أزالة الدهون من المطبخ
خدمات التنظيف

كيف أزيل الدهون من المطبخ

في الحقيقة والواقع أنه وبعد كل المحاولات وأعمال التنظيف لتزيلي الدهون المتراكمة على الأسطح وجدران المطبخ والفرن وكل جهود الحك اللازمة، لن تحصلي على نتيجة المطلوبة لنظافة المطبخ وستبذلين طاقة بدنية ووقت مهدورين ونحن من خلال هذا الموضوع سنقدم بعض النصائح التي توفر الجهد والوقت وتحقق النظافة التي ترغبين فيها.

هناك بعض الخطوات الأساسية والمهمة لإزالة الدهون من أهمها مايلي

  • إستعمال كريم لإزالة الدهون الصعبة والدهون المتراكمة ولتحصلي على النتيجة المرغوبة والمفضلة.
  • إستعمال كريم طبيعي مزيل للدهون في المنطقة الصغيرة الموجودة في المطبخ مثل الليمون أو الكربونات الصوديوم أو الملح والماء.
  • إجتناب إستعمال مزيلات الدهون الحادة لتنظيف الخشب أو التي لديها مفعول قوي، وعليك بإستخدام بعضاً من الكحول الأبيض فهو فعال وقوي في تنظيف.

بعض الطرق المثالية للحصول على نتيجة جيدة بإستعمال كريم إزالة الدهن من المطبخ عندما نقوم بإعطائه الوقت المناسب للعمل، فالزيوت المتراكمة في المطبخ مع الزمن يجب أن يتم نقعها لفترة طويلة من عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة في تقدير متوسط لتتمكن الكريمات المزيلة أو غيرها النشيطة من إزالة الدهن وتحقيق النتيجة المرجوة.

يمكن إستعمال مزيلات طبيعية بديلة من كريمات الدهن العادي والبخاخ في المنطقة التي تتواجد فيها الدهون القليلة من خلال الوصفة التالية: ثلاثة ملاعق من كربونات الصوديوم المستعملة في صنع الخبز مع كاسة الماء فاتر. تغطية البقع بمحلول ثم حك البقعة بسهولة.

بعد إزالة البقع جيداً، نقوم بشطفها وتنظيفها بالماء. إذا كان هناك بقع من دهن صعب الإزالة على الجدران أو بجانب الجهاز الكهربائي في المطبخ، يمكن الإستعانة بكريم لإزالة الدهون قوي وشديد ويمكن إبقائه لفترات طويلة وبالتالي يخلصنا من كميات كبيرة من الدهون المتراكمة.

يمكن أيضا وضع بعضاً من الخل ربع فنجان على كاسة ونصف من الماء، وتركه لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة ومن ثم شطفه، فهذا المحلول يعتبر من المحاليل القوية وشديدة لإزالة البقع الصعبة.

أمّا الأسطح الخشبية فطريقة التعامل معها يجب أن تكون بحذر شديد، فالكريمات المزيلة القوية يمكن أن تشكل بقع على الأخشاب وأضرار جسيمة، فعلينا إستعمال الكحول الأبيض لتخلص من الدهون ولكن يجب الحذر من الإشتعال فالبعد عن أي مصدر للنار أو للحرارة أو اللهب واجب، ويجب أيضاً أن تكون التهوية جيدة عند إستعماله في المكان.

على جدران يستعمل يعض الكريمات المزيلة للدهن العادي ، ولكن يجب التذكر أن علينا تجريب المنتجات المستعملة أول مرة على منطقة صغيرة وإذا أثبتت فعاليتها وملائمتها يمكن إستعمالها على باقي الجدار، حتى لا نتلف الجدران عند إستعمال منظف غير ملائم ونتفاجئ به.

 نظافة المطبخ

المطبخ هو المكان الذي يتم فيه الطهي وإعداد الطعام بخيارات متنوعة ولذيذة، ولأنّه يعدّ جزءاً أساسياً ومهماً في كل منزل فمن الطبيعي أن تتراكم بعض آثار الطهي مثل المواد الدهنية والزيوت والشحوم على جدرانه أو خزاناته، لهذا تبحث الكثير من ربّات البيوت عن طرق تنظيف المطبخ من الدهون الصعبة، وللتعرف على بعض هذه الطرق إليكم هذا المقال.

كيف أنظف الدهون من المطبخ

  • الخل وضع الماء في وعاء عميق أو أي نوع من السوائل ومساحيق التنظيف، ثمَّ إضافة كوب من الخل إلى السائل.
  • غمر إسفنجة أو تبليلها بالمزيج السابق، ثمَّ مسح الجدران بعناية. تبليل قطعة من الإسفنج بالماء والصابون، ومسح الجدران بشكلٍ دائري للتخلص من جميع الأوساخ العالقة على الجدران.
  • استخدام قطعة قماشية أو إسفنجية مبللة بمياه نظيفة، ومسح الجدران للتخلص من آثار الصابون أو المنظف والخل.
  • الكلور نأخذ كمية قليلة من الكلور مع أي منظف، ونضيفها إلى كمية قليلة من المياه. نغمس إسفنجة نظيفة في المحلول السابق.
  • نأخذ الإسفنجة ونفرك البقع الدهنية والشحوم حتى تزول كليَّاً.
  • نكشف الجدران بالمياه النظيفة، ثمَّ نجففها بقطعة قماشية ناعمة.

تنظيف الدهون من خزائن المطبخ

تنظيف المطابخ المصنوعة من خشب خليط الخل للتنظيف اليومي:

  • نخلط كوبين من الخل الأبيض مع كوب من المياه، ونبلل قطعة قماشية نظيفة بالخليط، ثمَّ نسمح خزائن المطبخ من الداخل والخارج، ثمّ نجفف المطبخ بمنشفة جافة حتى لا يمتص الخشب الرطب التراب مرة أخرى وللحصول على مطبخ نظيف ولامع يجب تكرار هذه الخطوات يومياً.

بيكربونات الصوديوم لبقع الدهون:

تتميز الدهون المتراكمة في جوانب خزائن المطبخ بصعوبة تنظيفها، وللتخلص منها بطريقة سهلة يُمكن خلط كمية من بيكربونات الصوديوم مع الماء لعمل عجينة، ثمَّ نوزعها على المنطقة التي نريد تنظيفها، ثمَّ نفركها جيداً حتى تختفي جميع البقع الدهنية، وإذا كانت البقع صعبة جداً يجب ترك العجينة لمدة خمس عشرة دقيقة ثمَّ نفركها مرة أخرى.

تنظيف المطابخ المصنوعة من الألوميتال

خليط بيكربونات الصوديوم والليمون:

مزج بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب عصير ليمون للحصول على عجينة، ثمَّ نوزع العجينة على سطح المطبخ، ونفركها بلطف في الأماكن المليئة بالدهون، ثمَّ نمسح المطبخ بقطعة قماشية مبللة، وبعدها بقطعة ناشفة.

ملاحظة: يجب تنظيف المطبخ بشكلٍ دوري أي مرة كلّ أسبوعين للحد من تراكم المواد الدهنية والأوساخ على أدوات وخزائن المطبخ، وخلال طهي الطعام يجب تغطية أواني الطهي بإحكام، ويُفضل عدم لمس بقع الدهون الموجودة على الخزائن باليدين.

المطبخ

يعدّ جنّة البيت وأكثر الأماكن استخداماً فيه، ولهذا فهو الأكثر عرضةً للأوساخ من بقع الطّعام، وبخار الماء، والزّيت المتطاير مع عمليّة الطّبخ، والذي يتبخّر في الجوّ ويتكاثف على جميع الأغراض من خزائن وأبواب وشبابيك ومروحة شفط وجدران مشكّلاً طبقةً دهنيّةً عليها، والزّيت له لزوجة تعمل على جذب الغبار، وبقع الزّيت والدّهون صعبة التّنظيف ومنظرها غير مقبول، لذا يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ وخزائنه أوّلاً بأوّل، حتّى لا نترك للدّهون والزّيت فرصةً للتّراكم، ونصبح غير قادرين على السّيطرة عليها.

طرق تنظيف خزائن الخشب في المطبخ

التّنظيف اليوميّ محلول الخلّ مع الماء يتميّز هذا الخليط بأنّه لا يؤذي الخشب ولا يغيّر لونه، ولا يجب علينا أن نهتمّ لرائحة الخلّ لأنّها تزول بسرعة، كما يمكننا استخدام الخلّ كسائل جلي لكنّ الخلط يكون بنسبة قليلة مثل خلط ملعقة صغيرة منه في كأس من الماء.

نجهّز محلولاً من الخلّ الأبيض مع الماء بخلط مقدار من الخلّ مع نفس المقدار من الماء.

نمسح سطح الخزائن بقطعة قماش مبلّلة بالخليط مباشرةً بعد كلّ عمليّة طبخ، لأنّ ذرّات الزّيت والطّعام التي تتطاير في الجوّ عند الطّبخ تعلق بالخزائن، كما يجب الانتباه إلى أنّ الماء يؤذي الخشب،ولهذا نضع كميّةً قليلةً من الخليط على القماش.

نمسح الخزائن مرّةً أخرى بقطعة قماش جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة.

التّنظيف العميق صودا الطّعام الصّودا جيّدة في تحليل وتفكيك آثار الدّهون والشّحوم القديمة.

نحضّر معجوناً سميكاً من الماء وصودا الطّعام. نصع المعجون على قطعة قماش نظيفة ونمسح بها الخزانة من الخارج.

نترك الخليط على الخزائن لمدّة عشر دقائق ثمّ نمسحها بالقماش إذا كانت البقعة صعبة كثيراً.

نمسح مرّةً أخرى بقطعة قماش مبلّلة بالماء لإزالة أثر الصّودا، ثمّ نمسح بقطعة قماش جافّة لإزالة أثر الماء. سائل زيتيّ لتلميع الخشب هذا السّائل مصمّم للتّنظيف دون أن يتلف الخشب أو يغيّر من لونه، ويعتبر أقوى من الخلّ وسائل الجلي، كما يفضّل استخدامه للبقع الدّهنيّة الصّعبة أو القديمة التي تستعصي مع الخلّ أو الصّودا.

هذا السّائل متوفّر في الأسواق، علينا أن نجرّبه على منطقة غير واضحة من الخشب، فإذا أعطى نتائج جيّدة نبدأ باستخدامه على باقي الخزائن، أمّا إذا كانت النّتائج سيّئة كأن يحدث تآكل في السّطح لا نستخدمه.

  • نضع القليل من السّائل على قطعة قماش قطنيّة ناعمة ونمسح بحركة دائريّة وبرفق. نمسح الأسطح مرّةً أخرى بقطعة قماش قطنيّة جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة.
  • تنظيف الخزائن من الدّاخل ننظّف خزائن المطبخ من الدّاخل مرّةً كلّ أسبوعين تقريباً لإزالة أيّ بقع أو آثار للغبار، وذلك بعد إفراغها من محتوياتها.
  • نستخدم لتنظيف الخزائن الماء مع الخلّ أو الماء وصودا الطّعام، وبنفس الطّرق التي تمّ شرحها سابقاً. نضع البهارات والزّيت والمواد الغذائيّة في أوعية محكمة الإغلاق ممّا يقلّل من فرصة سقوط هذه المواد على رفوف الخزائن.
  • نغطّي الرّفوف داخل الخزائن بلاصق بلاستيكيّ يمكن تبديله كلّ فترة، أو قماش يمكن غسله وإعادته داخل الخزانة، ممّا يساعد على حماية الرّفوف من الأوساخ وتراكمها.