أنظم منزلي
خدمات التنظيف

كيف أنظم منزلي

تحتار الكثير من السيدات في كيفيّة تنظيم المنزل بحيث يوفِّر عليها الوقت والجهد أثناء تنظيفه وترتيبه، فالبيت هو مكان الراحة لجميع أفراد الأسرة ومن المفترض أن يكون نظيفاً ومرتباً ليستطيع الجميع الاستماع بالجلوس فيه وتأدية الأعمال التي قد تكون مطلوبة منهم في المنزل سوف نقدِّم خلال هذا المقال بعض النصائح حول كيفيّة تنظيم المنزل.

كيفيّة تنظيم المنزل

استيقظي مبكراً ولا تحاولي النوم إلى ساعاتٍ متأخرة، فمن الجميل أن تنهي أعمالك أولاً بهدوء ثمّ تأخذي قسطاً من الراحة كيف ما تحبين، فالاستيقاظ المبكِّر يزيد من نشاط الجسم ويُشعركِ بالهدوء.

أكثري من التسبيح والاستغفار أثناء العمل؛ فهذا من شأنه أنْ يرفع من روحك المعنويّة ويزيد من طاقتك الإيجابيّة، كما يجب أن تنوِ في داخلك عملك خالصاً لله تعالى وطاعةً له لتأخذي الأجر والثواب على كل حركة تقومين بها.

ضعي جدولاً للأعمال التي تنوين القيام بها، فتبدأ منذ خروج أطفالك إلى المدارس والجامعات وزوجك إلى عمله، إلى حين وقت حضورهم بحيث تكون وجبة الغداء جاهزةً، ثم الفترة التي تلي فترة الغداء، ولكن إذا كنتِ منتهية من الأعمال الرئيسيّة قبل قدومهم تكون المرحلة الثانية سهلة وبسيطة.

رتبي البيت غرفةً غرفة ولا تحاولي أن ترتبي من كلِّ غرفةٍ القليل لأنك لن تشعري بأي تغيير ولا ترتيب.

نظِّفي الغبرة عن الأسطح بشكلٍ يوميّ أو كل يومين حتى لا تتراكم وتزعجك، وأغلقي الغرف التي لا تستعملينها، ونظمّي أبناءك؛ بحيث يكون لعبهم ودراستهم في غرفتهم، وتناوُل الطعام في غرفة الطعام.

حضِّري وجبة الغداء من الليل إذا كنت امرأة عاملة أو حضِّري وجبةً تكفي ليومين فهذا يختصر الكثير من الوقت. اجعلي أبناءك يساعدونك فيما يستطيعون من أعمالٍ حتى تعوِّديهم على المشاركة، كما أنك تختصرين بعض الوقت. رتّبي الأغراض في البيت بشكلٍ مناسب، حيث عليك أن تضعي كل ما تستخدمينه باستمرار قريباً من اليد حتى لا تضطرّي للبحث كثيراً عنه، كما أنّ ذلك يعينك في أن تطلبي من أبنائك أن يساعدونك في إحضار الأشياء عندما تكون موجودة في مكانٍ واضح.

اجعلي هناك يومين للغسيل والكوي، ولا تحاولي أن تضغطي على نفسك في الكثير من الأعمال في الوقت نفسه، وإنّما انتقلي من عملٍ إلى آخر، وضعي في حسابك وقت عودة الأبناء والزوج لتحضير وجبة الغداء.

إذا كان معك وقت لا توجد هناك أي مشكلة من محادثتك لإحدى صديقاتك أو عائلتك، ولكن انتبهي أن لا تأخذ هذه المحادثات الكثير من الوقت لأنه قد ينسرق منك دون أن تلاحظي ذلك.

خصّصي وقتاً لك لترتاحي به ولتشعري بالاسترخاء حتى لا تشعري بالملل والإجهاد.

نصائح لتنظيف المنزل

مشكلة ترتيب المنزل وتنظيفه تواجه العديد من السيدات وخاصّة السيدات العاملات والسيدات اللواتي لديهن أطفال صغار؛ فتجد صعوبة في كيفية العناية بأطفالها دون إهمال المنزل، وهذا من شأنه خلق الكثير من التوتّر والقلق والضغط ممّا يسبّب الكثيرمن المشاكل في الأسرة.

عليك أن تكوني سيدة ناجحة قادرة على تنظيم وقتك والاعتناء بأطفالك والبيت وزوجك، فلا يجوز إهمال شيء منهم، وسنقدّم لك سيدتي في هذا المقال طريقة لتنظيف البيت بسرعة ومجموعة من النصائح المفيدة لك. تنظيف الحمامات

  • ضعي القليل من الديتول ومعقّم برائحة جميلة في بخاخ والقليل من الماء واستخدميه دائماً في تعقيم الحمام وتنظيفه.
  • اغسلي في البداية المرآة والمغسلة ونظّفي حوض الاستحمام. افركي جدران الحمام مرّة أسبوعيّاً في أيام العطل.
  • استخدمي الفلاش أو الكلوركس في فرك مقعد الحمام.
  • اشطفي الأرض جيداً وجففيها.
  • رتّبي خزانة الحمام بطريقة بسيطة وغيّري منشفة الحمام إذا كانت متّسخة. اتركي باب الحمام مفتوحاً حتى يتعرض للهواء جيداً.

تنظيف غرفة النوم

  • انتقلي إلى تنظيف غرفة النوم سريعاً وحافظي على ترتيبها أولاً بأول، وحافظي على ترتيب الخزائن حتى لا يأخذ الكثير من الوقت عندما ترغبين بإخراج شيء منها ، وحافظي على كيّ الملابس.
  • افتحي النوافذ لتهوية الغرفة.
  • رتّبي السرير وغيّري أغطية السرير إذا كان متّسخاً. اجمعي الملابس التي تحتاج إلى غسيل وضعيها في سلة الغسيل. امسحي الغبرة ورتّبي المكياج والعطور واكنسي الأرض وعطّري الغرفة بالبخور.

المطبخ

من أصعب الأماكن التي لا تحبّ السيدات عادةً تنظيفها، وليسهل عليك العمل به عليك دائماً تنظيفه بشكل دوريّ حتى لا تتراكم عليك الأعمال. اجلي الكاسات والصحون أولاً بأول وجففيهم، وأعيدي كلّ جزء إلى مكانه بعد أن يجفّ، وامسحي الرخام.

نظّفي الفرن والغاز بعلبة من الكلوركس وأضيفي القليل من الخلّ الأبيض ورشّيه على الغاز والفرن وستلاحظين إزالة الدهون بسهولة دون عناء. امسحي الغبرة المتراكمة على الخزائن. نظفي الأرضية. إذا كان لديك غسيل ضعيه في الغسالة حتى تنتهي منه مع انتهاء عملك في المنزل، وأعدّي طعام الغذاء.

غرفة المعيشة والضيوف

أزيلي الغبار عن الكنب والطاولات واكنسي الأرض ونظّفي السجاد.

رتّبي الكتب في المكتبة إن وجدت ورشّي البخور المعطّر.

جميع هذا العمل لا يأخذ منك أكثر من ساعة ونصف فعليك دائماً جعل كلّ شيء نظيف ومرتب حتى لا يتراكم عليك العمل، وقومي بتشغيل موسيقتك المفضّلة أو سماع برنامج على الراديو عند قيامك بالأعمال ليكون العمل ممتعاً، واحرصي على شراء الأغراض التي تلزمك للتنظيف فور انتهائها، ويمكنك أخذ حمام دافئ بعد الانتهاء من العمل للشعور بالانتعاش، وإذا كنت سيّدة عاملة استيقظي قبل دوام عملك بساعة ونصف وقومي بجميع أعمال المنزل، ويفضّل عمل الطعام قبل بيوم وعليك تسخينه عند العودة من العمل.
 ترتيب المنزل

تتضمّن عملية تنظيف، وترتيب المنزل مجموعة مُختلفة من الأعمال كالتنظيم، والتخلّص من الأشياء غير المرغوب فيها، وتطهير كافة أنحاء المنزل، وعندما ينظر الشخص إلى كافة هذه الأعمال سيشعر بالخوف في البداية، ولكن عندما يلتزم ببعض نصائح التنظيف فلن يجد الوقت للشعور بأي شيء، فهذه العملية تُساعد على توفير الراحة، والسعادة لأفراد المنزل، وأيضاً تقوم بتوفر بيئة نظيفة، ومُريحة للعيش، فهي لا تتطلّب الكثير من الوقت، ولكن تتطلّب التركيز على عمل كل شيء في وقته.

إعلان inRead invented by Teads نصائح لتسهل ترتيب المنزل وضع خطّة قبل البدء بالعمل؛ لأنّ هذا سيُوفر عليه الوقت.

تجهيز كافة المعدّات، والمنظّفات اللازمة في عملية الترتيب، والتنظيف.

وضع قائمة تتضمّن كل الأمور التي تحتاج إلى الترتيب.

عدم المماطلة أثناء قيامه بالأعمال؛ لأنّ هذا سيُضيّع من وقته.

تشغيل بعض الموسيقى اثناء التنظيف؛ لأنّ هذا سيُنشّط عزيمة القائم على الترتيب.

طريقة ترتيب المنزل

إنّ أفضل طريقة لتنظيف المنزل تكون من خلال العمل بشكل فردي مع كل جزء منه؛ لأنّ تقسيم الأعمال سيجعل الاَمر أكثر سهولة، وسيعمل على تحفيز الشخص، ويُوفّر من وقته،

ومن الطرق التي تستخدم في ترتيب البيت:

  • المطبخ التأكد من الأطعمة الموجودة في المطبخ من أجل التخلّص من المنتجات ذات التاريخ المُنتهي، أو من أجل التبّرع بفائض الطعام.
  • العمل على جمع كافة النفايات من أجل تفريغ صناديق القمامة.
  • الحرص على تنظيف الأشياء، وإبقاءها مكانها بشكل مرتب حتى يسهل الوصول إليها.
  • إذا وجدت أشياء مُهمّة، ولم يتوفر لها مكان فيستطيع الشخص الاستعانة بالخزانات الإضافية لوضعها فيها.

المصدر : شركة تنظيف قصور بالرياض