النمل الأبيض
خدمات التنظيف

أسباب ظهور النمل الأبيض في البيت

النمل الأبيض

النمل الأبيض أو الأرضة هو نوع من الحشرات التي تعيش في مجموعات كبيرة أو مستعمرات في باطن الأرض، وهو منتشر بشكلٍ كبير، ولونه أبيض، ويكون رأسه متصلاً بشكلٍ مباشر مع ذيله، ويتغذى بشكل أساسي على السيليولوز الموجود في أخشاب الأشجار والنباتات المختلفة، ويشكل خطراً على الإنسان إن وُجد، لذلك يفضل الابتعاد عن مناطق تجمعه، أو محاولة التخلص من هذه التجمعات بشتى الطرق، وسوف نعرفكم في هذا المقال إلى أسباب ظهور النمل الأبيض، وكيفية التخلص منه في المنزل والمنطقة المحيطة به.

أسباب ظهور النمل الأبيض في المنزل

وجود الفتحات التي تمكن النمل من الدخول إلى المنزل؛ مثل: الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الخارجي للمنزل. تسربات المياه، وخصوصاً في المطبخ بالقرب من المجلى أو حتى داخل الحمام، والتي تؤدي إلى تجمعات كبيرة للنمل الأبيض في هذه المناطق.

عدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيداً، مما يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض فيه. ترك باب المنزل أو النوافذ مفتوحة لوقتٍ طويل، مما يؤدي إلى دخول النمل إلى المنزل من خلالها.

ترك المنزل مظلماً لفترة طويلة، يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض بشكلٍ واضح. أن تكون أرضية المنزل مصنوعة من الأخشاب، مما يؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها.

وجود بعض المواد السكرية أو الحلويات الموجودة أو بقايا الطعام الواقعة على الأرض في المنزل أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في المناطق المحيطة بالمنزل مما يؤدي إلى دخولها للمنزل.

التخلص من النمل الأبيض في المنزل سد جميع الفتحات الموجودة في المنزل. استخدام البودرة المضادة للنمل، وذلك برشّها على تجمعات النمل الموجودة في المنزل، ويجب الانتباه إلى عدم لمسها باليد، وعدم وصولها إلى المواد الغذائية وذلك بسبب واحتمال أن تكون سامة للإنسان.

تنظيف المنزل جيداً باستخدام المعقم؛ لما له من دور كبير في التنظيف والتعقيم. رش القرفة على أماكن تجمع النمل الأبيض في المنزل، ويمكن رش الخل أيضاً، حيث إنه يطرد النمل من المنزل، ويمنع عودته مجدداً.

إغلاق الأبواب والنوافذ في المنزل، وعدم تركها مفتوحة، بالإضافة إلى التخلص من تجمعات النمل المحيطة بالمنزل من خلال استخدام مواد كيميائية خاصة، ومبيدات الحشرات. عدم ترك بقايا بعض المواد الغذائية على طاولة السفرة أو على المجلى أو حتى على الأرض.

التخلص من كافة المواد السليولوزية؛ مثل: القش، وبقايا النباتات عن الأرض سواءً داخل المنزل أو حوله.

ما هو النمل الأبيض؟ وأين ينشأ؟ وما هي أضرارهُ؟ وكيف يمكن التخلص منه ومكافحتهُ؟

النمل الأبيض هو إحدى أنواع الحشات التي تعيش ضمن مستعمرات خاصة بها ضخمة تنقسم إلى طوائف كل طائفة لها وظيفة معينة، وتعيش بشكل خفي وسري، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض لأنها تشبهُ النمل المعتاد الذي نراهُ بحياتنا اليومة ولكنها ذو لون أبيض وهذهِ الحشرة يتصلُ صدرها ببطنها فتبدو كقطعةِ واحدة بدونِ خصر ويُطلق عليها أيضا إسم الأرضة لكونها تعيش في الأرض والخفاء، و وردَ ذكرُ هذهِ الحشرة بالقرآن الكريم بسورة سبأ حيث تعتبر هي دابة الأرض التي إلتهمت عصا سيدنا سليمان عليه السلام، والنمل الأبيض غذائة الرئيسي مادة السيليولوز والمتواجدة بكثرة في أثاث المنازل الخشبي والأخشاب والسجاد والموكيت والستائر والأقمشة والملابس والمباني والمنشئات لذا يعتبر النمل الأبيض من الحشات الخطيرة لكونها تقضي على الأبنية والأثاث والأشجار بشكل سنوي.

وهذه الحشرة الخطيرة كما ذكرنا أنها تعيش بمستعمرات ضخمة حيث يصل حجم كل مستعمرة إلى ثلاثون ألف إلى ما يقارب المليونان فرد أو حشرة بكل مستعمرة ، وتنقسم هذه المستعمرة الضخمة إلى مجموعة من الطوائف كل منها له وظيفة معينة مقسمة كالاتي:-

-الشغالين: تشكل النسبة الأكبر من المستعمرة التي تقوم بتغذية المستعمرة وهي المسبب الرئيسي خلف كافة الأضرار الناتجة عن النمل الأبيض والنملة التي تصنف على أنها شغاله تكون عقيمة ولونها باهت وعمياء لا تبصر.

-الجنود: من إسمها فهي المسؤولة عن حماية المستعمرة وتوفير الأمن لها وتشكل هذه الطائفة نسبة بسيطة من المستعمرة وتتميز بأنها ذات أسنان حادة وفك قوي وذات لون غامق نسبياً.

-أفراد جنسية خصبة: تظهر هذه الطائفة في كل من فصلي الربيع والخريف و لها عيون ليست عمياء وذو أجنحه وهي ذات خصوبة تتحول فيما بعد إلى ملكات وملوك وتقوم بإنشاء مستعمرات جديدة خاصة بها.

-الملكة: لكل مستعمرة هناك ملكة واحدة فقط ويعيش معها ملك واحد وتقوم بوضع البيوض حيث تضع ما يقارب ستة بيضات في الدقيقة الواحدة وتقوم بربط أفراد المستعمرة معا وتنظيم عملهم.

أضرار النمل الأبيض:- كما ذكرنا سابقاً أن النمل الأبيض يتغذى على مادة السيليولوز لذا فإنّ مخاطر النمل الأبيض تظهر في الصور والأشكال التالية:

– تآكل السجاد والموكيت والأبسطه المفروشه على الأرض.

– تقوم بأكل الاخشاب فتهاجم أثاث المنزل والأبواب والدواليب وكل ما هو مصنوع من خشب الأشجار.

– كما أنها تأكل الأرضيات المصنوعة من الخشب.

– تهاجم الورق والكتب وتأكلهُ.

– تهاجم المحاصيل الزراعية فتشهد ذبول وجفاف شديدين.

– تاكل جذوع الأشجار وأطرافها.

ولمعرفة إن كان هناك تواجد للنمل الأبيض فإنه يتم عمل مصيدة بطريقة معينة من ذوي الإختصاص بمادة كرتونية لمعرفة ما إذا كان هناك نملٌ أبيض ليتم مكافحتهُ والقضاء عليه ومن طرق القضاء على النمل الأبيض عمل محاليل مبيدات يتم إستخدامه لعلاج المباني التي هاجمها هذا النمل أو يتم عمل خندق حول المبنى المصاب بهذه الحشرة ويرش هذا الخندق بالمبيد الحشري الذي يقضي عليه ومن ثم يتم إغلاق هذا الخندق بعد رشهِ بالمبيد وفي حالات أخرى يتم اللجوء لعمل ثقوب في التربة والأرضيات والبلاط بمسافة متر واحد بين كل ثقب وآخر ويتم ملئ هذه الثقوب بالمبيد الحشري اللازم، أما في المزارع المصابة فيتم وضع المبيدات حول الأشجار المصابة.

ونظراً لخطورة النمل الأبيض فيجب أخذ التدابير الأزمة لمنع الإصابة بهذ الحشرة وتجنب أضرارها فيجب دوما فحص الخشب قبل إستعمالة والتأكد من خلوهِ من هذه الحشرة وفي الأماكن التي يكثر بها إنتشار مثل هذا النمل يجب عمل خندق حول المبنى أو المنزل لتجنب الإصابة به.

النمل الأبيض

النمل الأبيض أو الأرضة هو نوع من أنواع الحشرات، وهو ليس كالنمل العادي المعروف، فالصدر والبطن لديه متصلان ببعضهما مباشرة، وليس له خصر، وهو من الحشرات الكانسة، ويتسم بحياته السرية، ويتغذى بشكلٍ أساسيّ على السيليولوز، ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كلٍّ منها، وللنمل الأبيض الكثير من الأضرار عند انتشاره في المنزل أو في الحديقة المنزلية، لذلك يجب على سكان المنزل التخلص منه بسرعة عن طريق اتباع بعض الطرق والخطوات الفعالة للقضاء عليه. أضرار النمل الأبيض يتغذّى النمل الأبيض بشكلٍ رئيسيّ على مادة السليلوز الموجودة فى الطبيعة بصور مختلفة؛ فهو يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ والإسمنت، ويستخلص أجزاء التبن من داخل الطوب، ويفرغها من الداخل، مما يؤدي إلى انهيار المبنى على ساكنيه على المدى البعيد، وقد يهاجم ممتلكات الإنسان؛ كالخزائن، والمواد المخزونة، والأقمشة، والأبواب، والنوافذ الخشبية، مِمّا يؤدّي لتلفها، كما يهاجم النمل الأبيض أخشاب الأبواب، والشبابيك، والأثاث الخشبي، والأرضيات المصنوعة من الباركيه.

يسبب النمل الأبيض خسائر كبيرة فى الحبوب التى يتغذى عليها الإنسان، ويهاجم التمور، والذرة والمحاصيل التي تنثر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء.

يهاجم النمل الأبيض الأشجار بشكلٍ عام؛ كأشجارالنخيل، وأشجار الفاكهة بأنواعها، ممّا يؤدي إلى جفافها وموتها، أو عدم تقديمها لمحصولٍ جيّد وكبير.

كيفية القضاء على النمل الأبيض

الماء والصابون: يمكن التخلص من النمل الأبيض بطريقةٍ بسيطة؛ وذلك بمسح الأرضيات والأسطح الموجودة في المنزل باستخدام الماء والصابون، أو وضع الماء في وعاءٍ مفتوح، ووضعه على النافذة بجانب الأماكن التي يوجد فيها النمل.

الخل: يمكن استخدام الخل لمحاربة النمل عن طريق تخفيفه بالقليل من الماء، وسكبه في عبوة رش، ورش الأماكن التي يوجد فيها النمل.

التوابل: يمكن استخدام التوابل الحادّة؛ كالفلفل الحار، والقرفة، والقرنفل، لطرد النمل الأبيض عن طريق تخفيفها بالقليل من الماء، ورش الأماكن التي يوجد فيها النمل باستمرار.

الكحول: للكحول نتائج إيجابيّة لطرد النمل، وذلك عن طريق استخدامه كما هو، أو تخفيفه بالقليل من الماء، ورش الأماكن التي يوجد فيها.

المبيدات: هناك مبيداتٌ خاصة لطرد الحشرات بشكلٍ عام، والنمل الأبيض بشكلٍ خاص، وتُجلب من متاجر متخصصة، وتُستخدم في المنزل، ولكن مع الحذر من ملامستها للبشرة بشكلٍ مباشر، وفي حال تفشي النمل وعدم القدرة على السيطرة عليه باستخدام هذهِ المبيدات يجب الاستعانة بشركات خاصة بطرد الحشرات.

المصدر : شركة مكافحة حشرات بالرياض