غرفة النوم
خدمات التنظيف

كيف أهتم بغرفة نومي

ترتيب غرفة النوم

قد يبدو الحفاظ على نظافة غرفتك أمراً روتينياً كبيراً، ولكن طالما أنك تعتمد عادات جيدة وجدول تنظيف منتظم، سيكون من السهل الحفاظ على غرفتك مرتبة ونظيفة، ويبدأ الحل بالتنظيف المعمق أولاً ليتم بعد ذلك التنظيف اليومي، والتخلص من الفوضى اليومية، ويشير مفهوم التنظيف المعمق إلى التقاط الملابس عن الأرض والسرير، والتخلص من الملابس على الكرسي والمكتب، كما يجب فرز الملابس النظيفة والمتسخة، فتوضع الملابس المتسخة في مكانها المخصص، والنظيفة في الخزانة.

كيف أهتم بغرفتي

التخلص من القمامة يجب جمع القمامة وإلقائها في الحاوية، فمشاغل الحياة اليومية قد تؤدي إلى إهمال التخلص من القمامة أولاً بأول، وتبديل الكيس الموجود في سلة المهملات، ووضع آخر نظيف.

مسح الغبار للمحافظة على الغرفة في جو صحي، يجب مسح الغبار عن اللوحات الموجودة فيها، وكل ما هو مغبر من الأواني، كما يجب التخلص من أي طعام قديم، ومسح البقع الناتجة عن انسكاب المواد المختلفة في الغرفة.

تنظيف المكتب

يجب إعطاء اهتمام خاص بالمكتب الموجود في غرفة النوم، فقضاء الوقت في القراءة، والدراسة ينشر الفوضى على سطح المكتب، ويتم تنظيف المكتب من خلال:

التقاط جميع الأوراق والملاحظات المستهلكة وإلقائها في سلة المهملات.

جمع الأقلام بأنواعها، وأدوات الكتابة الأخرى وتخزينها في كوب، أو في درج خاص.

وضع الكتب التي تم الانتهاء من استخدامها في مكان بعيد.

ترتيب الكماليات يجب تنظيم وترتيب الخزائن الموجودة في غرفة النوم، وذلك من خلال التخلص من الألعاب والإكسسوارات والمجوهرات، ووضعها في أدراجها الخاصة بها، كما يجب وضع رف خاص بالمكياج في مكان مناسب لمتناول اليد.

تنظيف الزجاج يجب تنظيف النوافذ والمرايا برذاذ المرآة، ومنظف النوافذ الخاص، أو المياه، ولتحقيق تنظيفٍ معمق فيجب استخدام قطعة قماش نظيفة لمسح وتجفيف الزجاج والمرآة، كما يجب تكرار العملية مع جميع النوافذ الداخلية في الغرفة. الاهتمام بالسرير يجب الاهتمام بترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم، وترتيب الوسائد فوقه بشكلٍ لائق.

تجنب الأكل في الغرفة

لا يجب تناول الطعام في غرفة النوم، فوجود الطعام في غرفتك يمكن أن يجذب البق، والحشرات عند ترك فتات الأكل في كل مكان، كما سيؤدي تناول الطعام في الغرفة إلى ترك الأواني والكؤوس فيها، وبدلاً من ذلك، اجعل غرفتك منطقة خالية من المواد الغذائية، وتناول والوجبات الخفيفة في المطبخ.

تنظيم الخزائن

للمحافظة على غرفة النوم يجب تقسيم الخزائن الموجودة فيها إلى: خزانة الملابس، وخزانة الأحذية، وخزانة الإكسسوارات، كما يجب تنظيم محتويات هذه الخزائن من خلال التخلص مما لا يلزم، ولا بأس بوضع معطرٍ خاص لتلطيف أجواء الغرفة، حيث إنه يحفز الدماغ على الاسترخاء.

غرفة النوم

هي من أفضل غرف المنزل للشعور بالراحة والاسترخاء بعد التعب والنوم الهادئ، وللشعور بالراحة لا بدّ أن تكون غرفة النوم تتمتع بنظافة وترتيب جيد، فهي الغرفة التي يمكن تصميمها والتحكم بأثاثها وألوانها حسب ذوق الشخص، فأحياناً ما يعكس جمالية غرفة النوم هو جدران الغرفة أو جمالية السرير والغطاء وشكل الستائر ولونها، وعلى الرغم من تنوع أثاث غرفة النوم لا بدّ أن تكون نظيفة؛ فتنظيف غرفة النوم سهل ولا يحتاج إلى الشيء الكثير. طريقة تنظيف غرفة النوم حرّكي الأثاث وأخرجيه خارج الغرفة مثل الطاولات والمرايا، ويمكن تحريك السرير خارج الغرفة لسهولة الحركة ووصول الماء لكافة أنحاء الغرفة، بعد أن أصبح هناك فراغ في الغرفة، يمكنك إزالة الستائر وغسلها إن كانت تحتاج إلى غسيل، وكذلك غطاء السرير وغطاء المخدات، واستغلّي فترة جفاف الستائر والأغطية بعد غسلها بتنظيف الغرفة. نظفي النوافذ؛ فمن المهم رؤية زجاج النافذة نظيفاً وشفافاً، ونظفّي باب الغرفة لأنه قد يحتوي على غبار، واهتمي بتنظيف أرضية الغرفة باستخدام مواد التنظيف الجيدة والمعطرة للحصول على رائحة جميلة، واحرصى على جفاف الأرضية بقطعة القماش الجافة.

بعد تنظيف النوافذ والأرضية ضعي السجاد أو الموكيت المناسب للغرفة والمتناسق مع لون الستائر وغطاء السرير؛ فالبعض يرغبون بوضع السجاد أو الموكيت على مدار السنة، وبعض الناس يزيلون السجاد في فصل الصيف، ولهذا يرجع الأمر إليك في وضع السجاد أم لا.

أدخلي الآن الأثاث الذي قمتِ بإخراجه، وباستخدام قطعة قماش نظيفة وبخاخ تنظيف الأثاث نظفيه من الغبار وآثار اليدين، واحصلي على بريق رائع، فمن المهم أن تنظفي الأثاث بعد وضعه، واهتمي بنظافة المرآة أيضاً كما يُنظّف الزجاج. ركّبي الستائر في مكانها بعد غسلها وجفافها، وضعي غطاء السرير والمخدات في مكانها، ويمكن أن تستغلي تنظيف غرف النوم بتغيير الغطاء بغطاء إضافي آخر إن وجد، للشعور بنوع من التغيير.

تختلف طرق تنظيف غرف النوم الخاصة بالأطفال عن غرف النوم الخاصة بالكبار؛ فغرف نوم الأطفال تتميّز بوجود الألعاب الكثيرة والأثاث الأصغر حجماً بما يُناسب أعمارهم وأجسامهم، وأحياناً تحتوي على أثاث مثل الطاولة والمكتب الخاص بالدراسة، ولهذا من الأفضل أن تضعي سلةً كبيرة مخصّصةً للألعاب، ونظّفي الطاولة والمكتب بشكل يومي، وضعي الكتب في مكانها المخصص لضمان سهولة الوصول إليها، وضعي سلة خاصة لالتقاط الفضلات والأوراق المستعملة.

استعملي المكنسة الكهربائية لغرف النوم المفروشة بالسجاد والموكيت إن تعذّر إخراجها خصوصاً في فصل الشتاء؛ لشفط الغبار والأتربة وفتات الطعام أحياناً خصوصاً في غرف الأطفال التي تخلو من ذلك، وأخيراً تفقّدي الملابس في الخزانة، وأخرجي المتّسخ منها لغسلها وتنظيفها، واهتمّي بترتيب الملابس ووضعها بعلاقة الملابس أو في الأدراج.
الفكرة الرّئيسيّة في غرفة النّوم

غرفة النّوم خاصّةٌ بك، ويجب أن تعبّر عنك، فإذا دخلها شخصٌ ما يجب أن يعرف أنّها لك من خلال الفكرة الرّئيسيّة بها، فلا تخجل من تصميم غرفتك باللّون المفضّل لديك، ومن تزيينها بالأشكال المحبّبة على قلبك، مهما كانت غريبةً، فهذه غرفتك أنت ومكانك الخاص بك.

يجب أن تشعر بالرّاحة والانسجام بها، لذا تأكّد من اختيار لون الدّهان المناسب، لأنّه يؤثّر على نفسيّتك ومسار يومك، وتأكّد من الاختيار الموفّق للأثاث ولونه، بحيث يخدمك بأفضل شكل، وزيّن غرفتك بصورك وربّما تماثيلك المفضّلة.

مكونات غرفة النوم

تتكون غرفة النوم من كل من:

الفرش والسّجّاد المريح يومك يُحدّد مساره بمجرّد فتحك لعينيك في الصّباح، وبمجرّد وضع قدميك على الأرض، لذا عليك أن تحرص على وضع سجّادٍ وقطع موكيتٍ ناعمٍ ودافئ عند سريرك، لتضع قدميك على دفءٍ وليس على بلاطٍ بارد.

كما وعليك التّأكّد من الاختيار الموفق لفرشة النّوم، لكي تُساعدك على أن تنعم بنومٍ هادئٍ ومريح، وأن لا تستيقظ بألمٍ بظهرك ورقبتك، وتأكّد أخيراً من اختيار أغطية السّرير والبطّانيّات الدّافئة وذات الألوان المفضّلة لديك، لتنعم بالدّفء خلال نومك، ولا ضرر من اختيار الأغطية ذات الرّسومات والأشكال ما دامت محبّبةً لديك. مكان للجلوس إذا كانت غرفتك ذات إطلالةٍ جميلة وبشبابيك واسعة، عليك استغلال هذا الجانب ووضع أريكةً بمسندٍ للقدمين لتجلس عليها وتسترخي، لتعطيك المجال على التّفكير بهدوءٍ وربّما القراءة والكتابة، وبإمكانك وضع أريكتين لشرب القهوة الصّباحيّة مع شريكك، أو لتناول فطورٍ خفيفٍ في غرفتك.

عدد مناسب من الخزانات لكي تنعم بوقتٍ رائعٍ في غرفتك، يجب أن تُحافظ على النّظام والتّرتيب بها، وهذا يُحقّق بوجود العدد المناسب من الخزانات وبالحجم المناسب، فيجب توفّر خزانةٍ للملابس بحيث تكون واسعةً وذات تهوية، كما ويجب توفّر خزانةٍ للأحذية، وخزانةٍ للكتب، وخزانةٍ للأغراض الخاصّة مثل المكياج والإكسسوارات. نصائح عامّة احرص على نظافة غرفة نومك باستمرار، بإزالة الغبار مرّتين بالأسبوع، وبتكنيس الأرضيّات والسّجاد. احرص على تهوية غرفتك يوميّاً، وإدخال أشعّة الشّمس في الصّباح بفتح الشّبابيك. احرص على تهوية فرشة نومك مرّة بالشّهر في الشّمس، للتّخلّص من الجراثيم الّتي قد تعلق بها. احرص على تغيير أغطية سريرك أسبوعيّاً.