شرب الماء الساخن
تسربات المياه

فوائد شرب الماء الساخن

الماء

الماء من أهمّ أساسيّات الحياة فهو هام وضروري لكل كائن حي، فالحيوان لا يستغني عن الماء والنبات ينمو ويكبر بفضل الماء وكذلك نحن البشر، فلا نستغني عن الماء، هذا عدا عن فوائده الكثيرة التي تعود علينا بديمومة الصحة والعافية بفضل الله عزّ وجلّ، فالماء له أثر كبير في زيادة نضارة الوجه، وآداء أعضاء الجسم لوظائفها بالشكل الطبيعي، وحتى للرجيم، فلو أردنا ذكر فوائد الماء فهي لا تعدّ ولا تحصى.

في الآونة الأخيرة قام الكثير ببعض الدراسات الهامة التي تظهر مدى أهمية شرب الماء الساخن أو الفاتر، فنحن معتادون على شرب الماء البارد أمّا الساخن فنشربة مع الشاي أو الأعشاب، أي أن يكون مخلوط بنكهة محببة، ولكن الآن ظهر العديد من الفوائد لشرب الماء الساخن أو الفاتر وخصوصاً على الريق، أي عندما تكون المعدة خالية من الطعام أو عند الاستيقاظ في الصباح، والآن سنذكر أهم فوائد شرب الماء الساخن.

فوائد شرب الماء الساخن

يساعد في تخسيس الوزن: فشرب الماء الساخن يساعد على الحفاظ على الجسم الصحي والمثالي، فهو يساعد في حرق الدهون وخصوصاً إذا قمنا بشربه مع إضافة عصرة ليمون عليه وقمنا بشربه عند الاستيقاظ على الريق، ففي هذه الحالة ستحافظ على بقاء وزنك بالوزن المثالي.

 يساعد في علاج الإنفلونزا ونزلات البرد: فشرب الماء الساخن مهم وله دور كبير في التخلص من نزلات البرد والتهابات الحلق، كما يساعد في التخلص من البغلم وإزالته من نهائياً من الجهاز التنفسي، كما أنه مهم في علاج احتقانات الأنف أيضاً.

آلام الدورة الشهرية: شرب الماء الساخن في الأيام الأولى من الدورة الشهرية يساعد في تخفيف آلامها ويعد مهدىء لعضلات البطن ويزيل آلام الظهر وبالتالي التخلص من الآلام.

مهم لإزالة سموم الجسم: الماء الساخن من أهم العناصر التي تساعد في إزالة السموم من الجسم لأنّنا عندما نشرب الماء الساخن ترتفع درجة حرارة أجسامنا وبالتالي يبدأ العرق بالخروج من الجسم وبالتالي نتخلص من السموم.

مقاوم للتجاعيد: يعتبر الماء الساخن مقاوم للتجاعيد ويمنع ظهور التجاعيد المبكرة، فهو يعمل على تصليح خلايا الجلد وبالتالي تظهر البشرة بكل نضارة وبهجة.

التخلص من الحبوب على البشرة: الماء من أهم ما قد يساعدنا على الحصول على بشرة صافية خالية من الحبوب والبثور، فلا تسمح للدهنيات من التجمع على البشرة، وبالتالي نقي الشرة من ظهور الحبوب عليها.

مهم لبقاء حوية الشعر: فشرب الماء الساخن يساعدنا على الحصول على الشعر الناعم واللامع فهو منشط للنهايات العصبية من الجذور وبالتالي يجعل الشعر حيوي ونشط أثناء نموه ويبقى في وضع صحي ورائع.

يساعد في زيادة نمو الشعر وزيادة طوله: فشرب الماء الساخن يساعد تطويل الشعر وزيادة نموّه بطريقة صحيّة ومميّزة، وخصوصاً عند شربه يومياً على الريق في الصباح الباكر.

يمنع ظهور القشرة على الرأس: شرب الماء الساخن يعمل على المحافظة على رطوبة فروة الرأس وبالتالي يعدّ محارب فعال للقشرة.

يحسن أداء الدورة الدموية: شرب الماء الساخن يحافظ على بقاء عضلة القلب بوضعها السلم والنشيط وبالتالي يحسن الدورة الدموية، كما أنه مهم للجهاز العصبي أيضاً.

يظن معظمنا أنّ فائدة الماء للجسم تتلّخص في بقائنا على قيد الحياة، وربما أن تكون سمعت بعض الأطباء ينصحون بتناول ثمانية كؤوس من الماء بشكل يومي لأنّ هذه هي الكمية المثالية للجسم، ولكن معظم الناس لا يعرفون أن شرب الماء الدافئ أوالماء الساخن له الكثير من المزايا والفوائد المهمة، التي لا نحصل عليها إلّا عن طريق شرب الماء الدافئ فقط، وهنا سنقوم بعرض مجموعة من أهم فوائد شرب الماء الدافئ لأجهزة الجسم كافة.

فوائد شرب الماء الدافئ:

تخفيف الوزن: من أهم وأول فوائد شرب الماء الدافئ هي تخفيف الوزن الزائد، فالماء الدافئ يساهم في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الصحي، أما إذا كنت ترغبين بتخفيف وزنك بضعة كيلو جرامات إضافية، فإننا ننصحك بطريقة مثالية للقيام بذلك، وهي أن تبدأي يومك في الصباح الباكر بشرب كأس من الماء الساخن مع الليمون، حيث إنّ الماء الدافئ يساهم في تحطيم الدهون الموجودة في الجسم.

علاج نزلات البرد والإنفلونزا: أحد أهم فوائد شرب الماء الدافئ هو علاج الإنفلونزا، حيث يعتبر الماء الدافئ علاج طبيعي فعال لعلاج نزلات البرد والسعال والتهابات الحلق، كما يقوم بتذويب البلغم ويساعد على إزالته من الجهاز التنفسي الخاص بك، كما يقوم الماء الدافئ بإزالة غحتقان الأنف.

إزالة السموم من الجسم: إن الماء الساخن مفيد جداً في مساعدة الجسم على التخلص من السموم الموجودة فيه، فعندما تقوم بشرب الماء الدافئ ترتفع درجة حرارة الجسم االأمر الذي ينتج عنه العرق، وبالتالي يساعد الجسم في لفظ السموم من الجسم وتطهيره، وللحصول على نتائج أفضل ينصح بإضافة بضع قطرات من عصير الليمون على الماء الدافئ قبل شربه.

الحفاظ على حيوية الشعر: شرب الماء الدافئ يساهم في الحصول على شعر ناعم ولامع وبراق، لأنه يعمل على تنشيط النهايات العصبية في جذور الشعر، ممّا يفيد في إعادة الحيوية إلى شعرك والمحافظة عليه في حالة صحية جيدة ، كما يساعد الماء الدافئ بسبب تعزيزه لنشاط جذور الشعر على نمو الشعر بشكل سريع، ومن فوائد الماء الدافئ أيضاً أنه يحافظ على فروة الرأس رطبة، وذلك يساعد في محاربة قشرة الشعر ويحمي من فروة الشعر الجافة.

تحسين الدورة الدموية: يساهم الماء الدافئ في تحسين الدورة الدموية، ممّا يساعد على الحفاظ على سلامة عضلة القلب، بالإضافة إلى أنه يحافظ على سلامة في الجهاز العصبي وذلك من خلال تذويب الدهون الموجودة حوله.
الفوائد التجميليّة

إنّ للماء الدافئ مع الليمون على الريق فوائد تجميليّة مختلفة وهي: يُحسّن البشرة ويُجدّد الشباب؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين C يساعد على تقليل التجاعيد، والندبات، والبقع الناتجة من تقدم العمر؛ وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

الفوائد الطبيّة

يوجد العديد من الفوائد الطبيّة للماء الدافئ مع الليمون على الريق وهي: يطهّر الكبد كونه يحفزه على التخلص من السموم.

  • يحافظ على مستويات الرقم الهيروجيني (PH) في الجسم.
  • يُفيد القولون كونه يعتبر مضاداً للجراثيم؛ لاحتوائه على ألياف البكتين.
  • يحمي جهاز المناعة في الجسم.
  • يساعد على الهضم لاحتوائه على حمض الستريك، فشرب الماء الدافئ مع الليمون على الريق يتفاعل مع إنزيمات وأحماض أخرى تحفز إفراز عصارة المعدة والهضم، إضافةً إلى ذلك فهو يُخفف أعراض عسر الهضم كالحرقة، والانتفاخ، والتجشؤ. يساعد على تذويب حصى الكلى والمرارة، والبنكرياس، وكذلك رواسب الكالسيوم. يساعد على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي، والتهاب الحلق، والتهاب اللوزتين؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادّة للالتهابات، كما أنّه يُزيل حمض اليوريك من المفاصل والذي يعتبر أحد أهم الأسباب وراء الالتهابات والآلام المزمنة في الجسم.
  • يعزز مستويات الطاقة في الجسم.
  • يُرطب الجسم ويُزيل السموم والفضلات منه؛ لاحتوائه على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • يعزز صحة القلب والدماغ؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم. يُغذّي الجسم لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة لصحته، كفيتامين C، وفيتامينات B المركبة، والحديد، والألياف، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • يساعد على خفض ضغط الدم بنسبة 10%.
  • تخسيس الوزن يساعد مشروب الليمون مع الماء على فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من ألياف البكتين التي تكبح الشهية، وتساعد على تناول كميات أقل من الوجبات الرئيسية.