رائحة السمك
خدمات التنظيف

كيف أزيل رائحة السمك من البيت

هُناك بعض الأطعمة الَّتي تمتلك رائحةً شهية ورائعة عند وضعها على طاولة الطعام، ومنها السمك المشوي، والكاري، واللُّحوم، ولكنَّ هذه الأصناف من الطعام غالباً ما تترك رائحةً مُنفرَّة في أجواء المنزل بعد الانتهاء من تحضيرها وطهيها، ويكون من الصعب التخلُّص من هذه الرائحة بسبب قوتها وشدَّتها، والتصاقها بالجو، ولكن من حُسن الحظ أنَّ هُناك بعض الطُرق الَّتي يُمكن أن تُساعد على إزالة هذه الرائحة، وتجنُّب بقائها في أجواء المنزل، وبالأخص رائحة السمك، وفيما يلي شرح لهذه الطُرق والنصائح.

كيفيّة إزالة رائحة السمك

أغلق أبواب غُرف النوم، والخزائن، وكُلّ ما يُمكن إغلاقه خلال الطهي: إنَّ للأقمشة القُدرة على امتصاص روائح الدهون وغيرها، ولا يُمكن تنظيفها بنفس السهولة الَّتي يُمكن تنظيف الأسطح الصلبة كالرفوف مثلاً؛ فهي قد تحتاج إلى التنظيف العميق باستخدام الماء الساخن وصابونٍ قويّ، وإغلاق غُرف النوم، والخزائن قبل طهي الأشياء الَّتي تترك رائحةً في المنزل سيُساعد حتماً في منع هذه الروائح من الالتصاق بالأغطية، والستائر، والملابس وغيرها.

احرص على تهوية المنزل كُلَّ ما أمكنك ذلك: إنَّ أفضل طريقة لتجنُّب بقاء الرائحة داخل المنزل هو أن تجعل هذه الروائح تخرج لخارج المنزل بأسرعٍ وقتٍ مُمكن، ويُمكن أن يُساعدك في ذلك توفر نافذة تهوية عند الفُرن، أو وجود مُكيفٍ في المكان، أو شفَّاط الروائح، أو بُكل بساطة فتح نافذة المطبخ، وخاصَّةً إذا ما توفرت مروحة في المطبخ لدفع الهواء للخارج.

نظف المكان أولاً بأول: وذلك بتنظيف البُقع الَّتي تتطاير على الفُرن، أو على الأسطح المجاورة للفُرن، وغسل القُدور والصواني، وغيرها من الأدوات الَّتي استخدمتها في الطهي في أسرع وقتٍ مُمكن، فلا يوجد أسوأ من أن تستيقظ لتجد القدور المُتسخة المليئة بالزيت الوسخ والَّذي يحمل رائحةً كريهة.

اغلي التوابل والأعشاب المُفضَّلة لديك على نارٍ هادئة: فالتوابل الكاملة ذات الرائحة الجميلة والقوية كالقرفة، والقُرنفل، وقشور الحمضيّات، يُمكن أن تُستخدم بهذه الطريقة لمنح أجواء المطبخ والمنزل رائحةً جميلة، وطبيعيّة، ومُنعشة؛ فروائح التوابل تُغطّي وتطغى على الروائح الأخرى غير المرغوب بها.

اترك وعاءً مليئاً بالخلّ الأبيض، أو البيكنغ صودا، أو مسحوق القهوة على أسطح المطبخ أو الرفوف لليلةٍ كاملة:

هذه المواد تعمل على امتصاص الروائح العنيدة كرائحة السمك، ولذلك اترك أيّاً من هذه المواد على الرفوف قبل أن تنام، وعندما تستيقظ في الصباح ستجد أنَّها اختفت من المنزل.

استخدم مُعطرات الجو: وهذه قد تكون مُفيدةً للتخلُّص من هذه الروائح بشكلٍ سريع وخاصَّةً إذا ما كُنت تتوقّع قدوم أحدٍ على الغداء، ولكن يجب أن تحرص على انتقاء نوعٍ جيّد من هذه المُعطرات؛ فبعض الأنواع تزيد من سوء الرائحة فهي تمتزج معها عِوضاً عن تغطيتها.

تُعدّ تهوية المنزل من الأمور المهمّة اللازمة لصحة الإنسان ولصحة العائلة بأكملها ، وللتخلص من الغبار والأتربة التي قد تسبّب بعض أمراض الحساسيّة التي تزعج مريضي الرّبو والأمراض الصّدريّة ، كما تُعدّ تهوية المنزل في وقت الصباح وفتح المنافذ لأشعة الشّمس كفيلة للتخلص من الرّطوبة والعفن وتجمُّع الحشرات الصغيرة التي لا تُرى بالعين المجرّدة ، وتكمن خطورة عدم تهوية المنزل سواء كان في فصل الصّيف أو الشّتاء بالتسبُّب بالصّداع المستمر الذي لا ينتهي ، والشّعور بالضّيق والإكتئاب ، كما أن عدم تجديد هواء المنزل يسبب آلام في العظام والمفاصل وأوجاع مختلفة وخاصّة عند النوّم في غرفة مغلقة لم تتعرض للتهوية طيلة اليوم .

يجب أن تقوم كل سيّدة بتهوية بيتها في الصباح الباكر وفي جميع الفصول لتحافظ على صحتها وصحة أفراد عائلتها ولصحة الأطفال وتكمن طرق تهوية المنزل بما يلي :

فتح نوافذ البيت وإزالة السّتائر في وقت الصباح الباكر للسّماح بتجديد الهواء ودخول أشعة الشّمس إلى المنزل والغرف بأكملها لمدة ساعة أو ساعتين .

تهوية المنزل والمطبخ بعد إعداد الطعام للسّماح للأبخرة بالخروج وعدم تكون بخار الماء والرّطوبة الذان يسمحان بتكون العفن .

تهوية المنزل بعد رش أي نوع من أنواع المبيدات الحشرية كما يفضل رشها في الأوقات التي يكون فيها المنزل خالي من أي شخص .

تهوية المنزل بعد إستخدام أي مواد كيميائية خاصة بالتنظيف لمنع تراكم بعض الغازات السّامة في أجواء المنزل وتتسبّب بالحساسيّة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الصّدريّة .

تهوية المنزل عن طريق المراوح الكهربائية وخاصة بالصّيف فهي تساعد على تلطيف الهواء .

تهوية هواء المنزل بإستخدام المكيّفات الكهربائيّة ويكون ذلك بضبط الحرارة أو البرودة بإعتدال .

تهوية المنزل في فصل الشّتاء بفتح المنافذ في الصّباح ولو لوقتٍ قليل لتجديد الهواء وإستغلال وقت سطوع الشّمس في التّهوية .

تهوية المنزل أثناء إشعال مدافأ الغاز وخاصة مدافأ الحطب حتى لا تؤدي للشّعور بالضّيق والإختناق .

إحرصي سيدتي على أنّ تتركي واحد سم مفتوحاً من النافذة في فصل الشتاء خلال النّوم ، كما يفضل أن تبقي نافذة المطبخ مفتوحة قليلاً لتسمح بمرور الهواءإلى كافة أرجاء المنزل .

تهوية المنزل بعد التّدخين وخاصة إذا كان فيه أطفال حتى لا يتسبب الدخان بالحساسيّة والضّيق للأطفال أو كبار السّن .

تهوية المنزل بعد القلي حتى لا تتجمع الأبخرة الضّارة والتي تُسبّب إرتفاع بالضّغط وخاصة لكبار السّن .

تهوية المنزل بعد طلائه بالدِّهان للتخلص من رائحة الطِّلاء ، كما يمكنكٍ فتح الأبواب أيضا إحرصي على عدم دخول الحشرات .

تهوية البيت أثناء السّفر بفتح النوافذ قليلاً حتى تسمح بمرور الهواء في المنزل .

تهوية الحماّم بفتح النّافذة والباب بعد الإستحمام للسّماح لبخار الماء بالخروج وعدم تشكل العفن والرّطوبة .

تهوية المنزل بعد كنسه وتنظيفه من الأمور المهمة والصّحيّة .

تهوية المنزل عند وجود بعض النباتات الداخليّة .

كما يمكنك سيدتي بتعطير المنزل طبيعياً بروائح تجلب الرّاحة والسّرور إلى النّفس وتحسن المزاج وتساعد على الإسترخاء ومن هذه الطُّرق يمكنكٍ وضع بعضاً من قشور الحمضيات كالليمون والبرتقال في قدر صغير على النّار ثم أضيفي إليه الماء المغلي وأتركيه قليلاً على النّار لتعبق رائحته بالمنزل بأكمله بأروع الروائح الصّيفيّة الجميلة ، كما يمكنكٍ إضافة بعض من زهر الليمون أو أوراق الليمون فهي تحتوي على زيوت طيّارة تنتشر بالجو بسرعة كبيرة .

يمكنكِ سيدتي وضع أنواع صغيرة من الفازات وزعيٍّها في أرجاء المنزل بشكل جميل وضعي فيها بعض القطرات من الخل ، فالخل له خاصيّة إبعاد وإمتصاص أي روائح كريهة ، كما يمكنكٍ إضافة القليل من قطرات الخل في طفايّة السّجائر للتّخفيف من رائحة الدّخان .

يمكنكِ وضع بعض من الزّيوت العطريّة الطّبيعيّة في مبخرة صغيرة لتعطير المنزل طبيعيّاً أو بإمكانكِ وضع قليلاً من زيت اللافندر أو الياسمين في بخاخ رشّاش وإضافة الماء إليه ويمكنكِ تعطير المنزل أو السِّجاد والمفارش ، كما يمكنك إضافة بعض من الزّيت العطري لماء شطف المنزل وقليل من الخل الأبيض لتحصلي على نظافة ورائحة جميلة ، ويمكنك تعطير الحمّام أيضاً بوضع أنواع الصّابون العطريّة في سلال صغيرة أو وضع بعض أنواع الشّموع العطريّة ويمكنكِ سيدتي وضع قارور صغيرة تحتوي على ماء قومي بثقبها عدة ثقوب وضعي فيها أي زيت عطري وبعض من الدِّيتول وإغلقيها وضعيها داخل صندوق السِّيفون بجانب العوّامة لتستمتعي برائحة جميلة ونظافة وتعقيم للحمام الإفرنجي . ويمكنك وضع بعض أوراق الزُّهور الجّافة في قطع من الدّانتيل أو الشّيفون وتعليقها بشكل جميل في أي ركن من أركان المنزل.