غسالة الأطباق
خدمات التنظيف

كيف أنظف غسالة الصحون

غسّالة الصّحون

الكثير من السيّدات يعتقدن أنّ غسّالة الصّحون لا تحتاج إلى التّنظيف لأنّ عملها الأساسيّ هو تنظيف الأطباق والأكواب، ولكن هذا ليس صحيحاً لأنّ الأوساخ والدّهون التّي تكون على الجّلي تترسّب وتعلقُ في الغسّالة.

لذلك يجب عليك سيّدتي أن تنتبهي وتنظّفي غسّالة الصّحون خاصّتك لكي لا تتعطّل؛ ولمساعدتك في هذا الأمر، بحثنا عن أفضل الخطوات المستخدمة لتنظيف غسّالات الصّحون.

الخلّ والبايكينغ صودا

الخلُّ واحدٌ من المكوّنات التّي لها الكثير من الاستخدامات المختلفة، كالطّبخ، وقتل الحشائش، وأهمّها خاصيّتها العالية في تنظيف المنزل والأسطح وتعقيمها، ولكن يُعتبر الخل من المنظّفات المهمّة التّي تُستخدم في تنظيف غسّالة الصّحون، ولزيادة فاعليّتها في التنظيف سوف نضيف مادّة البايكينغ صودا، لتحصلي على المنجم الذّهبي للتنظيف، وذلك بالطريقة الآتية:

أخرجي فلتر الغسّالة وأنقعيهافي الصّابون والماء لمدّة عشر دقائق، ثمّ ضعي كوباً من الخل في قاع الغسّالّة وشغّليها على أثقل دورة تنظيف.

عندما تتوقّف الغسّالة، انثري البايكينغ صودا في قاع الغسّالة وأتركيها لليوم التّالي، ثمّ شغلّي الغسّالة مجدّداً على أعلى دورة تنظيف، عندما تنتهي هذه الدّورة أصبحت غسّالة نظيفة وذاتِ رائحةٍ زكيّة مجدّداً.

المبيّضات

المبيّض أو الهايبكس هو ما يسمّى بصوديوم الهايبوكلوريت، وتتكوّن منه جميع أنواع المبيّضات وهي مادّة ضارّة ومخرّبة لمادّة الستانلس ستيل؛ فإذا كانت غسّالتك من الدّاخل مصنّعة من هذه المادّة فلا تستخدمي هذه الطّريقة لتنظيف غسّالتك.

والسّبب الذّي يدفع البعض لاستخدام المبيّضات هو فعاليّته في القضاء على العفن، يمكنك استخدامه بملء كوب إلى ثلاثة أرباعه، ثمّ ضعي الكوب في الرّف العلوي لغسّالة الصّحون وشغّليها على أسخن دورة ممكنة، لتتخلصي من العفن ومن رائحته المزعجة.

قنابل البايكينغ صودا ذكرنا استخدام مادّة البايكينغ صودا سابقاً، ولكنّ هذه الطّريقة مسليّة ونتائجها مبهرة جدّاً، سوف تتبعيها حتماً كلّما لزم الأمر ذلك، إليك الطريقة:

في وعاء كبير أخلطي كوبين من البايكينغ صودا، وثلاث ملاعق كبيرة من هيدروجين البوركسايد، وعشرين نقطة من أيِّ نوعٍ من الزّيوت العطريّة، ثمّ اخلطي المكوّنات جيّداً إلى أن تحصلي على خليطٍ ذاتِ قوامٍ رطبٍ ورمليّ.

باستخدام مغرفة البوظة شكلّي كراتٍ من الخليط واتركيه إلى اليوم التّالي حتّى يجفّ بالكامل.

قبل البدء بعمليّة تنظيف غسّالة الصّحون تأكدّي من أنّ فلتر الغسّالة نظيف ولا يحتوي على أيِّة رواسب.

أخلطي كوبين من الخل وملعقة كبيرة من منظّف الصّحون في وعاء وضعيه في الرّف العلوي للغسّالة. ضعي قنابل البايكنغ صودا الجافّة في قاع الغسّالة، ثمّ أديري الغسّالة واستعدّي لتشهدي معنى النّظافة الحقيقي.

إن الحصول على تنظيف شامل للأطباق وأدوات المائدة أمر ضروري لكل من الجمالية والأسباب الصحية ، في هذه المقالة :

عليك أن تتعلم كيفية تنظيف غسالة الأطباق حتى تبدو جديدة .

كيفية تنظيف غسالة الأطباق :-

عندما تريدين تنظيف غسالة الأطباق فلنجعل العملية من الخارج إلى الداخل لبدء بتنظيفها من الخارج وذلك بإستخدام فوطة وخليط من الماء والخل إغمري الفوطة بالخليط وإمسحي الوجه الخارجي لغسالة الأطباق ، بعد ذلك إذ كان هنالك أماكن صعبة الوصول يمكنك إستخدام فرشاة أسنان للوصول إليها قومي برش أربع إلى خمي معلاق من الخميرة في أسفل الغسالة –القاع – وإتركيه لليوم التالي ، بعد ذلك ستخدمي فرشاة الأسنان لدعك الأجزاء الداخلية بالخميرة مثل ما تقومين به عند تنظيف الفلتر أو مصادر المياه وعلى هذا النحو ، بعد الإنتهاء قومي بتنظيف الداخل بواسطة الماء الفاتر مع خليط من الماء والخل إمزجيهم سوياً وإستخدميهم لتنظيف الداخلي بعد الإنتهاء قومي بتشغيل الغسالة على دورة الشطف ، وهكذا تكوني قد أعدت لغسالة الأطباق الخاصة بك بريقها .

مصفاة غسالة الأطباق :-

إن عميلة التأكد من نظافة المصفاة الموجودة في قاع غسالة الأطباق أمر لا بد من إجرائه مرةً واحدةً في الشهر على الأقل قومي بإدارة دورة واحدة لغسالة الأطباق وهي فارغة على نظام ال heavy”” ثم إتركيها بعد ذلك مدة دقيقتين وقومي بفتحها أضيفي إليها كوباً من الخل ومن ثم إتركيها لتكمل البرنامج الذي سبق ضبطه ، عليك القيام بهذه العملية شهرياً للمحافظة على نظافة غسالة الأطباق الخاصة بك وكفائتها .

غسالة لصحون أو أكثر :-

قد تتفاجئين بالأمور التي يمكن تنظيفها عن طريق غسالة الصحون فبالإضافة إلى الصحون وأوني الطهي المتسخة إن غسالة الصحون قادرة على تنظيف ما يزيد عن ذلك ، إستمتعي بما يزيد عن ذلك في ما سأذكر بالتالي :-

يمكنك وضع خلاطات المغاسل وأغطية الدش وأغطية مقابض الأبواب وكذلك ألعاب الأطفال التي لا يزالون يوقعونها مما يتطلب من الإنتباه الكبير لإبقائها نظيفة بالإضافة إلى إسفنجة المطبخ أمور مثل هذه وأكثر يمكنك الإستفادة من غسالة الأطباق في تنظيفها ولتفعلي ذلك شهرياً قبل عملية التنظيف لغسالة الأطباق ولا تشركي هذه الأغراض مع الأطباق في دورة واحدة للمحافظة على النظافة القصوى للأطباق ويمكنك وضع الأغراض مكان الأطباق وتأكدي من تثبيتها جيداً وبعد إنتهاء الدورة الخاصة بهذه الأشياء إتبعي الخطوات السابقة لتنظيف غسالة الأطباق .

غسالة الصحون هناك الكثير من السيدات اللواتي يعتقدن بأنّ غسالة الصحون لا تحتاج إلى التنظيف؛ والسبب في ذلك يعود إلى مهمّة هذه الغسالة الأساسية ألا وهي القيام بالتنظيف، إلا أنّ الأمر عكس ذلك تماماً؛ حيث إنّها تكون معرضة بشكلٍ كبير لتراكم الأوساخ، والبكتيريا، والزيوت، والرواسب فيها، وهنا يجب الحرص على تنظيفها بشكلٍ دوري لحمايتها من الصدأ، والتعفّن، وخروج الرائحة الكريهة، وتعطل عملها في بعض الأحيان، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق المقترحة من أجل تنظيف غسالة الصحون.

طريقة تنظيف غسالة الصحون

املأ نصف الحوض الخاص بغسالة الصحون بالماء ثم أضف كوبين من الخل الأبيض، ويمكن استخدام هذا الخليط في تنظيف جدران وقاعدة غسالة الأطباق، و في حال عدم وجود الخل الأبيض يمكن الاستعاضة عنه بعصير الليمون أو المنتج الخاص بتنظيف غسالة الأطباق.

أزل الرفوف الخاصة بغسالة الصحون حيث يوجد رفان للأطباق يمكن إزالتهما، بالإضافة إلى القطع الصغيرة الأخرى التي يمكن إزالتها، وانقعها بوعاء كبير يحتوي على الماء والخل الأبيض واتركها لبعض الوقت، ثم ادعكها جيداً بواسطة الإسفنجة ونظفها جيداً ثم جففها، وفي حال وجود القطع التي لا يمكن إزالتها يمكن تنظيفها بقطعة قماش مغموسة بمحلول الماء والخل الأبيض.

تخلص من كافة الشوائب الموجودة في باب الغسالة أو فتحات الأذرع الدوارة، مع ضرورة الحرص على تنظيف كافة الفتحات التي تمر من خلالها المياه، ويمكن تنظيفها باستخدام مسواك أو إبرة مع ضرورة توخي الحذر تجنباً لحصول أي خدش في أي جزء من أجزاء غسالة الأطباق، وفي حال كانت هذه الفتحات صغيرة جداً يمكن استخدام سلك معدني و السماح له بالمرور بهدف إخراج جميع الشوائب العالقة. امسح حواف الباب جيداً، حيث إنّ هذا الجزء من الغسالة لا يحصل على كفايته من النظافة أثناء دورة عمل غسالة الأطباق، وهنا يجب استخدام قطعة من القماش المبلل بمحلول الخل والماء، كما يمكن استبدال قطعة القماس بإسفنجة، وفرشاة أسنان قديمة ذات أسنان ناعمة بهدف الوصول إلى الزوايا التي يصعُب الوصول إليها عند التنظيف بقطعة القماش، وهنا يجب تذكّر الجزء السفلي من حواف الباب؛ والسبب في ذلك يعود إلى سهولة تراكم بقايا الطعام عليه. أزل العفن الفطري، حيث يمكن إزالة هذا النوع من العفن باستخدام المواد الكيميائية الخاصة بهذا النوع من الغسالة خاصةً في حال كانت الغسالة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وللتخلّص من أيّة آثار للعفن يُنصح بفتح الغسالة فترة من الوقت بعد كلّ دورة غسيل من أجل تهويتها وتركها حتى تجفّ.

نظّف بقع الصدأ التي تحدث داخل وخارج الغسالة، ويمكن معالجة هذه المشكلة من جذورها باستخدام منقّي المياه الذي يساهم في التخلّص من كمية الحديد الموجودة في المياه والتي تسبّب حدوث الصدأ الخارجي.