طريقة لغسل الملابس
خدمات التنظيف

أفضل طريقة لغسل الملابس

غسل الملابس

تتعدّد طرق غسل الملابس بتعدّد الإلكترونيات أو الغسالات، فبعدما كانت الملابس تُغسل باليدين في القِدم والذي كان يأخذ الوقت والجهد الكبيرين وهذا بالطبع كان يُسبّب التعب والإرهاق للنساء أثناء قيامهن بإنجاز أعمالهن اليومية أصبحت الآن تغسل بأحدث الأجهزة التي تمّ اختراعها، وذلك لتسهيل الأمر على النساء.

يُعتبر الغسيل في الغسّالات الإلكترونيّة الأكثر نظافةً على الملابس، ويكون ذلك باستخدام العديد من مساحيق الغسيل والكلور المتوافرة في كافّة المحال التجارية، فأصبح أمر الغسيل متعة لكل سيدة، بحيث لا تهدر وقتها وجهدها أثناء الغسيل، ويستوجب هذا الأمر على كلّ سيدة أن تتعرّف على الأزرار الخاصّة بغسالتها وكيفيّة استخدامها للمحافظة على عدم تلفها، ولا بدّ لنا أن نذكر بأنّ هناك خطوات أثناء الغسيل ويجب على كل سيّدة اتباعها لتحقيق أفضل النتائج، وهذا ما سنلخصه في هذا المقال.

أفضل طريقة لغسل الملابس

  • تقسيم الملابس إلى أقسام؛ بحيث يكون هناك قسم للملابس ذات اللون الأبيض، وقسم للملابس الملونة بألوان فاتحة، وقسم الملابس الملوّنة بألوان غامقة، وقسم الملابس السوداء.
  • غلي كميّة من الماء، ومن ثم نقع قطع الملابس البيضاء بها لمدّة ثلاثين دقيقة؛ فهي القطع الأكثر حاجة للنظافة لاستعادة بياضها الناصع. تتمّ إضافة كميّة من مسحوق الغسيل في المكان المخصص له إذا كانت الغسالة المتوافرة أوتوماتيكيّة، وإضافة المبيّض أيضاً في المكان المخصّص له، أمّا إذا كانت الغسالة عادية فتتمّ تعبئتها بالماء لحد المنتصف، وإضافة كوب من مسحوق الغسيل بها، والقليل من المبيض أو الكلور.
  • وضع قسم من الملابس في الغسالة وتشغيلها لتبدأ بالتحرك، ثمّ يترك الغسيل في الغسالة لمدّة ربع ساعة على الأقل.
  • عند انتهاء الوقت المحدّد للغسّالة الأتوماتيك يتمّ فتحها وإخراج الغسيل منها، ومن ثمّ تعريضها لأشعة الشمس للتخلّص من الجراثيم والميكروبات.
  • إذا كانت الغسّالة عادية فيتمّ إخراج الغسيل ومن ثمّ نقعه بماءٍ صافٍ، وبعدها وضعه بالمنشفة لمدّة خمس دقائق على الأقل، ومن ثمّ نشر قطع الغسيل.

نصائح لغسل الملابس

  • إذا كانت قطع الملابس من الصوف يجب غسلها بماءٍ بارد يدوياً، حتى لا يتمدّد الصوف، وبالتالي تصبح القطعة عند اللبس ذات مظهر غير لائق.
  • الابتعاد عن استخدام الكلور بكميّات كبيرة؛ لأنّه يتلف الملابس ويجعلها متمزّقةً ومصفرّة.
  • الابتعاد عن تعريض قطع الملابس لأشعّة الشمس لمدّة تزيد عن ثلاث ساعات، وخاصّةً عندما تكون درجات الحرارة عالية، لأن ذلك يغير من لون القطع وتفتيحها إذا كانت غامقة.
  • استخدام مساحيق غسيل معروفة بقدرتها على إزالة البقع والتخلّص منها.

 لون الملابس

نعاني كثيراً من تغيّر لون الملابس عند غسلها بشكل متكرّر؛ حيث إنّ ذلك يُظهرها وكأنهّا قديمة وباهتة، وهذه المشكلة تفقدنا المزيد من النقود حيث نضطر لشراء ملابس جديدة.

لتجنّب هذه المشكلة سنذكر لكم بعض النصائح التي من الممكن اتّباعها عند غسل الملابس، وسنذكر لكم بعض الخطوات التي يجب القيام بها للمحافظة على لون الملابس.

نصائح لتجنب تغيّر لون الملابس

  • يجب قراءة ورقة الإرشادات الموجودة على الملابس؛ فبعض الملابس يجب غسلها بالماء البارد كي لا يتغير لونها، وبعض الملابس لا يجب تجفيفها إلّا بطريقة خاصة، كما أنّ هناك أنواع من الأقمشة تحتاج للتنظيف الجاف كي تحافظ على لونها.
  • يجب غسل الملابس الغامقة على درجات حرارة منخفضة كي لا تفقد لونها بسرعة مع تكرار الغسل.
  • عدم ترك الغسيل في الشمس لفتراتٍ طويلة؛ إذ تعمل أشعة الشمس على تغيير لون الملابس الغامقة فتصبح باهتة، لذلك يجب إزالة الغسيل وطويه عند تجفيفه بشكل مباشر، كما يفضّل نشر الغسيل الأسود في الظل لأن أشعة الشمس تؤثّر به بشكل كبير.
  • يجب تصنيف الملابس وفرزها قبل غسلها، ويكون ذلك بفرز الملابس الفاتحة مع بعضها، والملابس السوداء مع بعضها لغسلها، كما يجب الانتباه لنوع القماش ودرجة الحرارة المناسبة لغسل كلّ قطعة؛ فمثلاً لا يجب غسل الصوف مع القطن لأن القطن يحتمل درجة حرارة عالية بينما الصوف يتلف إذا تمّ غسله بالماء الساخن.
  • يجب استخدام مسحوق الغسيل المناسب لغسل الملابس الغامقة كي يبقى لونها كما هو.
  • يُنصح بشطف الغسيل الأسود أكثر من مرّة بالماء بعد الغسل، وذلك للتخلّص من آثار مسحوق الغسيل التي من الممكن أن تُسبّب بهتان الملابس.
  • يجب عدم كي الملابس السوداء بشكل مباشر؛ بل من الأفضل وضع قطعة قماش قطنيّة بين الملابس والمكواة لتجنّب تأثير الحرارة على اللون.
  • يجب غسل الملابس البيضاء مع بعضها باستخدام المسحوق المخصّص للون الأبيض.
  • يجب قلب الملابس؛ حيث يصبح الجانب الداخلي من الخارج للحفاظ على ألوان الملابس كما هي.

مواد طبيعية تساعد في الحفاظ على لون الملابس الخل: عند غسل الملابس الغامقة لأوّل مرة يجب نقعها بالماء الدافئ، ونضيف لها كوب من الخل والملح، ونتركها لمدة أربع إلى خمس ساعات؛ حيث إنّ ذلك يعمل على تثبيت لون الملابس وعدم تغيّر اللون عند غسلها.

البيكنغ باودر: من الممكن وضع نصف كوب من البيكنغ صودا أو الكربونة مع الغسيل الأبيض؛ حيث تساعد في المحافظة على اللون الأبيض الناصع، وبذلك نتجنّب اصفرار الغسيل.

 بياض الملابس

إنّ السيّدة وربة المنزل هي المسؤولة الأولى عن كافة أمور بيتها من نظافة وترتيب وتحضير طعام إلى أن تصل للغسيل؛ حيث إنّها تواجه عند الغسيل مشاكل كثيرة أهمّها اتساخ قطع الملابس ببقع صعبة كالزيت والحبر والدم، أو تغيّر لونها بسب اختلاط الألوان مع بعضها، وغالباً هذه المشكلة تؤثر على الملابس ذات اللون الأبيض أكثر من غيرها، ولذلك تسعى كلّ سيدة أن تُبقي ملابس عائلتها ناصعةَ البياض، ولذلك عليها اتّباع العديد من الوسائل.

طرق الحفاظ على بياض الملابس

فرز الملابس عند الغسل عن بعضها البعض، ووضع كلّ لون على حدة ليُغسل وحده، وخاصّةً اللون الأبيض.

استخدام أنواع من منظفات الغسيل الجيدة وذات المواد الكيميائية الخفيفة التي لا تؤذي الملابس بتمزيقها أو تغيّر لونها.

اتّباع الطرق القديمة في غسل الملابس البيضاء بين حين وآخر، وأهمّها استخدام صابون الجمل، ونقع الملابس بالماء المغلي، فذلك يُبقى الملابس البيضاء جديدةً وكأنها تُلبس أول مرة.

الابتعاد عن الكلور؛ فهو يؤدّي لاصفرار القطع البيضاء، وتغير لون قطع الملابس الملونة، ويمكن استبداله بأنواع خاصة للبقع. تعريض الملابس لأشعّة الشمس المباشرة؛ فهي ذات تأثير كبير في إزالة اللون الشاحب للألبسة، كما أنّها تُطهّرها من الميكروبات والجراثيم.

استخدام بعض الطرق الطبيعيّة للملابس خاصّةً البيضاء، ومنها: استخدام شرائح الليمون مع الماء المغلي وإضافتها للملابس البيضاء مدة 30 دقيقة، وبعدها تُغسل بمسحوق الغسيل والماء كالمعتاد، كما يُمكن إضافة الخل ولكن بكميّاتٍ قليلة.

اختيار غسالة ذات نوعية جيّدة؛ فأحد الأسباب الرئيسيّة لتغير لون الملابس وظهورها شاحبةً هو نوع الغسالة التي تكون غير قادرةٍ على تنظيف البقع.

كيفيّة إزالة بقع الملابس إن تعرّضت الملابس لبقعٍ مُستعصية سوف يتغيّر لونها، ولذلك على السيّدة استخدام وسيلة وطريقة طبيعيّة لإزالتها، وسنذكر في هذا المقال مجموعة من البقع المختلفة وكيفية إزالتها.

بقع الدم: تُبلل القطعة بالماء الساخن، ومن ثمّ يتم إحضار صابون من أي نوع وفركه مكان البقعة، فتزول مباشرة حتى لو أنها كانت موجودةً منذ مدّةٍ طويلة على القطعة.

بقع الحبر: يتمّ وضع معجون الأسنان على بقعة الحبر لمدّة ساعة أو أكثر، ومن ثمّ تُغسل تحت الماء مع الفرك فتزول مباشرةً.

بقع أحمر الشفاه: يتمّ تبليل القطع بماء بارد، ومن ثمّ مسحها بالكحول.

قطع العلكة: يتم وضع قطعة من الثلج على العلكة فتتجمّد وتزول بمجرّد مسكها باليد وشدها.

بقع الزيت: توضع على البقعة بودرة الأطفال وتُترك لمدّة عشر دقائق وبعدها تُغس