إزالة الوبر من الملابس
خدمات التنظيف

كيف أزيل الوبر من الملابس

نواجه مشكلة صعبة مع الملابس الشتوية خصوصاً بعد تخزينها فترة طويلة بشكل عشوائي مع ملابس أخرى ذات الوبر فيلتصق بسطحها ويصبح من الصعب إزالته يدوياً وإن استطعنا ذلك فإنه يحتاج لوقت طويل ، وأحياناً أخرى قد يلتصق الوبر بالملابس الشتوية كالجاكيتات الجوخ أو الملابس المخملية أو الصوفية إذا تم غسل القطعة دون التنبه للقطع الأخرى داخل الغسالة .

وهذا يؤدي إلى سوء مظهرها ، وابتعادنا عن ارتدائها حتى لو كانت جديدة ، فمظهر الوبر الملتصق بها يشعرنا بالحرج إذا تم ارتدائه أمام الآخرين ، لذا كان لا بد من البحث عن طرق تخلص الملابس من الوبر العالق بها . وهناك طرق غريبة لكنها أثبتت قدرتها على إعادة قطعة الملابس نظيفة وخالية من الوبر تماماً دون التأثير على القطعة نفسها أو إتلافها ، بل إن هذه الطرق تجعل مظهر القعطة جديداً كأول مرة تم ارتدائها بها .

طرق تنظيف الملابس من الوبر :

هناك طريقة فعالة وآمنة لإزالة الوبر باستخدام الحجر الخفاف ” أي الحجر الأسود الذي يستخدم لتنعيم كعبي الرجلين وإزالة الجلد الميت عنهما ، فيمكن تمرير هذا الحجر على قطعة الملابس المتوبرة ، فإنه يزيلها تماماً ويعيد القطعة كما كانت ، مع ضرورة الإنتباه إلى طريقة تمريره أن تكون باستقامة و خفة دون ضغط شديد على القطعة حتى لا نعرضها للتمزق أو التلف خصوصاً إذا كانت رقيقة . كما أثبتت طريقة ماكينة الحلاقة فعاليتها أيضاً في إزالة الوبر بشكل كامل حتى لو كانت قطعة الملابس مليئة بالوبر ، وذلك من خلال استخدام ماكينة الحلاقة الرجالية الجديدة وذات الشفرات الحادة بتمريرها على القطع باستقامة على شكل أعمدة فإنها تقوم بكشط كامل الوبر الملتصق بالملابس ولكن لا بد من الأخذ ببعض المحاذير حتى لا يؤثر على سلامة القطعة .

ومن أهم هذه الأمور :

عدم استخدام شفرة حلاقة مستعملة سابقاً حتى لا تكون شفراتها شبه تالفة مما يسبب أضراراً بالقطعة الحرص على مسك القطعة وفردها بالأصابع وعلى سطح مستوي وناعم قبل البدء بعملية الكشط ” الكشط مشابه تماماً لحلاقة البشرة ” عدم إعادة كشطها أكثر من مرة متتالية حتى لا تتمزق القطعة أو يحدث تشققات داخلها عدم تكرارها دائماً إلا عند الضرورة لأن قطعة الملابس قد تتعرض للإهتراء وتصبح تالفة لأنه الشفرة في كل تمريرة ترقق من سطحها وتضعفها قليلاً استخدام شريط من اللاصق وفرده على الملابس فإن الوبر يلتصق به تماماً ثم نقوم بنزعه عن الملابس

 وبر الملابس

يعتبر وبر الملابس من الأمور المزعجة التي تمنعنا في كثير من الأحيان إلى عدم ارتداء بعض قطع الملابس لا سيّما الصوفيّة منها حتى وإن كانت حالتها جيّدة، ويتكون هذا الوبر نتيجة احتكاك قطع الملابس ببعضها، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح في منطقة الإبطين والأكمام، وللتخلص من الوبر يمكن اتباع الطرق الآتية في هذا المقال.

طرق التخلص من وبر الملابس

شفرات الحلاقة تعتبر شقرات الحلاقة من الطرق المتبعة في إزالة وبر الملابس، ويمكن استخدامها من خلال فرد قطعة الملابس على سطح مستقيم، ثمّ تمرير شفرة الحلاقة عليها في اتجاه واحد، مع مراعاة استخدام الشفرة بلطف وعدم غرزها بعمق، حيث إنّ ذلك قد يؤدي إلى تمزيق القطعة، أو خدشها، ويجب تكرار العملية أكثر من مرة لضمان الحصول على نتائج جيدة.

فرشاة إزالة الوبر

تتوفر أداة إزالة الوبر بأشكال وأحجام مختلفة في الكثير من المحلات التجارية، وتنظف هذه الفرشاة الوبر الذي يظهر على الملابس، وتتميز بسهولة استخدامها، فكل ما تتطلبه هو تمريرها على قطعة الملابس فحسب. إسفنجة التنظيف يمكن استخدام الإسفنجة الخاصة بالجلي عن طريق استخدام الجهة الاسفنجية، من خلال ترطيبها قليلاً وتمريرها على القماش والتخلص من الوبر الذي علق بها، كما يمكن استخدام المناديل الرطبة في عملية التنظيف.

الخل

يمكن التغلب على مشكلة الوبر عن طريق وضع الملابس في الغسالة وإضافة الخل مع مسحوق التنظيف إليها، حيث يعقم الخل الملابس وإزالة الوبر منها.

الشريط اللاصق

تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وأسرعها للتخلص من الوبر، إذ يتم استعمال الشريط اللاصق من خلال تقطيعه إلى قطع، ولصقها على قطعة الملابس، ثمّ نزعها بعد التصاق الوبر بها، وتكرار هذه العملية على القطعة حتى يتم التخلص من الوبر.

المقص

يمكن تنظيف الوبر عن الملابس باستخدام مقص بقص الوبر الموجود على قطعة الملابس، ويجب الحذر في هذه الطريقة بألا يتم الاقتراب من سطح القطعة تجنباً لقصها، وتعتبر هذه الطريقة فعالة وتُعطي نتائج جيدة لكنّها قد تأخذ وقتاً طويلاً.

حجر الخفان يستخدم حجر الخفان أو الخفاف في العديد من الأغراض كإزالة الجلد الميت من القدم، كما أنّه يعتبر من الأدوات التي تستخدم في إزالة الوبر عن الملابس، واستخدامه عن طريق تمريره على قطعة القماش.

نصائح

  • لتجنب ظهور وبر الملابس اقلبي الملابس قبل وضعها في الغسالة. استخدمي مواد التنظيف السائلة مع الملابس التي يظهر فيها الوبر، حيث إنّ ذوبان المنظفات السائلة في الماء يكون أسرع، مما يقلل الاحتكاك الذي تسبب المنظفات البودرة.
  • مراعاة أن تكون مدة الغسيل قصيرة لتقليل احتكاك القطع مع بعضها.
  • اغسلي الملابس التي يظهر فيها الوبر مع بعضها.
  • تجنبي استعمال النشافة، بل ضعي القطع في الهواء الطلق لتجف.

طرق إزالة بقع مزيل العرق

  • من الملابس السوداء تظهر بقع مزيل العرق العالقة على الملابس الملونة نتيجة تفاعل كيميائي ما بين التركيبات الموجودة في مزيلات العرق والأملاح الموجودة في إفرازات التعرق الطبيعية، ويصعب التخلص من هذه البقع بطريقة التنظيف العادية، ولذلك فإن الكثير من السيدات تضطر إلى رمي الملابس أو تجنب ارتدائها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الطرق الفعالة والبسيطة في إزالة بقع مزيل العرق من الملابس السوداء.

الخل الأبيض وصودا الخبز

وهي طريقة فعالة ومضمونة للتخلص من تلك البقع العنيدة، ولكن لا بد من التنويه أنه إذا كانت الملابس للغسيل الجاف، فإنّ هذه الطريقة لن تنفع بل وستُتلف الملابس وتُفسدها، وتكمن الطريقة برش كمية مناسبة من صودا الخبز على البقعة بحيث تغطيها بالكامل، ثم يُفرك القماش بشكل جيد، وبعدها يُضاف الخل الأبيض إلى الصودا وسوف تتم ملاحظة تفاعل كيميائي قوي، ثم يُضاف كمية أخرى من الصودا ثم ملعقتين من الخل، وبعد انتهاء التفاعل وتوقف الفقاقيع تُزال الطبقة الخارجية، ثم يُغسل الغسيل كالمعتاد، وتُكرر إذا لم تختف بالكامل. الأمونيا يمكن استعماله عن طريق غمس قطعة من القماش النظيف بكمية وفيرة من الأمونيا، ثم مسح البقعة بالكامل والتأكد من غمرها بالكامل، وبعدها تُشطف البقعة بالماء وسوف تختفي آثار مزيل العرق بالكامل. الأسبرين تُنقع الملابس الملطخة ببقع مزيل العرق في الماء البارد، ثم تضاف لها حبوب الأسبرين وتحرك جيداً للتأكد من ذوبان الحبوب تماماً، وبعدها تُترك لتنقع لمدة ساعتين أو أكثر، ثم تُغسل في الغسالة كالمعتاد مع مراعاة وضع ثلاث حبات أسبرين مطحونة إلى مسحوق غسيل الملابس. الخل والماء تُنقع الملابس المتضررة بكمية مناسبة من الماء الساخن ثم يُضاف لها الخل، وبعدها تُترك الملابس لمدة ساعة ويفضل أكثر، ثم تُفرك الملابس بفرشاة أسنان قديمة بلطف وهدوء حتى لا يتضرر نسيج الملابس، ثم تُغسل بالماء ثم تُغسل بالغسالة العادية كالمعتاد، ويفضل تكرار الوصفة حتى تُزال البقع تماماً وتختفي، ويعدّ الخل من الطرق الفعالة للتخلص من بقع مزيل العرق باعتباره آمناً على الملابس، والأنسجة، والألوان.

الملح

يتم مزج أربع ملاعق من الملح في لتر من الماء الساخن، ثم فرك الملابس بواسطة إسفنجة مغموسة بمحلول الملح حتى تختفي البقع تماماً.

غاز الأمونيا

يعد أيضاً من المواد الأكثر فعالية في التخلص من بقع مزيل العرق عن الملابس، ويمكن استعماله بغمس قطعة من القماش بغاز الأمونيا، ثم مسح البقعة وفركها جيداً حتى تزول تماماً، ويمكن تكرار العملية إذا احتاج الأمر إلى ذلك.

الليمون

يمكن استعمال عصير الليمون مباشرة على البقع أو تخفيفه بالقليل من الماء، ثم فرك البقعة جيداً بحركات دائرية إلى أن تزول تماماً وتختفي.