تنظيف الجدران
خدمات التنظيف

كيف أنظف جدران البيت

تنظيف الجدران

من أصعب أنواع الأعمال المنزلية هي عملية تنظيف الجدران، حيث أنها تحتاج لوقت طويل واستخدام الكثير من الأدوات للوصول إلى السطح والمناطق العالية من الجدار، والسبب الأكبر هو أنّ الجدران عرضة لأصعب أنواع البقع خاصة بسبب الأطفال مثل الألوان والحبر، وكذلك البقع التي تتكوّن من رطوبة الجو التي تشبه العفن وتكون ذات لون أسود، وفي الغالب فإنّ طرق التنظيف العادية لا تجدي نفعاً وقد تزيد الوضع سوءاً أحياناً، لذا سنتعرف اليوم على طرق أكثر سهولة لتنظيف الجدران وذلك دون الحاجة لاستخدام المنظفات المعروفة لدينا، وإنّما سيتمّ استخدام بعض الأدوات المتوفرة في مطابخنا جميعاً.

كربونات الصوديوم

كربونات الصوديوم التي نستخدمها في تحضير الكيك والخبز وبعض أنواع العجائن، ولها استخدامات أخرى قد لا تتوقعينها ومن أهمها أنه يمكن استخدامها لتنظيف جدران المنزل والحصول على نتيجة مرضية وذلك كالتالي:

  • ضعي كوباً من كربونات الصودا في وعاء، ثمّ بللي اسفنجة بالماء.
  • ضعي الاسفنجة المبللة في كربونات الصوديوم حتى تمتلىء السفنجة من مادة الكربونات.
  • امسحي الجدار بالسفنجة جيداً بطريقة دائرية حتى تختفي جميع البقع.
  • بعد الانتهاء من التنظيف استخدمي اسفنجة نظيفة مبللة بالماء فقط لتنظيف بقايا كربونات الصوديوم الموجودة على الجدار.

مسحوق التنظيف السائل والدقيق

إذا كان هناك بقع مستعصية ملتصقة بالجدار، عليك عمل عجينة تتكوّن من كمية من دقيق الذرة مع القليل من مسحوق التنظيف السائل أي نوع تستخدمينه في التنظيف، ثمّ اتركي العجينة حتى تجفّ قليلاً، وخذي كمّيّة منها بيدك وابدئي بفرك البقع حتى تختفي تماماً.

معجون الأسنان

معجون الأسنان أيضاً يعطي نتائج فعالة في تنظيف بقع الجدران وخاصة رسومات الأطفال وذلك من خلال وضع كمية من معجون الأسنان على اسفنجة نظيفة، ثم فرك البقع بشكل جيد، ثم تنظيف المكان بالماء بعد التخلص من البقع.

 إزالة البقع الناتجة عن الرطوبة

إذا كانت البقع المتكونة على الجدران هي بقع سوداء ناتجة من رطوبة الجو، فيجب اتباع التعليمات التالية للحصول على أفضل نتيجة لتنظيفها:

  • ضعي منشفة قطنية نظيفة على المساحة الخاصة بالمطبخ، ولفيها جيداً، ثم قومي بمسح الجدار من أعلى إلى أسفل، وكوني متأكدة أن المنشفة جافة تماماً؛ لأنّ المنشفة إذا كانت مبللة ستزيد الوضع سوءاً.
  • بعد التأكد من تنظيف الجدار بشكل تام من البقع الثقيلة، ضعي كوباً من الهايبكس في وعاء ذي بخاخ، وأضيفي إليه نصف كوب من الماء، ثم رشي الجدار كاملاً بهذا الخليط، واتركيه حتى يجفّ الجدار تماماً وأثناء القيام بهذه العملية يفضّل لبس كمامة ونظارة حامية للعيون لتجنب ضرر مادة الهايبكس.
  • بعد جفاف المادة تماماً، قومي بتهوية الغرفة جيداً حتى تتخلصين من رائحة الهايبكس المؤذية.

 

الكتابة على الجدران

تعدّ ظاهرة الكتابة على الجدران منتشرةً بشكلٍ كبير بين الأطفال؛ حيث قد تكون جدران المنزل مليئةً بالكتابات والرسومات، فحتّى أكثر الأطفال أدباً يُحاولونَ تجربة واكتشاف الكتابة على جُدران المنزل بالأقلام والألوان المُختلفة، وقد تكونُ هذهِ الكتابات صعبةً وإزالتها مُستعصية بسبب نوعيّة الدهان أو الأقلام المُستخدمة، لذلِكَ تلجأُ مُعظمُ العائلات إلى دهان الحائط مرّةً أُخرى بغرض تنظيفه، ولكن قبلَ اللجوء إلى هذا الحل هُنالِكَ العديد من الحلول الأُخرى التّي من المُمكن اتّباعها لإزالة الكتابات والرسومات عن الحائط، وفي ما يلي نذكر بعضاً منها.

كيفيّة إزالة الكتابة من الجُدران الخطّاط الجاف

  • التخطيط على آثار الخطّاط القديمة، ويجب استخدام نفس اللون والقلم.
  • فرك الأثرين باستخدام قطعة من القماش النظيف، وبهذهِ الطريقة ستتمّ إزالة الكتابة ولكن مع بقاء القليل من البقايا، لذلِكَ يجب إعادة المُحاولة عِدّة مرّات حتّى تتمّ إزالتها نهائيّاً.

معجون الأسنان

  • وضع كميّة صغيرة من معجون الأسنان الأبيض في كميّة قليلة من الماء، ومن ثُمَّ تبليل قطعة من القماش النظيف في الخلطة ومسح الجدار المُتّسخ بها، ويجب تجنُّب استخدام معجون الجيل؛ فالمعجون الأبيض ذو التكلفة المنخفضة يفي بالغرض.
  • ترك خليط المعجون والماء على الجدار لِمُدّة 5 إلى 10 دقائق.
  • فرك الجدار باستخدام قطعة قُماش نظيفة بحركةٍ دائريّة حتّى تتمّ إزالة الكتابات، وإعادة الكرّة إذا لم تُعطِ المفعول المطلوب من أوّل مرّة.

البيكنج صودا

استخدام إسفنجة خشنة ومن ثُمَّ تبليلها ووضعها على كميّة من البيكنج صودا وفرك الجدار المُتّسخ بها بحركةٍ دائريّة، وإعادة الكرّة حتّى تتم إزالة الكتابة بشكلٍ نهائيّ.

وقد نجدُ أنَّ السبب الرئيسيّ الذّي يدفعُ الناس لاستخدام معجون الأسنان هوَ احتوائه على نسبة عالية من البيكنج صودا. أدوات تنظيف تحتوي على مواد كيميائيّة شراء بعض مُنتجات التنظيف التّي تحتوي على نسبةٍ من المواد الكيميائيّة؛ لأنّها تُذيب حبر الأقلام والألوان عن الجُدران، ومن المُمكن الحصول عليها من أي متجر لبيع أدوات التنظيف.

وضع كميّة من مُستحضر التنظيف في الماء ومن ثُمَّ وضع الخليط في عبوة بّخاخ ليتمّ رش الحائط المُتّسخ بها، ومن ثُمَّ تركها لمُدّة عشر دقائق على الأقل ومسحها باستخدام قطعةٍ نظيفة من القماش. إعادة الكرّة عدّة مرّات حتّى يتمّ الحصول على النتيجة المطلوبة. دهن الحائط شراء دهان بنفس لون الدهان الأصليّ من متاجر بيع أدوات البناء. الدهن فوق الكتابات والرسومات باستخدام فُرشاةٍ صغيرة وناعمة. دهان الحائط كُلّه في حال كانَ الفرق واضحاً بينَ الدهان القديم والجديد. إعادة الدهن بأكثر من وجه في حال احتاجَ الوضع إلى ذلِك؛ فبعض الكتابات المُلوّنة تحتاجُ إلى وجهين من الدهان على الأقل لتزول.

طرق تنظيف ورق الجدران

الدهان لم يعد الوسيلة الوحيدة في تغطية وتجميل جدران الأبنية سواء كانت (منازل أو حتى مؤسسات أوشركات)، فقد وجدت الاكتشافات العلمية المتسارعة ورق ملون صنع خصيصاً للجدران، ويمتاز هذا الورق بجماله الرائع، ومواصفاته الخاصّة وبصمته الجمالية، وعلينا التيقّن أنّ ورق الجدران له أسالوبه الخاص في الاستخدام (التركيب) والتظيف.

طرق تركيب ولصق ورق الجدران

ليكون حائطك مميز ورائع وجذاب أختر رولات ورق الجدران المناسبة والجميلة، وعليك الانتباه أنّ جميع الرولّات من نفس درجة اللون؛ لأنّ الاختلاف في درجات اللون سيشوه جمالية المنظر النهائي. إعداد الجدران جيداً قبل لصق الورق، مع مراعاة أنواع الجدران، لأنه لكل نوع من الجدران له طرق خاصة بالإعداد فمثلاً: الجدران الاسمنتية (غير المدهونة) يجب تنظيفها ثم تغطيتها بطبقة من المعجون وتترك لمدة ثلاث شهور حتى تجف المعجونة بشكل تام، ثمّ توضع أول طبقات الطلاء (الطبقة التحضيرية\بريمر). الجدران المدهونة نستخدم ورق السنفرة وذلك لتنعيمها وإزالة الخشن منها، وفي حال وجود شروخ أو فتحات يتم غلقها باستخدام المعجون ثمّ تترك لتجف تماماً، ثم نغطي الجدار بأول طبقات البريمر. الجدران التي أوزيل عنها ورق جدران تنظف بورق السنفرة، ثمّ تغسل بماء وصابون تنظيف منزلي قليل الرغوة وتكون نسبة محلول التنظيف 4 غرام ماء، وغرام من مادة تنظيف (1:4) وهذا لتجنب الفطريات والعفن.

البدء بالتركيب: يكون التركيب بشكل دقيق وبتركيزعالي، ويفضل استخدام الفادن (الخيط المائي) للتأكّد من استواء ورق الجدران.

يجب قطع ورق الجدران بأطوال مناسبة لطول الحائط تماماً لا أطول ولا أقصر، وتكون عملية اللصق من أعلى إلى أسفل، ويجب استخدام لاصق الورق.

ألصق الورق بالشكل الصحيح ويجب أن تكون النقشات بشكل صحيح وسليم، ويستحسن لصق ثلاث من ورق الجدران والتأمل في النتيجة. يجب مراعات الزوايا وعلب الكهرباء والأبواب والنوافذ.

طرق تنظيف ورق الجدران

احرصي على نظافة الجدران أولاً واتّخذي سبل الوقاية مثل الحفاظ على نظافة أيدي الأطفال.

باستخدام إسفنجة رطبة قومي بسمح الغبار عن ورق الجدران. بماء دافئ وصابون اغسلي ورق الجدران ولكن بحذر شديد، ثم امسحيه بقطعة قماش ناعمة.

امسحيه ورق الجدان بلطف من أعلى إلى أسفل. في حال وجود بقعة على الجدار قومي بمسحها فوراً؛ لأنّه بقاء البقعة لفترة زمنية طويلة يشوّه منظر ورق الجدران. في حال وجود رسومات بقلم الرصاص قومي بمسحها بوساطة ممحاة.