نظافة المطبخ
خدمات التنظيف

كيف أرتب المطبخ

المطبخ

يعتبر المطبخ الركن الأساسيّ في المنزل؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّه من أكثر الأماكن التي تقضي فيه السيدة معظم وقتها وتحديداً في تحضير الأطعمة المختلفة والحلويات، ولأهمية هذا الركن في المنزل تسعى السيدة لأن يكون مرتباً ونظيفاً دائماً، خصوصاً عند قدوم الزوار والأقارب إلى المنزل، وفي هذا المقال سنذكر بعض النصائح والاقتراحات لترتيب المطبخ. طريقة ترتيب المطبخ تثبيت مساند خاصّة على جدران المطبخ لتعليق الأدوات والملاعق المخصّصة لأعمال الطبخ، كما يمكن تثبيت هذه المساند داخل الخزائن. تخصيص عبواتٍ خاصّةٍ للاحتفاظ بالبهارات المختلفة، والسكر، والملح، والقهوة وجعلها في مكانٍ قريب من الغاز ليسهل الحصول عليها عند الحاجة، مع ضرورة تنظيفها أولاً بأول؛ لأنّها قريبةٌ من مصدر الحرارة وقد تتعرّض للعديد من الأوساخ والدهون.

استغلال المساحات الضيقة في المطبخ من خلال تركيب أدراجٍ ورفوفٍ، واستغلالها في حفظ المواد والأطعمة والمخللات على سبيل المثال.

اختيار طاولة مطبخٍ بأدراجٍ ورفوفٍ سفلية بدلاً من اختيار طاولةٍ عاديةٍ تقليدية. تركيب عوارض خاصّة فوق الفرن مباشرةً بهدف تعليق الأواني المختلفة.

الحرص على ترتيب الرفوف أولاً بأول وتقسيمها وتنظيمها بهدف استغلال مساحتها لأقصى قدرٍ ممكن، حيث يمكن تخصيص رفوفٍ لأصناف الأطعمة والمعلبات، وأخرى للأواني، ورفوف أخرى للأوعية كبيرة الحجم وهكذا.

اختيار أوانٍ وأوعية متوسطة الحجم بحيث لا تسبب ضيقاً أثناء تخزينها.

الحرص على تنظيف الأواني، والصحون، والكاسات أولاً بأول وعدم تركها تتراكم وبالتالي تستهلك وقتاً ومساحة أكبر.

وضع سلة قمامةٍ كبيرة إلى حدٍ ما في مكانٍٍ محددٍ من المطبخ للتخلّص من النفايات والقمامة أولاً بأول. التخلّص من كلّ الأدوات التي لا تستعملها السيدة، فهذه الأدوات تشكل عبئاً على المساحة دون أي فائدةٍ.

الحرص على تنظيف غاز الطهي بشكلٍ يوميّ والتخلص من الدهون قبل تراكمها، كما يجب الحرص على تنظيف الجدران المحيطة بالغاز.

الحفاظ على نظافة أرضية المطبخ عن طريق كنسها بشكلٍ يوميّ وشطفها بالماء كي تبقى لامعةً طوال الوقت. الحرص على تنظيف جدران المطبخ بين فترةٍ وأخرى، والتركيز على تنظيف الجدران المحيطة بالغاز بشكلٍ دوريّ نظراً لتعرضها للعديد من الدهون بسبب الطبخ.

التخلص من قمامة المطبخ بشكلٍ يومي مع الحرص على تنظيف سلة القمامة وتعريضها لأشعة الشمس؛ تجنباً لخروج الروائح الكريهة والمزعجة منها. ترتيب رفوف المطبخ بشكلٍ دوريّ، وتنظيمها بحيث يمكن استخدام أحد الرفوف لأكواب الشاي، والرفوف الأخرى للأطباق المسطحة وهكذا. تخصيص مساحةٍ معينةٍ للاحتفاظ بالخضار، وينصح بالاحتفاظ بالبقوليات في برطماناتٍ زجاجيةٍ.

نظافة المطبخ

يعتبر المطبخ من أهم الأجزاء الرئيسية في المنزل، ويجب المحافظة على نظافته باستمرار لأنّه قد يحمل الكثير من الجراثيم والفيروسات التي من الممكن أن تصل إلى طعام الأسره، ولكن تشتكي العديد من السيدات من صعوبة تنظيفه، وأخذه للكثير من الوقت والجهد، إلا أنهم يجهلون كيفية التنظيف بدون مجهود كبير، وأهم النصائح التي تساعد على ذلك، وسنقدم اليوم البعض منها. كيفية تنظيف المطبخ بسرعة ومن أهم النصائح الحفاظ على نظافة المطبخ بشكل دوري والتنظيف أولاً بأول حتى لا يتراكم الجلي والبقع في كل مكان، ومن هذه النصائح أيضاً:

لتنظيف المغسلة: إذا لاحظت وجود بعض البقع أو الصدأ على المغسلة فنظفيها باستخدام نصف قطعة من الليمون، وادعكي بها المجلى حتى تزول البقع، ثم قومي بتليفها باستخدام سائل الجلي وشطفها، ويمكنك شراء غسالة الأطباق للتخلص من الجلي لتوفير بعض الوقت في عمل وتنظيف شيء أخر.

لتنظيف البقع المستعصية عن الأرض: اشطفي أرض المطبخ يومياً، وحافظي على إزالة البقع أولاً بأول، واستخدمي الكلوركس لهذه المهمة فيعمل على إزالة البقع بسرعة، ومن أصعب هذه البقع بقع البيض فإذا سقطت منك بيضة على الأرض فقومي فوراً برشها بالملح ثمّ اتركيها لعدة دقائق، ونظفي البقعة بقماشة وستلاحظين زوالها بسرعة ودون عناء.

تنظيف الأواني الكبيرة: تعاني العديد من السيدات من تنظيف الأواني الكبيرة وخاصةً عند طبخ الدجاج أو اللحمة فيصعب التخلص من رائحة الزفر؛ لذلك قومي دوماً بشراء الأواني غير القابلة للالتصاق، وعند تنظيفها ضعي كمية من الماء بها ودعيها تغلي وستزول بقايا الطعام منها بسهولة دون الحاجة إلى جهدٍ ووقتٍ في فركها.

لتنظيف الأسطح الخشبية: من أسهل الطرق لتنظيف السطح الخشبي رشّه بالبيكنج صودا، ثم رشه بالخل وتركه لمدة خمس دقائق، ثم غسله بالماء ثم تجفيفه جيداً.

لتنظيف المايكرويف: ضعي القليل من الماء في وعاء وادخليه إلى المايكرويف، واتركيه لعدّة دقائق؛ فسيساعد البخار المتصاعد من الماء على إزالة البقع العالقة في داخل المايكرويف، ثم أخرجي الوعاء وافركي البقع وستزول بسهولة ودون جهد.

لتنظيف الغاز والفرن والشفاط: تخلصي من البقع التي تعلق على الغاز بشكل يومي دون اهمالها، ويمكنك استخدام الكلوركس أو الخل، وهناك العديد من مساحق التنظيف الجاهزة التي تساعد على التخلص من بقع الفرن والغاز بسهولة، والشفاط يجب أن تنظفيه بشكل أسبوعي وافركيه جيداً باستخدام فرشاة نظيفة بعد أن تفكيه ومن ثمّ جفّفيه ثم أعيديه إلى مكانه.

للتخلص من رائحة القمامة: اغسلي سلة القمامة باستمرار، ولا تتركي القمامة في المنزل لأكثر من يوم حتى لا تنبعت رائحة كريهة منها، وأغلقي الكيس بإحكام قبل رميه للحفاظ على البيئة وعدم تناثر القمامة.

تحب سيدة المنزل أن يكون مطبخها واسعاً و جميلاً قدر الإمكان لذا تحاول جاهدة بالتغيير المستمر لطريقة الديكور و الأثاث حتى تحصل على المنظر المطلوب، لذا سوف أقدم بعض الحلول التي سوف تساعدك بترتيب المطبخ و خزائن المطبخ كذلك .

حلول لترتيب المطبخ

عادةً يحمل المطبخ أغراض و أثاث و أوعية أكثر من سعته لذلك حاولي شراء الأوعية و الزجاجيات الخاصة بالطعام أن تكون قابلة للتداخل مع بعضها .

إختاري الأحجام المناسبة و المتوسطة من الأوعية بحيث لا تأخذ الحيز الكبير .

إشتري ما تحتاجين إليه ققط و لا تكثري من الأدوات بأن واحد .

خصصي خزانة واحدة لأواني الأكل بحيث تقومي بتغيير الأطباق كل فترة و لا تكثري من أطقم الطعام الكبيرة التي تحتل مكان كبير بالمطبخ .

حاولي وضع الأشياء الكثيرة الإستعمال بخزانة واحدة .

تقسيم خزائن المطبخ إلى أجزاء حسب الأغراض التي سوف يتم وضعها بها ،من العلب و المرطبانات التي تأخذ حيز كبير و شراء الأشياء ذات الشكل المحددمثل المستطيل و المربع .

يفضل وضع الأدوات البلاستيكية و الأمنة بالخزائن السفلية و ترتيبه فوق بعضها بشكل أمن للأطفال .

تخصيص الأدراج الصغيرة لأدوات الأكل من معالق و شوك و سكاكين و تكون بالأدراج العلوية .

إستغلال كامل المساحات الضائعة حيث أنه يوجد أماكن من المطبخ لا تستخدمها ربة المنزل لصعوبة الوصول إليها لذلك ضعي بهذه الخزائن الأغراض قليلة و نادرة الإستخدام .

تخلصي من الأشياء التي لا تستعملينها و لا تكدسي محتويات المطبخ . وضع البهارات و المواد التموينية بخزائن منفصلة .

محاولة إستخدام المساحة العامودية بدلاً من الأفقية و ذلك بتركيب بعض الخزائن الصغيرة على الحائط . التقليل من الأدراح و خزائن التخزين ذات الحجم الكبير . التنسيق بين لون الأرضيات و السقف بحيث تكون الألوان فاتحة بحيث تعطي منظراً واسعاً .

وضع الطاولة من النوع الذي ينطوي بحيث تسكيرها عند عدم الإستعمال . إستخدام الألوان الفاتحة بديكور المطبخ حتى تعطي شعور بالسعة . ضعي الإضاءة العالية الجانبية الخاصة و العامة بالمطبخ .