القضاء على الناموس
خدمات التنظيف

القضاء على الناموس

الناموس

يعتبر الناموس أو كما يعرف في بعض المناطق باسم البعوض، والشنيولة والهسهس من أنواع الحشرات الطائرة المنتشرة بشكلٍ كبيرٍ حول العالم، والتي عدا عن إزعاجها الشديد خلال النوم تنقل العديد من الأمراض عند اللدغ مثل الملاريا، والحمى الصفراء وغيرها، بالإضافة إلى التسبب بردود فعلٍ تحسيسة على الجلد، ولهذا السبب سنعرفكم في هذا المقال على مجموعةٍ من الطرق الطبيعيّة والوقائيّة التي من شأنها المساهمة في القضاء على الناموس.

طرق القضاء على الناموس

الريحان يعتبر الريحان من الأعشاب العطرية ذات الرائحة المميزة، وعادةً ما يتم استخدامه في إعداد السلطات والمشروبات، إلا أنّه أثبت فعاليته الكبيرة في التخلص من الناموس، حيث يكون استخدامه من خلال وضع بعض أوراقه عند الأبواب والشبابيك. ورق الغار هو أيضاً من النباتات المستخدمة في الطبخ، وتحديداً للتخلص من زنخة اللحوم، ويشار إلى أن رائحته العطرية والمحببة تعتبر كريهةً عند الناموس وغيره من الحشرات الأخرى، وبالتالي فإنّه ينصح بزراعة الغار في حديقة المنزل، أو وضع أوراقه في الأماكن التي يكثر وجود الناموس فيها.

الخزامى هو ما يعرف أيضاً باسم اللافندر، حيث إنّه يمتاز برائحته الجميلة التي عادةً ما يتمّ استخدامها لصناعة العطور، وكريمات الجسم المختلفة، هذا بالإضافة إلى استخدامه كطاردٍ للناموس، والذي ينزعج من الرائحة المنبعثة من هذا النبات، ومن الممكن زراعة اللافندر في حديقة المنزل، أو استخدام أوراقه المجفّفة داخل الغرف.

النعناع هو من الأعشاب العطرية المتوفّرة بشكلٍ كبير وزهيد الثمن في مختلف المناطق، ومن الممكن استخدامه إمّا بشكله الطازج أو المجفّف للقضاء على الناموس أو الحشرات الأخرى. حشيشة الدود هي من النباتات ذات القدرة الفعّالة على التخلّص من الحشرات والقوارض التي قد توجد داخل المنزل أو حوله، حيث إنها تحتوي على المواد المطهّرة والمنظفة، والتي تسبب الإزعاج للناموس، ولكن تجدر الإشارة إلى وجوب الحذر عند التعامل مع هذه النبتة، فهي قد تسبّب الحساسية والطفح الجلدي لبعض الأشخاص. السذاب هو من النباتات الخشبية المميّزة بلونها الأزرق، وقدرتها على تطهير المنزل من كافة أنواع الحشرات الطائرة، وخاصةً التي تصيب الأشجار والفواكه، بالإضافة إلى الناموس، وعادةً ما يتمّ استخدامه مجفّفاً لهذه الغاية، وكما النبات السابق يجب الحذر عند استخدامه تجنّباً للتحسّس منه. نصائح للتخلص من الناموس استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الناموس، وخاصةً الموجود على الجدران وأسقف المنازل. اللجوء إلى المضرب الصاعق، والذي يكهرب النامس عندما يكون محلقاً في الجو. وضع الناموسية حول السرير، حيث إنّها من أقدم الطرق المستخدمة للتخلص من هذه الحشرة المزعجة. رش المبيدات الحشرية.

الحرص على وضع الشبك على النوافذ.

ملاحظة: من الجدير بالذكر أن أنثى الناموس هي من تلدغ الإنسان للحصول على دمه، وذلك لتغذية بيوضها، بعكس الناموس الذكر الذي يتغذّى على رحيق الأزهار.

 الناموس

الناموس أو الباعوض من الحشرات المزعجة، كما أنها من مقلقات النوم، فهي تتغذى على دم الإنسان، وتنقل له العديد من الأمراض مثل: السالمونلا، والكوليرا والتيفوئيد، ويمكن التخلص منها عن طريق استخدام المواد الكيماوية المكافحة لها، وهي في الغالب تسبب أضراراً جانبية للإنسان، وفي المقابل هناك العديد من النباتات الطبيعية، التي تساعد في تخليص الإنسان من هذه الحشرة المزعجة، وبصورة آمنة لا تحمل أي نوع من الضرر على صحته.

كيفية القضاء على الناموس

طرق طبيعية أول خطوات التخلص من الناموس هو منعه من دخول المنزل، وذلك بوضع الشبك صغير الفتحات على الأبواب والشبابيك، وكذلك تجنب فتح الشبابيك التي لا يوجد عليها هذا الشبك.

أوراق الريحان التي تمتاز برائحتها النفاذة، والقوية وهذه الرائحة تعّد طارداً فعالاً للناموس، وللحصول على فعالية كبيرة من أوراق الريحان الطازجة أو الجافة، يجب وضعها بالقرب من الشبابيك والأبواب، ومن الممكن أيضاً حرق قطنة مغموسة في الكحول مع ورق الريحان، فالدخان المتصاعد فعال في طرد الناموس.

رائحة أوراق الغار هي رائحة كريهة وغير محببة عند الناموس، فمن الممكن طحن أوراق الغار ونشرها على أسطح البلاط، ومن الممكن أيضاً زراعة شجر الغار، للتخلص من تجمعات الناموس.

وضع اللافندر الجاف داخل المنزل يساعد بشكل فعال على التخلص من الناموس، كما أن زراعة اللافندر في حديقة المنزل يمنع الناموس من التجمع في المناطق المحيطة بالمنزل.

النعناع الجاف والطازج فعال في طرد الكثير من الحشرات، وخاصة الناموس والنمل، فوضع أوراق النعناع في أرجاء المنزل يساعد على طرد الناموس منه. وضع نبات حشيشة الدود في المنزل، يخلصه من الحشرات الطائرة وعلى رأسها الناموس، وتجدر الإشارة إلى أن هذه النبتة ذات زيوت متطايرة، لذلك من الممكن أن تسبب التهاب في الجلد للأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة.

نبتة الأفسنتين ذات الزهرة الصفراء والورقة الخضراء، تمتلك قدرة كبيرة على طرد الناموس، ووضع بعضٍ منها في المنزل يخلصه من الناموس، كما أن زراعتها أمام المنزل تمتع تجمع الناموس.

نبات السذاب الخشبي، غني بخواص تمكنه من طرد الناموس، فطحن بعض أوراقه الزرقاء يطرد الناموس خارج المنزل، ويجب الانتباه إلى أن هذه النبتة من الممكن أن تسبب الحكة الجلدية.

الميرمية لها خواص فعالة في طرد ومكافحة الناموس، فالدخان المنبعث من حرق عود من نبتة الميرمية، يطرد الناموس خارج الغرفة، ومن الممكن أيضاً وضع بعض أعواد المريمية في الماكنة الكهربائية المخصصة لأقراص الناموس، فهذه الماكنة ستقوم ببعث رائحة الميرمية الطاردة للناموس عن طريق الحرارة.

تبخير المنزل باستخدام بخور اللبان، أو البخور العادي. طرق أخرى دهن الجسم في الفازلين الطارد للناموس وخاصة اليدين والأرجل، فهذه المناطق معرضة بشكل كبير للهواء والباعوض.

استخدام السائل الخاص بقتل الناموس، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات.

رش الغرفة أو الجسم بمبيد للناموس، وهو متوفر أيضاً في الصيدليات.

الناموس

يبدأ انتشار وتكاثر الناموس بشكل كبير مع بداية فصل الربيع، والتي تضر بشريحة كبيرة من الناس في المناطق التي تنتشر فيها، حيث تتسبب لدغات الناموس باحمرار والتهاب الجلد في بعض الحالات، بالإضافة إلى قيام بعض الأنواع منها بنقل الأمراض والأوبئة التي تؤدي إلى التسمم أو الموت، وما يعانيه الفرد من قلق وأرق طوال ساعات الليل نتيجةً لقلقه من التعرض بلدغات البعوض، مما يستدعي البحث عن الطرق المناسبة للتخلص منه بشكل نهائي، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في ذلك.

طرق للتخلص من الناموس

الأعشاب الطاردة للناموس تتوفر الكثير من الأعشاب التي ينفر منها الناموس ويخرج من الغرفة في حال وجودها في الغرفة أو شم رائحتها في أنحاء المنزل، وذلك لبغض الناموس للرائحة المنبعثة من هذه الأعشاب، وفيما يلي قائمة ببعض منها. الريحان، وذلك من خلال نثر ورق الريحان على نوافذ الغرف ومداخل البيت، بالإضافة إلى زراعتها في أحواض كبيرة وتركها على شرفة النافذة لمنع دخول الناموس للبيت.

النعناع، يتميز النعناع برائحة العطرية القوية والتي تنتشر بسرعة في الجو، ويمكن الاستفادة من النعناع من خلال جمع أوراقه الخضراء أو المجففة، وحفظها في أكياس ورقية شبيهة بأكياس الشاي، وتعليقها على النوافذ ومداخل البيت المختلفة. ورق الغار، يمتاز نبات الغار كونه ينمو على شكل أشجار كبيرة، ويمكن زراعة هذه الأشجار في حديقة المنزل لمنع الناموس من الاقتراب من فناء المنزل وإبقائه بعيداً عنه.

اللافندر، يمكن الاستعانة برائحة اللافندر القوية، من خلال تجفيفه وتوزيعه في أوعية الزينة الصغيرة في مختلف أرجاء المنزل، فبالإضافة إلى قدرته على طرد الناموس من المنزل يمكن استغلاله كمعطر للجو، نظراً لرائحته العطرية الجميلة.