خدمات التنظيف

كيف أنظف المكواة من السواد

مقدّمة

لا يخلو أي منزل من مكواة حتى وإن كانت لا تستخدم بشكل مكثّف، ومع مرور الوقت وكثرة الاستخدام يعلق في المكواة أنسجة من مكوّنات الملابس التي قد لا تكون قطنيّة مئة بالمئة، حيث إنّ العديد من الأقمشة تدخل فيها خامة البوليستر التي تذوب مع الحرارة الزائدة وتلتصق بقاعدة المكواة، وتسبّب اسوداداً مع الوقت لا يزول بسهولة ويسبّب القلق عند كي الملابس البيضاء والخفيفة، لذا يجب تنظيف المكواة من وقت إلى آخر من أجل ضمان كفاءة الكي وزيادةالعمر للمكواة، وتتنوع أساليب التنظيف بتنوع الأوساخ المتراكمة على قاعدتها.

خطوات تنظيف المكواة

احضري كمية قليلة من الخلّ، وامزجيها ببيكربونات الصوديوم من أجل عمليّة التنظيف. استخدمي قماشة نظيفة واغمسيها في المحلول وامسحي بها سطح قاعدة المكواة حتّى يصبح نظيفاً. اضيفي القليل من الخلّ في خزان الماء، وشغّلي المكواة واتركيها حتّى تنفث البخار للخارج، تستغرق تلك العمليّة حوالي خمس دقائق.

بعد إتمام التنظيف بواسطة الخلّ قومي بإحضار كمية من الماء، وكرّري مسح قاعدة المكواة بعد أن تبرد، ثمّ قومي بإضافة الماء النظيف إلى خزان الماء واتركيه ليتبخر للتأكد من خلوه من الخل عند استخدامها للكيّ مرّة أخرى.

هناك بعض الحالات يكون فيها حفر صغيرة في قاعدة المكواة، يحب الحرص على تنظيف تلك الحفر دون إيذاء بدن المكواة وذلك باستخدام عيدان القطن التي تم غمسها في الخلّ وبيكربونات الصوديوم، مع ملاحظة أنّه يمنع تماماً تنظيف تلك الثقوب بواسطة أدوات حادة كحرف السكين أو المقصات.

تنظيف المكواة بالأمونيا

من المعروف أنّ الأوساخ التي تتراكم على المكواة لا تكون من مادّة واحدة، زفي حالات تراكم أوساخ زيتيّة على قاعدة المكواة فإنّ تنظيفها في تلك الحالة يكون باستخدام قطعة قماش مغموسة في سائل الأمونيا، وبعد التنظيف يتمّ مسح القاعدة بالماء لتنظيفها تماماً، ويجب الحرص على ابتعاد الأطفال عند التنظيف باستخدام ذلك السائل بسبب خطورته على صحّة الأطفال. إذا تراكمت الأوساخ من مواد أخرى شمعيّة، وهي المواد الأخطر التي قد تسبّب تلف الملابس عند ارتفاع حرارتها، فإنّ التنظيف في تلك الحالة يكون بتشغيل المكواة على درجة حرارة عالية، ومسحها على قطعة كبيرة من الورق المقوى حتى زوال الموادّ الملتصقة بها، ومن ثم تركها لتبرد واتّباع الخطوات السابق ذكرها، ويجب الحرص على أن تكون المكواة باردة تماما أثناء عملية التنظيف، إلا في حالة وجود الموادّ الشمعيّة من أجل ضمان سلامة المكواة.

 طريقة تنظيف مكواة الملابس

عندما يتم غسل الملابس وتجفيفها، لابد من كيها للظهور بمظهر لائق، ويجب الانتباه إلى أنّ كلّ نوع من القماش يحتاج لدرجة حرارة معينة، ومع تكرارعملية الكوي تتشكل طبقة من الكلس أسفل المكواة، وربما بعض الأملاح، وقد تؤدّي لانسداد الثقوب فيها، إذا كانت المكواة تعمل على آلية البخار، وعند الضغط ليخرج البخار فإن هذه الترسبات تلتصق بالقطعة وتشوه منظرها، وأحياناً عند تسخين المكواة لدرجة حرارة مرتفعة جداً قد لا تلائم بعض أنواع الأقمشة مما يؤدّي للاتصاقها بها، فتبقى الألوان عالقة عليها وبعض آثار القماش، فلا تؤدي الغرض المطلوب منها بالشكل الأفضل، فلا بدّ من التخلّص من هذه المشكلة، وإيجاد الحلول المناسبة لتنظيف المكواة.

تبلل قطعة من القماش بالخل، وتُمسح بها أرضية المكواة مع الفرك جيداً حتى تنظف، وبواسطة أعواد تنظيف الأذان القطنية، يتمّ تنظيف الثقوب من الكلس والملح العالق فيها، مع ملاحظة عدم استخدام الأدوات الحادة كالسكاكين والمسامير، كي لا يُحدث فيها خدوشاً.

لتنظيف الخزان: يوضع القليل من الخل في خزان الماء لتنظيفه ، ويتمّ تشغيل المكواة لعدّة دقائق، ليخرج الخل من مكان خروج البخار، وبعد ذلك يوضع الماء بالمثل، ويُحرك داخل الخزان لتنظيفه بشكل كامل للتخلص من بقايا الخل، ويتم اخراج الماء من فتحة الخزان بشكل جيد، وبعدها يتم تشغيل المكواة وتبخر ما بقي من آثار الماء.

تسخن المكواة، ويوضع عليها البنادول، وعندما تبدأ بالذوبان، وبواسطة قطعة قماش من القطن، يتمّ فرك المكواة بها.

توضع مادة السيترس على سطح الكواة، وبواسطة الإسفنجة يتمّ فركها بشكل جيد، حتى زوال كل ماعلق عليها.

تخلط ملعقة أو ملعقتان من بيكربونات الصوديوم، وتبليلها بقطرات من الماء، وذلك لتشكيل عجيينة لتنظيف سطح المكواة بها، وتفرك بها بشكل جيد، وبعد ذلك يتم إزالة العجينة بقطعة قطنية من القماش النظيف.

على قطعة من الورق المقوّى توضع كمية مناسبة من الملح الخشن، وتسخّن المكواة لدرجة حرارة مناسبة، ويتمّ تمريرها على الملح ذهاباً وإياباً، إلى أن يتمّ التخلّص من بقايا القماش العالق عليها، ولكن خلال هذه العملية قد يدخل الملح من خلال الثقوب لداخل الخزان، وقد تعلق في الثقوب، فيجب وضع ماء مقطّر داخل الخزان، وتسخين المكواة لدرجة عالية، والضغط على مكبس البخار، فتتمّ إذابة الملح، وبعدها يتمّ تجفيف الكواة من الماء بشكل جيد، من الداخل والخارج. لتفادي كل هذه المشاكل لا بدّ من الانتباه بداية لدرجة حرارة المكواة المناسبة لنوعية القماش، وتبخير ما بقي من الماء في خزان المكوى بعد عملية الكوي مباشرة، وتنظيف سطحها في كل مرة لمنع تراكم الترسبات الكلسية والملحية عليها.

 تنظيف المكواة

البعض لا يتقن استخدام المكواة، ولا يجيد كيّ الملابس بالطريقة الصحيحة، ورغم الحرص الذي يبدو علينا أثناء قيامنا بهذه المهمّة الدقيقة، إلا أنّ معظمنا يقع في أخطاء فادحة أحياناً، كأن نضع المكواة على السجاد وهي ساخنة، أو نتركها لفترة طويلة على الثياب فتحترق الثياب، ويتسخ سطحها، مما يترتب عليه تلف الملابس، وتلوث سطح المكواة، وفي هذا المقال، سنذكر كيفية تنظيف سطح المكواة بموادّ متوفّرة في منزلك، وبخطوات بسيطة.

طرق تنظيف المكواة

الملح

يعتبر الملح من المواد التي تساعد على تنظيف الأسطح المعدنية، وآثار الحروق، أو الصدأ، لذا، وقبل الشروع بتنظيف المكواة المتسخة عليك اتباع الخطوات الآتية: افصلي الكهرباء عن المكواة، وباشري في إزالة النسيج المحروق من على سطح المكواة قبل أن تبرد وتصبح أشدّ التصاقاً.

استخدمى زوج من الملاقط الخشبية لكشط القطع الصغيرة من النسيج المذاب، واحرصي على إزالة كلّ النسيج من على سطح المكواة وإلا ستسبّب لك بمشاكل عديدة.

رشّي بضع ملاعق من الملح على قطعة قماش ناعمة، ثم افرديها على سطح مستوٍ.

سخّني المكواة إلى أن ترتفع درجة حرارتها، ثمّ مرّريها على الملح ذهاباً، وإياباً إلى أن تختفي علامات الحرق شيئاً فشيئاً.

اطفئي المكواة، وانتظري حتى تبرد قليلاً، ثم امسحي سطحها بقطعة قماش مبللة، لتتخلّصي من آثار النسيج المحترق على سطحها.

الخلّ

يساعد الخلّ في تنظيف الأسطح المتسخة في المطبخ، وذلك لقدرته على إذابة الدهون، وإزالة الأوساخ العنيدة، أمّا في حالة تلوّث المكواة بالقماش المحروق، أو النايلون سيساعدك الخلّ على تنظيف سطحها، وذلك بغمس قطعة من القماش الناعم بكمية كافية خلّ، ثم امسحي فيها سطح المكواة حتى تختفي الأوساخ عنها تماماً.

الملح وصودا الخبز

يمكنك استخدام مزيج مكوّن من الملح وصودا الخلّ في حال أخفقت محاولاتك السابقة في تنظيف سطح المكواة؛ اغمسي قطعة من القماش في هذا المحلول، ثمّ امسحي فيه سطح المكواة لعدّة مرّات حتى تذوب الأنسجة الملتصقة بسطح المكواة، وتبدأ تلقائياً بالاختفاء، كرّري التنظيف بهذا المزيج عدّة مرّات حتى تحصلي على نتائج مرضية.