تنظيف المنزل
خدمات التنظيف

طرق تنظيف المنزل

تنظيف المنزل

تنظيف منزلٍ مكوّن من عدّة غرفٍ، وحمّامٍ، ومطبخٍ، وغرفة ضيوفٍ، وغرفة معيشة، بشكلٍ يوميٍّ قد يبدو أمراً صعباً ومستحيلاً لمن يتخيّله، خصوصاً مع تواجد أطفالٍ في المنزل، ولكن باتّباع بعض خطواتٍ ونصائح منّا لربّة المنزل، فقد يسهل الأمر عليها، ولن تتوقّف عن التّنظيف حتّى تتنهي من كلّ الغرف.

طريقة تنظيف المنزل

هذه هي الطريقة المثلى لتنظيف المنزل وهي كما يأتي:

  • تنظيف الحمّام ارتدي قفّازاتٍ مطّاطيّة، لحماية يديكِ من الجراثيم والبكتيريا، أو من المواد الكيماويّة الّتي قد تستخدمينها.
  • ابدئي بتنظيف مقعد الحمّام، بسكب منظّف الحمّام المتوفّر لديك، وتركه فترة ليُنقع، وافركيه بواسطة فرشاة الحمّام الخاصّة، ونظّفيه من الخارج بواسطة فوطة مبللة والقليل من المنظّف، مع الحرص على رفع المقعد البلاستيكي وتنظيفه من الدّاخل.
  • نظّفي حوض الاستحمام، والّذي يجب أن يتمّ بشكلٍ يومي، لتفادي مشكلة التّكلّس، باستخدام منظّف التّكلّس، أو صابون غسل الأواني، وافركيه جيّداً لتتخلّصي من التّكلّس إذا وجد، وامسحيه بالماء، وجفّفيه جيّداً.
  • نظّفي المغسلة، وصنبور المياه، باستخدام الإسفنجة المخصّصة بالحمّام، ومنظّف الحمّامات، واشطفيها بالماء، وجفّفي صنبور المياه لتحافظي على لمعانه.
  • نظّفي مرآة الحمّام باستخدام منظّف الزّجاج وفوطة نظيفة وجافّة. امسحي الأرضيّة، واشطفيها ثلاث مرّاتٍ في الأسبوع.
  • تنظيف المطبخ ارتدي القفّازات المطّاطيّة.
  • ابدئي أوّلاً بغسل الأواني والصّحون المتّسخة، وجفّفيها وضعيها في مكانها في الخزائن.
  • امسحي الغاز من الأعلى ومن الجوانب، باستخدام منظّف الغاز أو القليل من صابون الجلي، واكتفي بالماء الدّافئ إذا كان غازك ستينلس ستيل، لأنّ الصّابون والمبيّضات تزيل لمعته.
  • امسحي المايكرويف والإبريق الكهربائي، لإزالة الغبار والدّهون العالقة عليها، خصوصاً إذا كانت بالقرب من الغاز.
  • امسحي الخزائن، ورتّبيها من الدّاخل إذا لزم الأمر.
  • امسحى الأرضيّة، أو اكنسيها.

ترتيب غرف النّوم

  • رتّبي كلّ الملابس والأغراض في خزائنها الخاصّة، وارمي الأوراق في سلة المهملات إذا تواجدت.
  • رتّبي السّرير، وغيّري الأغطية والشّراشف مرّةً بالأسبوع.
  • أزيلي الغبار عن الأثاث المتواجد في الغرفة.
  • رتّبي الخزائن من الدّاخل إذا لزم الأمر، أو إذا كانت غير منظّمة.
  • اكنسي الأرضية، وامسحيها بمعطّرٍ للأرضيّات إذا كانت الأرضيّة مبلّطة.

تنظيف غرفة المعيشة وغرفة الضّيوف

  • ابدئي دائماً بوضع الأشياء في أماكنها المخصّصة، كألعاب الأطفال، والأطباق أو الكؤوس، أو قطع الملابس وغيرها.
  • رتّبي الأريكة، بوضع الوسادات في أماكنها.
  • امسحي الغبار عن الأثاث، ولمّعي قطع الكريستال إذا تواجدت.
  • اكنسي الأرضيّة، وامسحيها بمعطّر أرضيّات.
  • نظّفي الشّبابيك مرّة كلّ أسبوع، أو كلّما اتّسخت.
    تنظيف البيت

تعدّ نظافة البيت خطوة أساسية جداً؛ لأنّ النظافة بحدّ ذاتها تعتبر وقاية من الكثير من الأمراض تحديداً الناتجة عن تراكم الأوساخ والجراثيم، لذلك يجب أخذ هذا الموضوع بكافة تفاصيله على محملٍ من الجد، ولا يكفي هنا إحضار مواد التنظيف والماء والبدء في التنظيف عشوائياً، بل يجب اتّباع خطوات معيّنة تساعد على تنظيف البيت بشكلٍ كامل ومثالي، وبأقلّ جهد ووقت أيضاً، وينصح دائماً أن تضع ربّة البيت برنامجاً تسير عليه لتجنّب العشوائية والوصول لنتيجة غير مرضية، ولا مانع من مشاركة باقي أفراد الأسرة ومساعدتهم، من خلال تقسيم المهام فيما بينهم، وسوف نتناول فيما يلي مجموعة من الخطوات التي تساعد على تنظيف البيت جيداً.

خطوات تنظيف البيت

البدء في العمل من الجهة العليا إلى السفلى ومن الاتّجاه الأيمن إلى الأيسر؛ من أجل التخلّص من الغبار أولاً، ثمّ تنظيف الأرضيات بتكنيسها بدايةً ابتداءً من اليمين إلى اليسار؛ للانتهاء من التنظيف بشكلٍ سريع دون نسيان أي شيء.

تنظيف زجاج الحمام باستمرار، ولا مانع من فعل ذلك يومياً، ثمّ الحوض من آثار الصابون ومعجون الأسنان، وصولاً لحوض الاستحمام من بقايا الشامبوهات والصابون أيضاً، ومحاولة تنظيف مصارف المياه فيه من الأوساخ المتراكمة إن وجدت من أوساخ وشعر، والتي تؤدّي إلى انسداد البانيو في حال بقيت ممّا يجعل تنظيفه أصعب، وأخيراً يجب تنظيف المرحاض باستخدام فرشاة خاصة به ومواد تنظيف قوية معيّنة، وهذا يكون كل يوم أكثر من مرّة، على الأقل في الصباح والمساء، ووضع ما يلزم فيه من مناديل ورقية مطهرة.

وفيما يتعلق بالمطبخ، فيجب التخلص من الأطباق الوسخة من خلال غسلها أولاً بأول وعدم اللجوء لتراكمها؛ لأنّ هذا يزيد من تراكم الميكروبات عليها وكذلك الحشرات، إضافةً لتنظيف الطاولة المستخدمة لتناول الطعام، مسح الغبار عن الرفوف والخزانة.

تنظيم بقية غرف المنزل من خلال وضع سلة مهملات في كلٍ منها، وإزالة الأشياء المتراكمة عن الأرضيّات ووضعها في مكانها المناسب تحديداً الملابس؛ للتقليل من الفوضى قدر الإمكان، ويمكن وضع سلة للملابس المتّسخة أيضاً، وتكنيس السجاد الموجود فيها أو شطف أرضيتها وإزالة الغبار عن الخزائن الموجودة فيها.

أمّا بالنسبة للنوافذ والأثاث والقطع الأثرية وغيرها، فهذه تتطلب استخدام منفضة للتخلّص من الغبار المتراكم عليها، وضرورة غسل القطع القماشية منها إذا أمكن ذلك كل فترة من الزمن، ولا ننسى أيضاً ضرورة تهوية البيت بفتح النوافذ وتجديد هواء البيت.

المنزل المنزل هو المكان المثالي الوحيد للإنسان، حيث يجد الرّاحة والخصوصيّة والاستقلالية والأمان، ولهذا لا بدّ من المنزل أن يكون نظيفاً ليستمد الإنسان راحته من النّظافة والتّرتيب لكافة أركان المنزل. المنزل عادة يتكون من أربعة أركان مهمّة وهي المطبخ، والحمّام، وغرفة النّوم، والصّالة، فالمنازل تختلف من حيث الشكل الخارجي وتقسيم الغرف من الداخل وحجم المنزل وفنائه كالحديقة، فتنظيف المنزل الكبير أوالصّغير أو الشقة المنزلية تختلف عن تنظيف القصور والفلل، ولكن سنقدم نصائح مهمة في طريقة تنظيف البيت الذي عادة يحتاج إلى وقتٍ وجهدٍ إضافيين من سيدة المنزل أو من يقوم بالتّنظيف. طريقة تنظيف البيت غرفة الضّيوف والاستقبال تعتبر من الغرف التي لها أولوية في نظافتها والمحافظة على ترتيبها، ولهذا يتم تنظيف الأرض جيداً والمحافظة على لمعان بلاط الأرضية، ويتم تنظيف الطّاولات والكنب من الغبار والمحافظة على ترتيبها، ويفضل العناية بها يومياً من الغبار، وعدم إهمال نظافة الأبواب وستائر الغرفة والنّوافذ. الحمّام هو أكثر الأماكن التي يتمّ استخدامها من كافة أفراد الأسرة والضيوف أحياناً، ولهذا لا بدّ من المحافظة على نظافة الزجاج ولمعانه، وتنظيف المغسلة من الصابون وآثار معجون الأسنان وتوفير سائل تنظيف الأيدي والمعطرات، وتنظيف حوض الاستحمام من آثار الصابون والشامبو والأوساخ والمحافظة على لمعانه وعدم انسداده. ما يجب الاهتمام به أكثر هو نظافة المرحاض وذلك باستخدام الفرشاة وسوائل التّنظيف الخاصّة مرتين في اليوم، ويجب على أفراد الأسرة تنظيفه بعد كل استخدام أيضاً، وتوفير المناديل الورقية الخاصة به. المطبخ هو من أهم الأركان لدى سيدة المنزل ولهذا لا بدّ من تنظيف الثلاجة أسبوعياً وتنظيف الغاز يومياً بعد كل استخدام، ويجب تنظيف الأطباق والأواني في غسالة الأطباق إذا كانت متوفرة. كما يجب وضع هذه الأواني في مكانها المناسب والمخصص لها، حتى يتم تناولها مرة أخرى من مكانها نظيفة ومرتبة، وأيضاً العناية بسيراميك المطبخ وأرضيته من الأدخنة والدّهون النّاتجة من عملية الطّبخ ولهذا يفضل تركيب شفاط فوق الغاز لسحب الدهون والأدخنة، وتستخدم سوائل التّنظيف المطهرة والمعقمة بشكل مهمّ في تعقيم أرضية المطبخ وكذلك الأرفف والخزائن. غرف النّوم تعتبر الأسهل في التّنظيف فالأثاث الذي يوجد بها متواضع فهي عبارة عن السرير والخزانة بشكل أساسي، ولهذا يجب توفير سلة توضع في ركن الغرفة، وسلة أخرى للملابس التي تحتاج إلى تنظيف، ويتم مسح الغبار من حول السرير وكذلك الخزانة واستخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف ستائر الشّباك وكذلك السّجادة، وفي كل أسبوع يتم تنظيفها بالماء ومواد التّنظيف.