تنظيف عيون الفرن المسدودة
خدمات التنظيف

طريقة تنظيف عيون الفرن

تنظيف عيون الفرن

إنّ تنظيف عيون الفرن من أكثر أعمال المنزل مشقة وصعوبة؛ وذلك لأنّها غالباً ما تتعرّض للانسداد بسبب تراكم الأوساخ والدهون داخلها، رغم التنظيف الدائم والمستمر لها، ولكن في كثير من الأحيان لا تحصل ربّة المنزل على النتائج التي ترغب بها، لذا خلال هذا المقال سنعرض بعض الطرق البسيطة والمنزلية، التي تساعد في الحصول على نتائج مذهلة وبخطوات بسيطة.

هناك مجموعة من الخطوات، التي من الضروري الالتزام بها قبل البدء بتنظيف عيون الفرن، وهي فصل الفرن عن مصدر الطاقة، سواء عن أنبوبة الغاز أو الكهرباء، ثمّ فكّ عيون الغاز وطريقة فك العيون تعتمد على نوع الفرن، بالإضافة إلى ارتداء قفازات لحماية اليدين، ومن الممكن أيضاً ارتداء كمامة للأنف للحد من استنشاق الغازات السامة الناتجة عن عملية التنظيف.

الخل الأبيض

الخل الأبيض من أكثر الطرق المستخدمة في تنظيف عيون الغاز، وطريقة استخدامه تكون من خلال إضافة بعض قطرات الخلّ على العيون المسدودة، ثمّ تترك العيون لبضع الوقت، ثمّ تغسل بشكل جيد بالماء النظيف، هذه الطريقة فعالة بشكل كبير في فتح عيون الغاز، كما أنّها تعيد عيون الغاز لامعة وبراقة. بيكينج الصودا تخلط كميات متساوية من كل من الخل الأبيض، وبيكنج الصودا والماء بشكل جيد، ثمّ تنقع عيون الفرن في الخليط لمدة تترواح من 6 إلى 12 ساعة متواصلة، ثمّ يجب أن تنظّف العيون بالماء، للتأكد من إزالة كافة آثار الخليط عنها، ثمّ تترك العيون جانباً حتّى تجفّ بشكل كامل، ثمّ تركب في مكانها، والجدير بالذكر أنّه من الممكن إضافة ملح الليمون إلى الخليط، وذلك للحصول على عيون براقة ولامعة.

 الخل والليمون

تضاف ملعقتين من عصير الليمون وبعض قطع الليمون إلى كأس من الخل المغلي، ثمّ باستخدام فراشاة الأسنان تنظف عيون الفرن بشكل كامل، ويجب تكثيف التنظيف على الإماكن المسدودة، وذلك لتسليكها وتنظيفها بشكل كامل.

مسحوق غسيل الملابس

تمزج كمية من الماء المغلي مع ملعقة كبيرة من كل من ملح الليمون ومسحوق غسيل الملابس، ونصف كأس من الخل بشكل جيّد، توضع عيون الفرن في المزيج وتترك لمدّة ساعتين على الأقل، وللحصول على نتائج أفضل يفضل نقعها طوال الليل في وعاء مغلق، وبعد ذلك باستخدام خريص جلي أواني المطبخ المعدنية، تفرك العيون بشكل جيد، كما أنّ الثقوب المسدودة تفتح باستخدام إبرة، ثمّ تشطف العيون بشكل جيّد بالماء، ثمّ تترك جانباً حتى تجف، قبل تركيبها في أماكنها المخصّصة.

الفرن

تعاني العديد من ربات المنازل من صعوبةٍ في تنظيف عيون الفرن المتّسخة، والتي تواجه مشكلة الانسداد نتيجة ترسّب بقايا الطعام أثناء الطبخ بداخلها، حيث تلجأ معظم النساء إلى شراء منتجات تنظيف الغاز الكيمائيّة، إلا أنها قد لا تكون فعالةً في بعض الأحيان، أو قد تسبب حساسيّة وجفافاً للجلد، مع العلم أنه يُمكن اللجوء إلى بعض الوسائل الطبيعيّة الفعالة للحصول على نتيجةٍ ممتازة، وسوف نتحدث عن بعضها في هذا المقال، بالإضافة إلى طريقة تنظيف الفرن الكهربائي.

طرق تنظيف عيون الفرن بسرعة

الخل الأبيض: يعتبر الخل الأبيض من الوسائل الفعّالة في حل مشكلة عيون الفرن المسدودة، إذ يمكن وضع بضع قطرات من الخل عليها، وتركها لمدةٍ من الوقت، بعدها ستصبح العيون تعمل بصورة جيدة.

إبرة رفيعة: يمكن استخدام الإبرة، أو أي سلك معدني رفيع في إزالة بقايا الطعام المترسبة داخل العيون، عن طريق إدخالها في العين، وتسليكها.

الخل والليمون: يعتبر خليط الخل والليمون من الطرق الفعالة في تنظيف عيون الغاز، وحل مشكلة انسدادها، حيث يمكن إضافة القليل من عصير الليمون، وقطع الليمون إلى كميّة مناسبة من الخل، مع القليل من الماء، ووضع الخليط على عيون الفرن باستخدام فرشاة.

الكلور والملح: يتم عمل مزيج من الكلور والقليل من الملح، ونقع عيون الفرن لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ فركها باستخدام إسفنجة، أو سلكٍ رفيع.

صودا الخبز: في حال كانت توجد بقع سوداء على عيون الفرن فإنه يمكن التخلص منها عن طريق نقع العيون في وعاء من الماء الساخن، وإضافة القليل من صودا الخبز، وتركها لمدة ربع ساعة على الأقل، ثمّ فركها باستخدام إسفنجة سلكيّة، مما يُعيدها لامعة كأنها جديدة. الماء المغلي: حيث يمكن نقع عيون الفرن بالماء المغلي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم استبدال الماء بماء ساخن كل عشر دقائق إلى أن تظهر النتيجة المرغوبة.

تنظيف الفرن الكهربائي

  • المواد المستخدمة وعاء.
  • صابون سائل.
  • صودا الخبز.
  • ماء.
  • قطعة من القماش.

طريقة التنظيف

رفع العيون عن الفرن بعد التأكد من أنها باردة تماماً. مزج الماء مع الصابون في وعاء، وغمس قطعة القماش في المزيج.

دعك عيون الفرن بقطعة القماش، مع مراعاة عدم وصول الماء إلى أماكن الاتصال بالكهرباء، لتجنب حدوث خلل في الفرن.

عمل عجينة من صودا الخبز والماء، ووضعها على الأجزاء المتسخة من العيون، وتركها لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثمّ فركها جيداً. إزالة العجينة عن عيون الفرن باستخدام الماء، وتجفيفها جيداً قبل استعمالها.
الغاز

تعاني الكثير من ربات البيوت عند تنظيف الغاز، وخاصةً إذا لم يُنظّف بشكلٍ يومي، حيث تتراكم عليه الأوساخ والدهون، وقد تتعرّض عيون الغاز للاحتراق نتيجة انسكاب الطعام عليها وتعرضها للحرارة، لذلك لا بدّ من متابعة نظافة الغاز باستمرار؛ لتسهيل عملية التنظيف، وللتخلص من الأوساخ بسهولة ووقت أقل، كما يجب تنظيف الفرن من الداخل؛ كي لا تتراكم الدهون فيه ويصبح مظهره غير مقبول.

ومن أجل ذلك سوف نُقدم لكم في هذا المقال عدة طرق من الممكن استخدامها لتنظيف الغاز والفرن والتمتّع بالنّظافة واللمعان.

طريقة تنظيف عيون الغاز المسدودة

نستخدم إبرةً أو قلماً مدبّب الرأس.

نضع الإبرة في الثقوب، ونحاول فتحها، والتخلص من الأوساخ العالقة بها.

نضيف القليل من الفلاش أو الكلور إذا كانت الأوساخ مستعصية، ثم ننظّف العيون بالماء الساخن؛ للتخلّص من آثار مواد التنظيف، ونجفّف العيون، ولا نستخدم الغاز قبل أن نتأكد من أنه جفّ تماماً، ولم يعد هناك أثرٌ للمنظفات.

طرق تنظيف عيون الغاز من آثار الحرق

نضع عيون الغاز في ماءٍ ساخنٍ مُضافةٌ له ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل، بالإضافة لملعقة كبيرة من ملح الليمون، ونغلي العيون على النار لعدة دقائق.

ننظف عيون الغاز التي تشكّلت عليها طبقةٌ مستعصيةٌ من الأوساخ، باستخدام سلكة الألمنيوم مع وضع القليل من سائل الجلي. نغلي عيون الغاز بالماء المضاف له القليل من الخل وبيكربونات الصودا، ثم نفرك العيون بليفة الجلي مع القليل من الصابون، ونغسلهم بالماء، ونجفف العيون جيداً.

نستخدم الليمون لتلميع العيون النحاسية؛ لأنّ مواد التنظيف مثل الكلور يمكن أن تغير لونها.

تنظيف الفرن من الداخل نرش كميةً من الماء في قاع الفرن وعلى الباب الزجاجي، ثم ننثر كميةً وفيرةً من مادة بيكربونات الصودا فوق الماء. نجهّز فرشاةً للتنظيف، ونبدأ بفرك الفرن والباب، ونركّز على الدهون والأوساخ، وإذا كانت البقع مستعصيةً نتركها منقوعةً فترةً أطول بالماء والصودا، ونحضر وعاءً فيه كمية من الماء لغسل الفرشاة بين الحين والآخر. نتأكد من فرك زوايا الفرن الداخلية؛ لأنّها نقطة لتجمّع الأوساخ.

نحضر فوطةً مبللةً، ونمسح بها الباب الزجاجي، ثم نغسلها وننظّف الفرن من الداخل، وإذا وجدنا أوساخاً متبقيةً نعيد العملية.

نمسح الفرن جيداً بالماء للتخلص من آثار البيكربونات. ملاحظة: إذا كان الفرن متّسخاً جداً ولم ينظّف لفترةٍ طويلةٍ، فمن الممكن أن نسخّنه مع وضع إناء فيه ماء، ونتركه حتى يغلي، ثم نطفئ الغاز، ونرش الماء وبيكربونات الصودا، وننتظر حتى يبرد قليلاً ثم نفركه، كما يمكن استخدام بعض المنظّفات التي تزيل الدهون.