خدمات التنظيف

التخلص من رائحة الثلاجة

رائحة الثلاجة

الثلاجة هي المكان الرئيس لتخزين الغذاء، ومكان للاحتفاظ بجميع أصناف الطعام، سواء كان الطعام مطبوخاً، أو طازجاً، وتقسم الثلاجة إلى قسسمين رئيسيين، هما مجمد الثلاجة، الذي يتم فيه تفريز اللحوم، والدجاج، والأسماك، ومختلف الأصناف، والقسم الآخر الذي تكون مهمته تبريد الطعام، والحفاظ به على درجة حرارة منخفضة.

مع اختلاط أصناف الطعام، واختلاف روائحها سواء كان في مجمد الثلاجة أو في الجزء الذي يتم فيه التبريد فقط، تصدر أحياناً رائحة غير مرغوبة للثلاجة، نتيجة نمو البكتيريا من أثر الطعام، أو نتيجة وجود أصناف كثيرة ذات روائح نفاثة فيها، أو بسبب سوء التخزين للأطعمة، ووضعها فوق بعضها البعض دون تنظيم، أو نتيجة تلف بعض المواد داخل الثلاجة دون الانتباه إليها إلا بعد ظهور الرائحة الكريهة، وتعتبر هذه الرائحة أمراً مزعجاً وغير صحي، مما يدفع المرأة لإيجاد وسيلة سريعة وفعالة للتخلص منها.

طرق التخلص من رائحة الثلاجة

بيكربونات الصودا: نخرج جميع محتويات الثلاجة من أصناف الطعام والأرفف والجوارير، ثم نرش القليل من بودرة بايكربونات الصودا على إسفنجة، ونغمسها بالقليل من الماء، ونمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها بشكلٍ جيد، ثم نشطفها بالماء، ونجففها جيداً بفوطة نظيفة.

الليمون: نعصر نصف ليمونة على إسفنجة أو فوطة نظيفة، ونمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها، ثم نقسم ليمونة إلى قسمين، ونتركها في الثلاجة، فتمتص جميع الروائح.

الملح: نحضّر محلولاً من الماء والملح، بحيث نضيف كوباً من الملح إلى ثلاثة لترات من الماء، ونغسل الثلاجة من الداخل بهذا المحلول، ثم نجففها بفوطة نظيفة.

الفانيليا: وذلك بوضع قطرات من الفانيلا السائلة على إسفنجة نظيفة، ونقوم بمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها، مع ترك الإسفنجة داخل الثلاجة بضع ساعات لتمتص جميع الروائح الكريهة. الخل: نملأ نصف كوب بالخل الأبيض، ونتركه في الثلاجة لبضع ساعات، أو نضع بضع قطرات من الخل على إسفنجة نظيفة ونمسح بها أجزاء الثلاجة الداخلية.

الشوفان: نضع حفنة صغيرة من الشوفان في وعاء واسع، ونتركه في الثلاجة لمدة يوم كامل، حيث يعمل الشوفان على امتصاص جميع الروائح الكريهة.

القهوة: نضع قليلاً من القهوة المطحونة في وعاء، ونتركه في الثلاجة عدة أيام ليمتص جميع الروائح الكريهة. الفحم: الفحم من أكثر الوسائل المعروفة للتخلص من رائحة الثلاجة، ويتم بوضع عدة قطع من الفحم في الثلاجة، وتركها فيها لعدة أيام، لتمتص جميع الروائح الكريهة، ويفضل قبل وضع قطع الفحم، تنشيطها بحرقها على النار لمدة ربع ساعة، كي تعمل بمفعول أسرع.

تنظيف الثلاجة

تحرص ربات البيوت على تخزين معظم الأطعمة في الثلاجة حفاظاً عليها من التلف، ولجعلها صالحة للاستهلاك لأطول فترةٍ ممكنة، وخاصّةً في فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة بشكلٍ كبير، ممّا يعرّض الطعام غير المبرد إلى التلف السريع، وبالتالي خسارة المال الكثير، ولهذه الغاية تواظب الأم على تنظيف الثلاجة باستمرار، حتى تبقى معقمة ومناسبة لحفظ الأطعمة وخالية من الجراثيم والبكتيريا، ولكنها غالباً ما تنظفها بالطريقة العادية كاستخدام القليل من الماء وسائل الجلي، لكنها تشتكي من بقاء روائح بعض الأطعمة الفواحة كاللحوم والسمك وبعض الخضار والفواكه، وهذا يسبب لها انزعاجاً كبيراً كلما خرجت هذه الرائحة الكريهة من الثلاجة لحظة فتحها، لذا لا بد من استخدام مواد أخرى ذات فعالية أكبر في إزالة الروائح المنبعثة من الثلاجة ندرجها فيما يلي:

التخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة الخل الأبيض:

نظّفي رفوف الثلاجة بالكامل بخلط القليل من الماء الدافيء بالخل الأبيض النقيّ، فإنّه قادر على إزالة الروائح غير المستحبّة من الثلاجة، كما يمكن وضع كوب أو وعاء مفتوح من الخل الأبيض في داخل الثلاجة ليمنع انبعاث الروائح الكريهة مجدداً نظراً لقدرته على امتصاص الروائح بفعالية عالية.

الفحم: وزّعي مجموعة من قطع الفحم المستخدم في الشواء في بعض رفوف الثلاجة لعدّة أيام، فهي تمنع انبعاث الروائح الكريهة تماماً.

الخميرة: اخلطي القليل من مسحوق الخميرة مع الماء في وعاء، ثمّ انثري الخليط على جميع أنحاء الثلاجة ورفوفها لمدة نصف ساعة مع إغلاقها بإحكام وهي فارغة تماماً من الطعام، وبعدها افتحي الثلاجة ونظّفيها جيداً من الخميرة بواسطة منشفة مبللة بالماء فقط وسوف تلاحظين اختفاء الروائح بشكلٍ كامل .

القهوة: وزّعي مسحوق القهوة في أطباق صغيرة وضعيها متفرّقة في رفوف الثلاجة، فرائحتها الفوّاحة قادرة على امتصاص الروائح المزعجة داخل الثلاجة .

الشوفان: ضعي القليل من مطحون بذور الشوفان داخل الثلاجة لعدّة ساعات، فإنّه يمتصّ الروائح الكريهة المنبعثة من الثلاجة بسرعة وفعالية.

الملح: اخلطي القليل من ملح الطعام مع ماء دافيء في وعاء التنظيف، وامسحي كل مناطق الثلاجة بما فيها الرفوف بواسطة إسفنجة ممتلئة بالملح والماء، وذلك بالطبع بعد فصل التيار الكهربائي وإخراج جميع المواد الغذائية من الثلاجة.

الليمون: غمسي قطعة من القطن أو إسفنجة بعصير الليمون الطازج وقومي بوضعها داخل الثلاجة لعدّة ساعات وهي مغلقة، فسوف تلاحظي بعدها اختفاء الروائح الكريهة منها.

الكلور: اخلطي مقدار نصف كوب من الكلور مع ربع كوب آخر من سائل الجلي مع مقدار لترين من الماء في وعاء، ثم نظّفي الثلاجة بهذا الخليط وهي فارغة اتركي الثلاجة تجفّ تماماً فإنّ الرائحة الكريهة سوف تزول تماماً.

رائحة الثلاجة الكريهة الثلاجة

هي أفضل مكان لحفظ الطعام وتجميده وحمايته من التلف، وتعاني العديد من السيدات من وجود روائح غير مرغوبة في الثلاجة بالرغم من تنظيفها بشكل مستمر، ويجب حفظ الأغذية في الثلاجة بحيث تكون مغطاة بغطاء محكم حتى لا تختلط الروائح معاً والحفاظ عليها أطول مدة ممكنة، وهناك العديد من الطرق المنزلية للتخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة.

طرق التخلص من رائحة الثلاجة الكريهة التنظيف:

تنظيف الثلاجة بشكل مستمر للحفاظ على نظافة الثلاجة والتخلص من المواد المسببة للروائح غير المرغوبة، ويجب عند تنظيفها القيام بما يلي: فصل مصدر التيار الكهربائي عن الثلاجة .

إزالة جميع المواد الغذائية الموجودة في الثلاجة. إزالة الرفوف والفواصل القابلة للحركة وتنظيفها جيداً. التخلص من الماء الموجود في العلبة أسفل الثلاجة.

مواد طبيعية لإزالة رائحة الثلاجة الكريهة

بيكربونات الصوديوم : بعد تنظيف الثلاجة جيداً وإزالة كل محتوياتها، نضع القليل من بيكربونات الصوديوم على إسفنجة مبللة ونمسح الثلاجة من الداخل ثم نغسلها جيداً بالماء.

الليمون: يساعد الليمون في التخلص من الروائح الموجودة في الثلاجة، بسبب احتوائه على الزيوت العطرية، حيث نضع عصير الليمون على إسفنجة داخل الثلاجة ويترك لليلة كاملة.

ملح : يعتبر الملح من المواد المعقمة التي تقضي على البكتيريا، ويمكن الاستفادة من الخصائص المعقمة للملح من خلال إضافته للماء الذي ننظف به الثلاجة.

*الفانيليا : بعد تنظيف الثلاجة جيداً نمسح داخل الثلاجة بإسفنجة مبللة بالفانيليا الطازجة، ويمكن وضع قطعة قطن مبللة بالفانيليا أسفل الثلاجة وتترك فيها لعدة ساعات.

الخل : نضع كوباً من الخل داخل الثلاجة ليمتص الروائح غير المرغوبة، ويمكن مزج الخل مع الماء أثناء تنظيف الثلاجة وله خصائص معقمة ومطهرة.

الشوفان : يستخدم الشوفان لإزالة الروائح من الثلاجة وذلك بوضع القليل منه في طبق أسفل الثلاجة ليساعد في امتصاص الروائح غير المرغوبة من الثلاجة.

القهوة: نضع القهوة الطازجة في طبق صغير أسفل الثلاجة لتمتص الروائح غير المرغوبة. قطع الفحم : نضع قطعة من الفحم داخل الثلاجة، ونتركها لعدة أيام، حيث تساعد في امتصاص الروائح الكريهة.

طرق حفظ الطعام داخل الثلاجة

*الخضروات والفواكهة : ننظف الخضار والفواكه جيداً ونزيل الأجزاء التالفة منها وتوضع في أكياس نايلون داخل درج الخضار والفاكهة.

الأجبان: نضع الأجبان في علبة مغلقة ونضعها في الرف العلوي من الثلاجة.

البيض: نضع البيض في المكان المخصص له في الثلاجة.

الزبدة : نضع الزبدة في وعاء زجاجي في الرف العلوي في الثلاجة.

اللبن والحليب: يجب أن نضع اللبن والحليب في الثلاجة بعد شرائه مباشرة لأنه سريع التلف، ويجب أن يكون محكم الغطاء ونضعه في الرف العلوي في الثلاجة.

اللحوم والأسماك: نضع اللحوم في الفريزر بعد تقسيمها في أكياس حسب كمية استهلاك الأسرة، ويجب عدم تجميدها أكثر من مرة.