تنظيف الخشب
خدمات التنظيف

كيفية تنظيف الخشب

المفروشات الخشبية والديكور تضفي لمسةً دافئةً إلى المنازل والشركات ، للحفاظ على الخشب في أفضل حالاتها، لا بد من تنظيفها بشكل صحيح ، تعلم كيفية تنظيف الخشب لتجنب إحداث ضرر بالديكور وقطع الإرث القيمة ، فإذ ما تراكم الغبار على المفروشات الخشبية أفقدها جمالها ولمعانها ، وأحياناً عند إستخدام الملمعات الخشبية قد تترك أثراً أبيض على القطع الخشبية مما يتعاكس مع المفروض حدوثه ، وهنا نكون قد أفسدنا هذه القطعة الخشبية ، بالإضافة إلى وجود أماكن صغيرة أو تكثر فيها الزخرفة وكما تصبح موطناً للغبار فما هي الطريقة المثلى لتنظيف الأثاث والديكور الخشبي ؟

التنظيف اليومي :-

  • نظف الخشب من الغبار الزائد أو الأوساخ .
  •  إزالة الأوساخ السطحية والغبار بقطعة نظيفة من قماش القطن الناعم.
  • أزل الغبار أو الأوساخ من على السطح بإستخدام المكنسة الكهربائية، وذلك بإستخدام الخرطوم وفرشاة ناعمة من المرفقات.

لإزالة اللطخات عن الخشب :-

  • إختبار الفرك بإستخدام رذاذ الشمع على منطقة صغيرة من الخشب لضمان أنها لا تسبب بضرر .
  • اتبع الإرشادات الموجودة على منتجات تنظيف الخشب.
  • إستخدام الكمية الموصى بها من منظف الخشب وقطعة قماش ناعمة لفرك البقع.
  • بلل قطعة قماش ناعمة وتفرك بها حتى يجف تقريبا.ً
  • العمل من أسفل إلى أعلى قم بتنظيف أجزاء صغيرة في وقت واحد.
  • شطف مكان اللطخة بقطعة نظيفة مع بعض من المياه في وقت واحد.
  • إستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة، وإعمل على تجفيف مقطع واحد في الوقت الواحد.

تنظيف الخشب التي تم رسمها بالمينا :-

  • إمزج بعضاً من المنظفات المنزلية السائلة العادية بالماء الدافئ.
  • بلل قطعة قماش ناعمة وفرك بها السطح حتى يصبح رطبا.
  • قم بتنظيف كامل سطح الخشب.
  • قم بشطفه مع المياه النظيفة والدافئة.
  • إستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة لإزالة آثار الماء.

للأماكن التي يصعب الوصول إليها :-

  • مواصلة التنظيف بإستخدام قطعة قماش من القطن المبلل مع الرذاذ المناسب لتميع الخشب وذلك بعد تجريبه على منطقة صغير ومخفية من القطعة الخشبية ، إذا لم يظهر تأثير مكان إستخدام الرذاذ يمكن إستعماله على كافة سطح القطعة .
  • إستخدام فرشاة شعر معدنية لينة وإستخدم هذه الفرشاة لتنظيف المناطق الصغيرة أو التي يصعب الوصول إليها، مثل المناطق المعقدة، والمنحوتة .
  • مسح السطح بقطعة قماش نظيفة وتركه حتى يجف لمدة يوم .
  • استخدام القليل من الصابون المعتدل والماء الدافئ.
  • بلل قطعة قماش نظيفة وأفرك السطح بها.
  • يمسح سطح الخشب ثم يشطف مع المياه النظيفة.
  • إستخدم قطعة جافة من القماش القطني .

تنظيف المنزل

تنظيف المنزل من الأمور المهمّة والضّروريّة التي يجب القيام بها باستمرار للحفاظ عليه وعلى قطع الأثاث الموجودة فيه والعناية بها، فالمنزل النّظيف يبعث على الشّعور بالرّاحة والطّمأنينة، وعادةً ما يتبادر إلى الأذهان أنّ عمليّة التّنظيف دائماً تتمّ باستخدام الماء والمنظّفات، إلّا أنّ ذلك ليس مجدياً مع جميع الأشياء وقطع الأثاث الموجودة في المنزل، خاصّةً تلك المصنوعة من الخشب، لأنّ أدوات التّنظيف قد تتلفها وتلحق الضّرر بها، الأمر الذي يفقد الخشب بريقه ومظهره الجميل، ولأنّ جميع المنازل لا تكاد تخلو من وجود قطع الأثاث والأسطح الخشبيّة، سنقدّم أبرز النّصائح والطّرق المتبّعة لتنظيف الخشب.

نصائح

للاهتمام بالخشب كثيرات من ربّات البيوت يجهلن كيفيّة تنظيف القطع والأسطح الخشبيّة الموجودة في المنزل، فالخشب بطبعه يشكّل مكاناً مناسباً لاستقرار الغبار وتراكمه عليه بشكل كبير، كما أنّه يتأثّر بالعوامل الخارجيّة كأشعّة الشّمس والهواء وغيرها، وحتّى لا يكون تنظيف الخشب أمراً متعباً لا بدّ من تنظيفه بالطّريقة الصّحيحة، وذلك لحمايته من التّلف والتّشقّق، وحفاظاً على لمعانه ومظهره الجميل،

وفي ما يلي بعض النّصائح التي يجب اتّباعها للاهتمام بالخشب:

تجنّب تعريض الخشب لأشعّة الشّمس حتّى لا يتغيّر لونه مع مرور الوقت.

تنظيف الخشب بشكل مستمرّ تفادياً لتراكم الغبار على سطحه.

تجنّب وضع الفناجين أو الأطباق على الطّاولات الخشبيّة مباشرةً، بل يجب وضع فوط خاصّة ومن ثمّ وضع الفناجين فوقها.

الابتعاد كلّ البعد عن استخدام الماء لتنظيف الخشب، وذلك لأنّه يتسبّب في تشقّقه. الانتباه إلى نوعيّة الخشب المراد تنظيفه، فهنالك الأسطح الخشبيّة الخشنة، ومنها المطليّة بأنواع معيّنة من الطّلاء، ومنها ما تمّت معالجته، فباختلاف نوع الخشب تختلف طريقة التّنظيف.

يمكن استخدام المكنسة الكهربائيّة في تنظيف الخشب، في حال كانت تضمّ القطعة المخصّصة لتنظيفه. استخدام الفرش الخاصّة لتنظيف الزّوايا والأماكن الضيّقة الموجودة في القطع والأسطح الخشبيّة.

طرق تنظيف الخشب

مزج نصف كوب من زيت الزّيتون مع ربع كوب من عصير الّليمون في وعاء، ومن ثمّ وضعه في بخّاخ، بعد ذلك يتمّ رشّ هذا الخليط على الخشب وتركه لعدّة دقائق، ومن ثمّ مسحه بقطعة قماش جافّة، فزيت الزّيتون يغذّي الخشب ويمنع جفافه.

إعداد الشّاي كالمعتاد لكن دون إضافة السكّر إليه، وتركه حتّى يبرد، ومن ثمّ تبلّل قطعة قماش بالشّاي وينظّف الخشب بها، فأوّل أكسيد الكربون الموجود في الشّاي يزيد لمعان الخشب.

مزج الخلّ الطّبيعيّ مع أيّ نوع من الزّيوت المتوفّرة في المنزل، ومن ثمّ تبللّ قطعة قماش بهذا المزيج وينظّف بها الخشب. لتنظيف الخشب المليء بالحفر، يتمّ إحضار فرشاة ناعمة ووضع القليل من الزّيت عليها، ثمّ فرك الخشب بها، ومسحه بقطعة قماش جافّة
 نظافة المنزل

نظافة المنازل هاجسٌ لدى جميع الناس والنساء على وجه الخصوص، وتتنوّع طرق التنظيف باختلاف القطع والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها، وأيضاً باختلاف البقع عليها، مع أن الهدف واحدٌ وهو المحافظة على نظافة القطع وعدم إتلافها باستخدام طريقةٍ أو موادٍ لا تناسبها، وسنقدّم شرحاً مفصّلاً لطرق تنظيف الخشب والقطع الخشبية في هذا المقال.

طرق تلميع الخشب

قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية: الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها. الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.

قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات. التنظيف اليومي للأثاث الخشبيّ التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.

الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.

أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة. في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ.