طرق عزل السطح
عزل الاسطح و الخزانات

كيف يتم عزل الأسطح

عزل السطح

العزل هو عملية يتم فيها استخدام مواد خاصة بهدف حماية المباني والأسطح أو التخفيف من آثار العوامل الخارجية أو الداخلية التي قد تؤثر على راحة الساكنين لهذه المباني، والعزل ثلاثة أنواع رئيسة، وهي كالتالي.

أنواع عزل السطح

العزل المائي: يقصد به استخدام مواد معينة تعمل كحاجز يعمل على منع تسرب المياه والرطوبة من وإلى أجزاء البناء، ويستخدم هذا النوع من العزل على أجزاء المبنى التي تحتوي على ما يعرف بالمسطحات الداخلية مثل: (الحمامات، المراحيض، …)، والمسطحات الخارجية مثل: (الأسطح، الشرفات، برك السباحة، …)

العزل الحراري: يتم في هذا النوع استخدام مواد عازلة للحرارة تمنع تسربها من داخل المبنى إلى خارجه في الشتاء، وتمنع تسربها من خارج المبنى إلى داخل في الصيف، وذلك بهدف الحفاظ على درجة حرارة معتدلة داخل المبنى.

العزل الصوتي: يهدف هذا النوع إلى منع تسرب الصوت من داخل المبنى إلى خارجه، ومن خارجه إلى داخله.

طريقة عزل الأسطح

عند عزل الأسطح يتم تطبيق أنواع العزل الثلاثة السابقة باستخدام ما يلي:

العزل الحراري للسطح: باستخدام الحبيبات السائلة ( Loose fil): توضع هذه الحبيبات في الفراغات الموجودة في السقف، وأيضاً في الزوايا والأماكن الفارغة، وتم ذلك عن طريق استخدام أداة خاصة تقوم بضغط الهواء. بطانية اللباد (Batt from feleted ): هذه الألواح تثبت على الأسقف بالمسامير وتوضع خاصة في الفراغات الموجودة في الأسقف.

استخدام الصوف الصخري: حيث تعد هذه الطريقة من أفضل طرق العزل الحراري للأسقف.

العزل المائي للسقف: مواد مرنة عازلة للماء والرطوبة، مثل: الألواح المعدنية، يفضل استخدامها لدى الكثيرين وذلك لأنها تعمل كحاجز للرطوبة والماء ومن الأمثلة عليها، ألواح الرصاص، لكن عيبها أنها تصدأ عند ملامستها للإسمنت أو الجير، لذلك يجب أن تطلى من الجهتين بمادة البيتومين، وهناك أيضاً ألواح النحاس، ويتميز بأنّه عازل قوي لكنه سرعان ما يصدأ على خلاف ألواح الألمنيوم التي لا تصدأ بسهولة، ومن السهل جداً معالجتها وتشغيلها.

الورق المشبع بمادة البيتومين بسمك 10 سم. سائل عازل للمياه ((Ethylene Propylene Diene Monomer (EPDM): يرش على السطح أو يدهن بالفرشاة، وبعد أن يجب تحول شكله إلى ما يشبه مادة المطاط. مواد تضاف إلى الخرسانة، حيث يتم إضافة مواد عازلة للمياه والرطوبة إلى خرسانة البناء، وهذه الطريقة تتم بإضافة هذه المواد في الفراغات الموجودة في الخرسانة، من أكثر المواد المستخدمة في هذه العملية: بودرة الحديد، والجير المائي، ومادة السيكا، والدهن الحامضي.

العزل الصوتي للسقف: الأصوات التي تأتي من السقف في الأغلب يكون سببها الأدوات التي نخزنها على السقف، ولعزل صوتها نستخدم مخمدات اهتزاز توضع تحت هذه الأدوات.

 الأسطح الخرسانية

الخرسانة هي مادةٌ تتكون من الإسمنت والماء والرمل والحصمة، وهي الطبقة الأساسية التي يتمّ وضعها واستخدامها في البناء وخصوصاً الأسطح الخارجية، ولا شكّ بأن المنازل أو المنشآت تتعرّض للحرارة ولمياه الأمطار وهي من أكثر العوامل الجوية التي تتأثر بها الأسطح الخرسانية، ولهذا يلجا الكثير من الأشخاص لاستخدام بعض الطرق لعزل هذه الأسطح لتفادي تسرب المياه إلى أجزاء الخرسانة الداخلية ممّا يسبب ذلك الرطوبة، ثمّ ظهور العفن على السقف من الداخل، وكذلك لتفادي البرودة الشديدة، والحرارة الشديدة خلال موسمي الشتاء والصيف.

طرق عزل الأسطح الخرسانية

عزل الأسطح من الحرارة لا شك بأنّ المادة الخرسانية تمتص الحرارة، لذلك هناك الكثير من المواد التي تمّ تصنيعها كي تستخدم في العزل الحراري، ومن هذه المواد المستخدمة بكثرة:

الصوف الصخري: يكون إمّا على شكل ألواحٍ يتمّ إلصاقها بالسطح، أو عن طريق بلاط المزايكو الذي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الصوف الصخري، وأما الطريقة الأخرى فهي عبارةٌ عن لفائف من الصوف الصخري الخام حيث تفرد على كامل مساحة السطح ثمّ تصب طبقةٌ خرسانية فوقها.

مادة البيرلايت: وهي عبارة عن مادة معدنية متعددة الجوانب ومكلفة مادياً، وهي من المواد التي تستخدم للعزل الحراري، إذ يتم فرد هذه المادة على السطح بطرقٍ خاصة، أو يتم وضعها مع الخرسانة، حيث تعمل هذه المادة على عكس الحرارة، كما انّها تعمل كمادة عازلة للصوت.

عزل الأسطح من الرطوبة

قد لا يخلو السطح من التشققات التي تتسرب منها المياه إلى السقف ممّا تسبب الرطوبة، وهي من أكثر المشاكل التي تعاني منها المنازل، ومن طرق العزل المائي للأسطح: صفائح البيتومين: وهي عبارةٌ عن صفائح يدخل في تكوينها مادة البيوتيمين، حيث يتمّ تثبت هذه الصفائح بواسطة حرارة الغاز، وتعمل هذه المادة على منع تسرب المياه من الأسطح.

الزجاج المائي: وهي عبارةٌ عن مادة يتمّ إذابتها في المياه واستخدام فرد الرش، حيث يتمّ رشها مباشرةً على السطح.

مادة السيليكا: هي من المواد القوية في العزل، حيث يتمّ خلطها في الإسمنت لتكون مادةٍ أساسية في الخرسانة، حيث تعمل حبيبات السيليكا على تقوية جزيئات خليط الإسمنت.

الصوف الصخري: فهو يدخل ايضاً في العزل المائي عندما يتمّ صبه بطبقةٍ خرسانية.

مادة البرافين: يتم استعمالها كما يستعمل الزجاج المائي.

طبقات من البولسترين أو الفلين: وهي من طرق العزل الحديثة، وهي عبارةٌ عن بلوكاتٍ يتمّ رصها جيداً فوق السطح، ثمّ توضع طبقةٌ إسمنتية فوقها وهي طريقة جيدة تستخدم في عزل الصوت.

الاسفلت: وهو من الطرق الشائعة في العزل، حيث يتمّ إحضار مادةٌ من الاسفلت يتمّ بيعها في براميل ويتمّ تسخينها وصهرها حتّى تصبح مثل السائل ثمّ فردها على السطح وتركها حتّى تجف.

عزل الأسقف

يهتم الكثير من الناس بمنازلهم حتى تبدو بأبهى صورة وأجملها، ومن ضمن ذلك الاهتمام هو عزل الأسطح أو الأسقف، حيث يلجأ الكثير من الناس لعمل عزل لأسقف المباني والمنازل للحفاظ على المنازل والمباني سليمة ولضمان عدم تعرضها لأي مشاكل، ويمكن تعريف عزل الأسقف بأنّه عملية حماية المنازل أو المباني والأسطح عن طريق استعمال مواد خاصة بهدف التخفيف من آثار العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر في المبنى، إذ يعتبر السقف من أكثر الأماكن التي يمكن أن تتعرض للضرر نظراً لتعرضها الدائم للعوامل الخارجية مثل مياه الأمطار والأتربة وحرارة أشعة الشمس العالية، لذلك ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم وأفضل طرق عزل الأسقف المختلفة.

طرق عزل الأسقف

العزل الحراري هو حماية الأسقف من الحرارة العالية بحيث لا تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة؛ وذلك لمنع تلفها أو تآكلها نتيجة الحرارة العالية التي تتعرض إليها الأسقف، ويكون ذلك عن طريق استعمال الكثير من المواد، ومن أهم تلك المواد وأفضلها هو الصوف الصخري، إذ يتم استعماله عن طريق ألواح تُلصق بالسطح أو عن طريق بلاط خاص بالسقف، ويطلق عليه اسم المزايكو، حيث يوضع نسبة من الصوف الصخري فيه، ومن المواد الأخرى المستعملة للعزل الحراري للأسقف هو استعمال البيرلايت، وذلك بهدف عكس الحرارة بعيداً عن أسقف المنازل، بالإضافة إلى استعمال الفوم أو الألياف الزجاجية.

العزل المائي إنّ تجمع المياه على الأسقف يؤدي إلى ظهور تشققات والتي تتسبب في تسرب المياه وظهور الرطوبة على السقف وبالتالي تكوّن العفونة، وهناك عدة طرق للعزل المائي للأسقف وأهمها استعمال صفائح البيوتيمين، بحيث تُثبت على الأسقف عن طريق حرارة الغاز الذي يمنع تسرب المياه من الأسقف.