الباركيه
خدمات التنظيف

كيف أنظف الباركيه

الباركيه

الباركيه عبارة عن مجموعة من الأخشاب المنظّمة بشكلٍ هندسيً جميل، وهو نوع من أنواع الأرضيّات الّتي تزّين البيوت وتمنحها إحساساً بالدّفء، تُعد أشكال الباركيه من المربّعات والمستطيلات الصّغيرة أو كمثلّثات، وتثبّت في الأرض بواسطة مادّة خاصّة شديدة الالتصاق.

استعمل الباركيه منذ عام ألف وستمئة، وهو دارجٌ حتّى عامنا هذا.

إنّ الباركيه يمنح البيت نوعاً من الجماليّة والتّصميم المحترف، ويمكن استخدامه في أيّ غرفةٍ من غرف المنزل أو في أيّ نوعٍ من أنواع البيوت.

يُستعمل الباركيه أيضاً لتجميل سقوف البيت ولمنع تكوّن العفن عليها، وقد استعمل الباركيه في بعض ملاعب كرة السّلة الأمريكيّة قديماً.

ويُعدّ من الأسطح الآمنة المانعة من الانزلاق، وفي الوقت نفسه يحفظ الحرارة الدّافئة في المنزل في أوقات الشتاء.

طريقة تنظيف أرضيّات الباركيه الّتي قد تكون صعبة نوعاً ما ولكنّها ليست مستحيلة إذا اتّبعت هذه الخطوات.

تنظيف أرضيّات الباركيه استخدمي المكنسة الكهربائيّة لتنظيف الأرضيّات بالكامل، ولكن انتبهي أن تخدش فراشي المكنسة الباركيه وقومي بتركيب القطعة المخصّصة لتنظيف الأرضيّات، فالمكانس الجديدة تحتوي على قطعة خاصّة لتنظيف الباركيه.

استخدمي المكنسة اليدويّة لتكنيس الأرض من كل الزّوايا والأرضيّات، للتأكّد من التّخلّص من الغبار جيّداً، ومن الضّروري التّخلص من أيّ أوساخ عالقة بين فراغات الباركيه لكي لا تسبّب الخدش على سطحها. نظّفي الأرض بممسحة مبلّلة، لتنظيف أفضل بواسطة الممسحة عليكِ أن تبلّليها بكميّة قليلة من الماء قدر الإمكان كي لا يمتص الخشب الرّطوبة ويتعرّض للعفن والتّلف. إنّ تنظيف الباركيه بشكلٍ مستمر يُحافظ عليه.

عند الانتهاء من كل هذه الخطوات يأتي دور منظّف أرضيّات الباركيه، إذا كانت الأرضيّات من النّوع الثّقيل والصّلب يمكن أن تبتاعي منظّف باركيه من النّوع الجّيد والتنظيف به.

نصائح مفيدة

اقرا ايضا شركة تنظيف شقق بالرياض

هناك عدّة نصائح عليك سيّدتي اتّباعها لتنظيف الباركيه، نذكر منها:

منظّفات أرضّيات الباركيه تعمل على تنظيف الباركيه وتعزيز جماليّته ولمعانه.

احمي الأرضيّات الّتي يمر بها الأشخاص كثيراً، كمدخل المنزل من خلال وضع سجّادة عليه.

تجنّبي استعمال الإسفنج الخشن جدّاً والمنظّفات القويّة كي لا تفسدي الأرضيّة ولا تتعرّض للخدوش.

الماء والخشب لا ينسجمان، لذا قومي باستعمال أقل كميّة ممكنة من الماء في تنظيف الباركيه.

يمكن تركيب الباركيه فوق الأسطح القديمة والبالية، ويمكن أيضاً تركيبها كأساس للأرضيّات، وهو غالباً مصنوع من خشب الكرز أو البلّوط أو الصّنوبر، لكن توجد أنواع من خشب الباركيه المصنّع.

الباركيه

الأرضيات الخشبية أو ما يُسمّى بالباركيه هو أحد أفخم أنواع الديكورات التي تستخدم في المنازل والمكاتب وغيرها، ويتم استخدام الأرضيات الباركيه على نطاق واسع نظرا لما تتمتع به من مزايا عديدة تجعل من الأرضيات ذات شكل أنيق، وتتميّز كذلك بأنها تساعد على حماية المنازل والمكاتب من الرطوبة والبرودة والتلوّث، كما أنّ أرضيات الباركيه تعتبر الأكثر أماناً بسبب أمانها للأطفال وسهولة تنظيفها وعمرها الطويل نسبياً إذا ما تمّت العناية بها بالشكل السليم.

وسائل تنظيف أرضيات الباركيه

تنظيف الأرضيات الباركيه بشكل دوري أمر سهل وبسيط ولكنّه هام للغاية؛ لأنّ التنظيف الدوري يعني حماية الأخشاب من الفطريات والحشرات التي يمكن أن تصيبها، مما يزيد من عمرها الافتراضي، ولتنظيف أرضيات الباركيه يمكن اتباع ما يلي: الكنس الدوري للأرضيات بمكنسة ناعمة سواء كانت يدويّة أو كهربائية.

استخدام سائل تنظيف الأرضيات على قطعة من القماش القطني الناعم:

يتمّ التنظيف بعد كنس الأتربة بتحريك القماشة بشكلٍ أفقي أو رأسي.

بعد استخدام سائل التنظيف على الأرضيات يتم تجفيف الخشب مباشرة بمسحه بقطعة من القماش الناعم ثم فتح النوافذ أو أحد وسائل التهوية لإكمال التجفيف.

في حالة وجود بقع على أخشاب الباركيه يمكن تنظيفها بطريقتين: إمّا أن تمسح المنطقة المتسخة بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل، ثم شطف القماشة بالماء ومسح الأرضية مرّةً أخرى بالماء لتنظيفها من آثار الخل، وبعد ذلك تجفف بالطريقة المعهودة.

أو يمكن استخدام ورق صنفرة الباركيه في حالة وجود بقع شديدة، وبعد ذلك يتمّ النظيف بالماء والتجفيف كالمعتاد.

طريقة تطهير الأرضيات الباركيه

  • يجب من فترة لأخرى تطهير الأرضيّات الخشبية حتى لا تتراكم عليها الفطريات، وتصيب بعض أجزائها المعرضة للرطوبة، خاصّةً المناطق الملاصقة للحوائط وتحت الأثاث.
  • تتمّ عملية التطهير بخلط منظّف الباركيه مع كمية من الديتول، ثم وضع السائل في بخاخ ورش الأرضية، ومن ثمّ مسحها بقماشة قطنية جافة.

كيفية المحافظة على الأرضيات الباركيه

عدم ترك المياه عليها لفترات طويلة حتى لا تتعرض للذوبان ومن ثم التقشر والعفونة.

عدم تعريض الأرضيات للحرارة العالية كسائر الحال مع المنتجات الخشبية، ويتضمن ذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. الحفاظ على الأرضيات من الخدش من خلال تدعيم قواعد الأثاث بتلبيسات بلاستيكية غير حادة أو وضع قطع من الموكيت تحت الأثاث، كما يراعى عدم جر أي شئ على الأرضيات قدر المستطاع أو تركيز أحمال عالية في مناطق بعينها. تنظيف الأرضيّات الباركيه بالمنظّفات المخصّصة لها، والبعد عن المنظفات الأخرى التي تحتوي على مواد كاوية شديدة، ويمكن استخدام الديتول فقط من وقت إلى آخر.
السيراميك

السيراميك هو عبارة عن مركب غير معدني وغير عضوي هش، وهو مقاوم للحرارة وله استعمالات متعددة، فيُستخدَم في تبليط الحيطان والأسقف في كثير من الأحيان، وقد كان السيراميك في الماضي يُصنع من خلال مزج الطين والإسمنت مع بعضهما البعض، ثم تسخين المزيج إلى درجة حرارة مرتفعة تعمل على تنشيف المياه الموجودة في الطين، وتشكيل روابط كيميائية قوية يتصلب بعدها المزيج ويتكوّن السيراميك الذي يُدعى السيراميك التقليدي، ويُعطي لون الطين المستخدم لون السيراميك الناتج، أمّا الاستخدامات القديمة للسيراميك فهي بهدف صنع الأواني الفخارية، والمزهريات المستخدمة في الزينة، والقدور المختلفة.

مكونات السيراميك

يمكن أن يتكوّن السيراميك من عناصر عديدة؛ إلّا أنّ التركيبة المعقدة منه تشتمل على الفلسبار المستخدم في الجرافيت، والسيراميك المتقدّم يحتوي على كربيد التنغستن وكربيد السيليكون، وهو يتميّز بمرونته ومقاومته المرتفعة للتآكل وحدوث الخدوش فيه؛ الأمر الذي أدى إلى استخدامه في صنع السيارات، وفي صنع مضارب التنس والدراجات الرياضية، كما يدخل في تكوين العظام والأسنان الصناعية، وله استخدامات أخرى متنوّعة كما سنذكر لاحقاً.

ويمكن القول أن السيراميك التقليدي هو الذي يتكون من الطين، والإسمنت، وزجاج السيليكات، أما السيراميك المتقدّم فيتكون من الكربيدات والأكاسيد النقية والنترات، وهي مواد متوفرة بكثرة وغير مكلفة اقتصادياً، وقد وجدت البشرية تطبيقات واستعمالات كثيرة للسيراميك خلال الثلاثين ألف سنة الماضية، وفي كل يوم يتم اكتشاف استخدامات مختلفة جديدة له في مختلف المجالات الطبية، والعسكرية، ومجالات الأتمتة، وصناعة الإلكترونيات والإتصالات، فهو مادة العصر الحجري الممتدة إلى العصر الحالي.

طرق تنظيف السيراميك وتلميعه

لتنظيف السيراميك وتلميعه يمكن اتباع الخطوات الآتية:

تنظيف السيراميك باستخدام المكنسة الكهربائية؛ حيث يجب إزالة أي أوساخ متواجدة على الأرضية المصنوعة من السيراميك، ويمكن استخدام المكنسة العادية للتخلص من الغبار والجزيئات الصغيرة في الأماكن التي لا تصل إليها المكنسة الكهربائية.

تنظيف الفواصل الاسمنتية، ويتم ذلك بفركها برفق بفرشاة بالاستعانة بالماء الدافئ، ثم مسحها بقطعة قماش وتنشيفها.

مسح الأرضية باستخدام المكنسة البخارية والتي تعمل على تلميع السيراميك، ويجب إعطاء الاهتمام للمناطق المتّسخة جداً، كما يجب الحرص على بقاء الأرضية رطبة أثناء التنظيف بالبخار.

للحصول على لمعان أكثر يمكن استخدام آلة الصقل إن وجدت، والتي تعمل على تلميع السيراميك بطريقة أفضل.

الحرص على بقاء السيراميك نظيفاً؛ وذلك من خلال مسحه باستمرار بقطعة قماشية نظيفة بالاستعانة بالماء الدافئ الممزوج بقليل من سائل التنظيف، وفي حال انسكاب العصير أو القهوة أو حدوث بقع صعبة يمكن استعمال محلول مكون من مادة مبيضة مع سائل تنظيف الأطباق، ويتم بعد ذلك غمس قطعة قماش نظيفة في المحلول وتنظيف البقع الصعبة بها، ثم شطفها بالماء وتنشيفها تماماً.