إزالة العلك من الملابس
خدمات التنظيف

كيف أزيل العلك من الملابس

الأغلبيّة منّا تعرّض لالتصاق العلكه بملابسه إمّا بجلوسه دون أي انتباه عالعلكه ، و الأطفال هم أكثر الأشخاص عرضة ل توسيخ ملابسهم بالعلكة و غيرها، و العلكه من أصعب البقع التي تعاني منها سيّدة البيت ، و البعض منّا يقوم بالتخلُُص من قطعة الملابس ، انا كنت من هؤلاء السيدات اللّواتي وجود علكة على قطعة الملابس تعني تلفها و بالتالي التخلّص منها، إلى أن جرّبت إحدى هذه الطرق و كانت النتيجة مذهلة.

أكثر الطرق المستخدمه لإزالة العلكة عن الملابس

طريقة الكي افردي المنطقة الّتي التصقت بها العلكة على طاولة الكي، ثمّ قومي بإحضار مناديل ورقيّة وضعيها فوق المنطقة التي التصقت بها العلكة، نعيّر درجة حرارة المكواة حسب نوع القماش ونضغط بالمكواة على العلكة ( يكون المنديل الورقي بين المكواة و العلكة الملتصقة)، و نكرّر عمليّة الضغط أكثر من مرّه حسب الحاجة مع تغيير المناديل الورقّة في كل مرّه. و بعد الإنتهاء من ازالة العلكة الملتصقة نغسل قطعة الملابس بالغسالة .

طريقة التجميد يوجد طريقتان لإزالة العلكة الملتصقة بالتجميد:

الطريقة الأولى : نقوم بإحضار مكعّب من الثلج و نمرّره فوق العلكة الملتصقة بقطعة الملابس و نلاحظ انّ العلكة تيبّست و بذلك تصبح إزالتها سهلة ، وباستخدام أداة حادّه نزيل العلكة المتيبّسة دون أن تتسبّب بإيذاء نسيج قطعة الملابس.

وبعد إزالة العلكة نغسلها بالغسّالة.

الطريقة الثانية: نقوم بإحضار كيس بلاستيكي، و نضع قطعة الملابس التي إلتصقت بها العلكة في الكيس البلاستيكي ،و نرتبها بطريقة لا تؤدّي الى التصاق العلكة بمناطق أخرى بقطعة الملابس ، ثمّ نضع الكيس البلاستيكي في الفريزر لمدّة (30) دقيقة، و بعد ذلك نخرجها من الفريزر و نزيل العلكة المتيبّسه بسكين أو اي أداة حادّة، و بعد إزالة كامل العلكة المتيبّسه نضع قطعة الملابس هذه في الغسّالة و نغسلها.

طريقة الغليان

نقوم بغمر قطعة الملابس التي التصقت بها العلكة بماء ساخن جداً و نتركها لمدّة دقيقة، و بعد ذلك نكشطها باستخدام فرشاة أسنان، و نتركها لتجف، و نكرّر العمليّة إذا احتجنا. طريقة مثبّت الشعر باستخدام مثبّت الشعر يمكننا إزالة العلكة الملتصقة بأن نقوم برش القليل من مثبّت الشعر على العلكة الملتصقة ، فنلاحظ بأنّها تيبّست ، و بعد ذلك نزيلها باستخدام أداة حادّه ، ثمّ غسلها بالغسّالة. طريقة الخل نحضر كوب من الخل و نحضر فرشاة أسنان، ثمّ نقوم بتسخين الخل على الفرن أو في الميكرويف، و بعد ذلك نغمر فرشاة الأسنان بالخل الساخن و فرك المنطقة التي إلتصقت بها العلكة و نكرّر ذلك حتّى تزول كل الإلتصاقات.

قد تتفاجأ ربة المنزل بالتصاق جزء من اللبان ” العلكة ” على قطعة ملابس ثمينة أو جديدة لديها، مما يجعلها محبطة وغاضبة من ذلك خصوصاً إذا كانت تريد ارتداء هذه القطعة المتضررة لمناسبة عاجلة، وهي في ظنها أن اللبان من البقع العنيدة والتي لا تزول عن سطح الملابس بسهولة، وخصوصاً إذا كانت القطعة مصنوعة من الصوف أو من الكتان، وتحاول جاهدة أن تبحث عن حل سريع للمشكلة كي تعيد قطعة الملابس جديدة ونظيفة وخالية من الشوائب كما كانت في السابق.

قد توصل الخبراء إلى طرق مختلفة لحل هذه المشكلة بإضافة مواد بسيطة على قطعة الملابس تساعد على التخلص من التصاق اللبان بها وإرجاعها إلى شكلها الأصلي دون أن تحدث أي أضرار بالقماش، وتستطيع ربة المنزل تجربة أي من هذه الطرق حسب رغبتها فهي جميعها فعالة وآمنة ومجربة، ونذكر فيما يلي ثلاثة أساليب يمكن اتباع أحدها لإزالة اللبان من الملابس وهي:

طرق إزالة اللبان من الملابس:

إزالة العلكة ” اللبان ” بالسولار ” الكيروسين “: بحيث نقوم بوضع بضع قطرات من السولار على المكان المتضرر والذي يحتوي على العلكة الملتصقة ثم نقوم بفرك العلكة بالكيروسين بواسطة فرشاة أسنان، وذلك لأن الكيروسين من المواد القوية التي قد تتسبب بحساسية أو حروق للبشرة الحساسة، كما يجب التنبه إلى أن الكيروسين ذو رائحة نفاثة وقوية وحادة قد تعلق بالملابس إذا لم يتم تنظيفها جيداً بعد إزالة العلكة، لذا عندما تزول بقعة العلكة نقوم بغسل القطعة بالغسالة كالمعتاد مع ضرورة إضافة معطر غسيل برائحة جميلة مع مسحوق الغسيل الرئيسي كي نتخلص من رائحة الكيروسين القوية والكريهة على الملابس.

إزالة العلكة بواسطة قطعة من الثلج: ونحتاج في هذه الطريقة إلى فريزر وكيس بلاستيكي ومكعبات من الثلج وسكين، ثم نأتي بالقطعة المتضررة ونحاول قدر المستطاع إزالة العلكة عن القماش بواسكة طرف السكين ولكن بلطف حتى لا تتضرر القطعة أو تصاب بخدوش ثم نقوم بوضع القطعة في الفريزر لعدة دقائق حتى تتجمد العلكة عليها تماماً ثم نخرجها ونقوم بنزل العلكة فإنها تكون صلبة وسهلة الإزالة، لكن إذا بقي آثار بسيطة للعلكة على الملابس نحضر مكعبات صغيرة من الثلج ونضعها في كيس بلاستيكي ثم نمررها فوق آثار العلكة المتبقية على الملابس فإنها تجمدها وتزال بسرعة وأمان.

إزالة العلكة بواسطة الحرارة: وهذه طريقة عكسية لما سبق حيث نقوم بإحضار المكواة الكهربائية وتسخينها على درجة حرارة مناسبة لنوع القماش ثم نررها فوق العلكة الملتصقة فتذوب تماماً وتلتصق بسطح المكواة تاركة قطعة الملابس نظيفة وخالية من أي آثار للبقع.
قد تصاب ربات البيوت بالإحباط نتيجة التصاق اللبان ” العلكة ” بقطعة من الملابس الغالية أو الجديدة والمميزة عندها، دون ان تعلم مصدرها، وقد تلاحظ وجود علكة قديمة ملتصقة على ثوب ابنها أو ابنتها، وتحتار في كيفية التخلص منها لأنها تعتبر من المواد صعبة الإزالة عن الملابس وخاصة الصوفية أو الكتان أو ما شابه.

فتجتهد لتجربة أي طريقة لتعيد للقطعة رونقها كما كانت سابقاً وكي لا تضطر إلى الإستغناء عن ارتدائها بشكل نهائي. وقد استطاع العديد من خبراء تنظيف الملابس حل هذه المشكلة الصعبة بأكثر من طريقة واحدة، يمكن لربة البيت تجربتها واحدة تلو الأخرى كي تحصل على النتيجة المرغوبة وتتخلص من التصاق العلكة بالثوب. وفيما يلي عدد من هذه الطرق التي نجحت في إزالتها وجميعها مجربة وأثبتت فعالية كبيرة :

طرق إزالة اللبان ” العلكة ” من الملابس :

إزالة العلكة بواسطة الثلج :

وهنا نحتاج إلى مكعبات من الثلج وسكين وفريزر وكيس من البلاستيك، حيث نقوم بحف العلكة من على سطح القماشة بواسطة سكين أو بواسطة الأظافر قدر الإمكان ولكن بلطف حتى لا تتضرر القطعة أو يصيبها خدوش، ثم قومي بوضع القطعة في كيس بلاستيكي ثم اتركيه في الفريزر لدقائع حتى تجمد العلكة تماماً، ثم أخرجي القطعة وقومي بإزالة العلكة بالسكين فتزول، ولكن إذا بقي آثار عميقة للعلكة ملتصقة بتداخلات القطعة قومي بوضع عدد من مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي وأفركي بالكيس الثلجي بقايا العلكة حتى تتجمد وهذا لا يستغرق بضع دقائق، وتصبح هشة وباردة ثم تستطيعي إزالتها بسهولة. وبعد الإنتهاء قومي بغسل القطعة بالغسالة كالمعتاد ونشرها حتى تجف تماماً.

إزالة العلكة بواسطة الكيروسين ” السولار ” : نضع نقاط من السولار على العلكة العالقة على سطح الملابس، ثم نقوم بفرك العلكة بفرشاة الأسنان ستزول فوراً لكن لا بد من التنبه إلى أن للكيروسين رائحة نفاثة قوية وحادة لذا نضع القطعة بعد إزالة العلكة عنها في الغسالة مع إضافة معطر للغسيل ” مثل كمفورت أو داوني ” مثلاً، مع مسحوق الغسيل الرئيسي للتخلص من الرائحة الكريهة الناتجة عن السولار.

إزالة العلكة بالحرارة : نقوم بتسخين العلكة العالقة بالملابس بواسطة المكواة الكهربائية حتى تسخن بشكل كبير فتذوب وتصبح طرية جداً فتلتصق بسطح المكواة ولا يبقى أي أثر لها على قطعة الملابس.