنك أيضاً استخدام الخميرة بخلطها بالماء المغلي وسكبها على الشفاط وادعكيه بليفة، وحاولي عدم استخدام ليفة السلكة لفرك الشفاط من الخارج حتى لا تتسبّبي بجرح السطح الخارجي.
  • جفّفي الشفاط جيداً من الماء قبل إعادة تركيبه بفوطة نظيفة، واحرصي على ارتداء القفازات عند تنظيفه ونظفيه باستمرار حتى يسهل عليك الأمر وحتى يبقى يعمل ولا يتعطل بسبب تراكم الأوساخ.

دهون المطبخ

تعاني العديد من السيدات من مشكلة تراكم الدهون على الأسطح المختلفة في المطبخ، لا سيما على سطح الفرن والغاز، حيث يتعرّضان للدهون بشكل مباشر خلال عملية الطهي، وحرصاً منهنّ على إبقاء بيئة المطبخ نظيفة وصحّية، فلا بدّ من الاهتمام بإزالة هذه الدهون أوّلاً بأول حتى لا يستعصي إزالتها فيما بعد، وفيما يأتي عرضاً لبعض أسهل الطرق التي يمكن اتباعها لإزالة دهون المطبخ.

كيفية إزالة الدهون من المطبخ

تنظيف الدهون باستخدام الزيوت المعدنية انقعي منديلاً ورقيّاً في زيوت معدنية، ثمّ امسحي به شفّاط الموقد، والجزء العلوي من الموقد لتتخلّصي من المادة اللزجة الدهنية، لكن إذا كانت المادة قد تراكمت منذ مدة طويلة فإنّ الأفضل هو أن تضيفي صودا الخبز إلى الزيت، ثمّ تفركي الأسطح المتضررة بالمادة الدهنية.

  • أحضري منشفة ورقية وامسحي تحت السطح مرة أخرى لتزيلي الزيوت الزائدة، ودعيها لمدّة قصيرة على السطح حتى يكون من السهل إزالته للدهون، إلى جانب أنّه يجعل السطح متألقاً ولامعاً.
  • امزجي مقداراً متساوياً من الخل الأبيض والماء الدافئ. انقعي قماشة في مزيج الماء والخل الأبيض، ثمّ امسحي بها خزائن المطبخ لتزيلي البقع الدهنية الموجودة عليها، لكن إذا كانت البقع صعبة فاستخدمي الخل أكثر من مرة، وبعدها امسحي الخزائن بقطعة قماش مغموسة في ماء بارد.
  • تنظيف الدهون باستخدام بيكربونات الصوديوم اخلطي بيكربونات الصوديوم مع كمية مناسبة من الماء إلى أن تتشكّل عجينة.
  • وزّعي العجينة على المنطقة التي تريدين تنظيفها، ثم افركيها بشكل جيد إلى أن تزول البقع الدهنية، وفي حال كانت البقع مستعصية فاتركي العجينة لمدة ربع ساعة، ثم افركيها مرة أخرى.

ملاحظة: استخدمي هذه الطريقة لتنظيف مطبخ الخشب، أمّا إذا كان المطبخ من الألوميتال فنظّفيه بخلط بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من عصير الليمون.

نصائح لإزالة دهون المطبخ

نظّفي المطبخ كلّ أسبوعين على الأقل؛ تفادياً لتراكم الرواسب الدهنية، ولا بأس من تنظيف شفاط الموقود مرّة كل شهر.

غطّي أواني الطهي بالأغطية الملائمة لها أثناء عملية الطبخ؛ تفادياً لتراكم الأبخرة والزيوت على الأسطح القريبة.

لا تلمسي الخزائن وأيديك ملوّثة بالزيوت أو الدهون. استخدمي الزيت النباتي للتنظيف بدلاً من الزيوت المعدنية إذا لم تتوفّر لديك، لكن يظلّ استخدام الزيوت المعدنية هو الأفضل؛ ذلك أنّ الزيت النباتي يغيّر لون السطح، فيصبح لزجاً بشكل أكبر، وذلك في حال تمّ استخدامه بشكل متكرر لفترة طويلة من الزمن.

نظّفي غطاء شفاط الموقد باستعمال صودا الخبز والماء الدافئ، وافركيه لعدد من الدقائق لتتخلّصي من الدهون في غضون دقائق، وإذا لم تجدي النتيجة المرادة، فكرّريها أكثر من مرّة، ثمّ جففيها باستخدام قماشة مبللة بالماء الدافئ.

يمكن لبعض الأبخرة وآثار الطهي وكذلك بعض الشحوم والدهون التراكم على جدران المطبخ، حتى تبدو بحاجة ماسة للتنظيف، لذلك إليكم بعض النصائح والطرق التي تساعد في تنظيف جدران المطبخ: يمكن لف قطعة من القماش حول عصا (يد) المكنسة الكهربائية، وربطها جيداً ببعض المطاط أو الدبابيس حتى تصبح ثابتة وصعبة التحريك، ثم البدأ بمسح الجدران بها للتخلص من الغبار والأوساخ البسيطة وذلك بتحريكها من الأعلى إلى الأسفل.

ملء دلو بالماء وبعض مساحيق التنظيف أو المنظفات السائلة مع إضافة كوب من الخل، ثم نقوم ببل قطعة من الإسفنج أو قطعة قماش لمسح الجدار بها.

يمكن كذلك تبليل قطعة من الإسفنج في الماء والصابون ومسح الجدران بطريقة دائرية.

يجب بعد اتباع أي طريقة في تبليل الجدار أن نقوم بتنظيفه بالماء فقط ومن ثم تجفيفه جيداً.

يمكن استخدام بعضاً من صودا الخبز مع الماء، ثم فرك البقع الدهنية في الزوايا أو على طول حواف الجدار باستخدام الإسفنجة، ثم غسل الجدار بالماء وتجفيفه.

يمكن استخدام بعض المنتجات الخاصة بتنظيف الدهون عن جدران وأسطح المطبخ.

ملاحظة: يحبب فصل الكهرباء عن المطبخ كاملاً خاصة عند استعمال الماء في التنظيف منعاً لحدوث تماس كهربائي. يتطلب المطبخ الاهتمام بالعديد من الأمور خاصة التي تتعلق بنظافته، منعاً لتراكم بعض الدهون ولاغبار، وإليكم بعض أفضل النصائح لتوفير الوقت في تنظيف المطبخ عامة:

  • يجب مسح حوض الأطباق كل مرة يتم فيها غسل الأطباق يومياً.
  • تنظيف غسالة الصحون بالمنظفات الخاصة.
  • مسح الأرضيات بشكل يومي بالماء ثم تجفيفه جيداً. مسح خزانات المطبخ العلوية والسفلية لتجنب تراكم أي نوع من الأوساخ أو الهون.
  • مسح رفوف الصحون كلما بدأت الغبار بالتراكم.
  • تبديل سلة المهملات كلما استدعى الأمر ذلك خاصة، مع تفضيل أن تكون مصنوعة من البلاستيك.
  • إزالة كيس المهملات كلما بدأ بالامتلاء من الفضلات وذلك تجنباً لتجمع الحشرات أو خروج بعض الروائح الكريهة.
  • تنظيف أبواب الثلاجة يومياً.
  • تنظيف رفوف الثلاجة حسب الحاجة إلى ذلك مع الاهتمام بنظافة هذه الرفوف إذا انسكب عليها شيء معين.
  • تنظيف فرن المطبخ من الداخل كلما بدأت الدهون بالتراكم باستعمال مواد التنظيف الخاصة.
  • تنظيف الميكروويف باستخدام بعض الماء وقطعة رطبة من القماش، وتنظيفه كلما استدعى الأمر ذلك.
  • تبديل جميع أدوات تنظيف المطبخ بشكل دوري خاصة الإسفنج الخاص بتنظيف الصحون والأسطح وغيرها.