خدمات التنظيف

كيف أجعل بيتي نظيفا

نظافة البيت

علامة و واجهة نجاح المرأة ، فالبيت النظيف يجعل من سيرة المرأة بين صديقاتها و أهلها حسنة دائماً بسبب العناية التي يلحظها كل من يدخل المنزل سواء كان من الأقرباء أو الأصدقاء ، بالإضافة إلى الرّاحة النفسيّة التي يشعر بها من يعيشون في المنزل بسبب الترتيب و التنظيم الدّائم ، إلى جانب العلاقة الوثيقة بين نظافة المنزل و خلوّه من الأمراض ، خاصّة التي تصيب الأطفال و صغار السّن ، و عدم حدوث إمكانيّة لوجود حشرات في المنزل بسبب عدم النّظافة أو سوء التهوية .

والعناية بنظافة المنزل ليست مسألة سهلة خاصّة للسيدات اللاتي يخرجن للعمل اليومي ، لكن الإهتمام اليومي البسيط يمكن أن يجعل المنزل نظيفاً و صحيّاً لأطول وقت .

هناك عدّة إعتبارات و نصائح للمرأة لجعل منزلها نظيفاً و هي :

اقرا ايضا شركة تنظيف واجهات بالرياض

التهوية اليومية : يجب أن يتم تهوية المنزل يومياً عبر فتح الشبابيك لإتاحة الفرصة لدخول الشمس أيضاً ، و ذلك يجعل من القضاء على الميكروبات والفطريات في المنزل أمراً سهلاً . الحرص على عدم وجود بقايا أطعمة على الأرض أو المفروشات : لأنّ تلك البقايا تتكوّن من مواد عضويّة و تقوم بجذب الميكروبات و الحشرات إليها ، و يصبح الأمر أكثر خطورة مع وجود أطفال في المنزل .

التخلّص من الأتربة بشكل مستمر : إذا كنت ربّة منزل عليك أن تحرصي على كنس الأتربة من السجّاد و المفروشات يوميّاً قدر المستطاع ، و إذا كنت تخرجين للعمل عليك بتخصيص يوم أسبوعي لإزالة جميع الأتربة و تطهير المنزل بالماء المضاف إليه محلول مطهر ، بالإضافة إلى تخصيص نصف ساعة يوميّاً للتخلّص من الأتربة في الأماكن الظاهرة .

الإهتمام بنظافة المطبخ : و ذلك يعتبر أسهل ما يكون من حيث قدرتك على تنظيفه بشكل مستمر ، لأنّ المطبخ هو المكان الذي لا يعرف أحد عنه أكثر من سيّدة المنزل ، فبالإضافة إلى الإهتمام بتنظيف الأطباق و أدوات الطهي بشكل مستمر عليك بتحصين مطبخك من المياه التي يمكن أن تسبّب عفونة ، و أن تقومي بترتيب أدوات المطبخ بشكل يسهل عليك استخدام ما تحتاجينه و إعادته مرّة أخرى لمكانه بسهولة .

اجعلي البيت مرتّباً : البيوت المرتّبة تعطي انطباع دائم بالنّظافة ، اجعلي لكل شيء مكان مخصّص و احرصي دائماً على إعادته إليه بعد الإستخدام.

تشغل المرأة دائما نظافة منزلها و ترتيبه ، و تحب ربة المنزل أن يبقي منزلها دائماً نظيف ومرتب لأن نظافة منزلها هو عنوان نظافتها ، و أيضا عندما يبقي المنزل نظيفا تحافظي على نفسك و أطفالك من الميكروبات و الجراثيم و الأمراض .

و للمحافظة على منزلك نظيفاً دائماً إليك بعض النصائح التي ستساعدك في بقاء منزلك نظيفاً :

قومي بالتنظيف أولاً بأول و لا تراكمي أعمال المنزل عليك ، فقومي بتنظيف المطبخ يومياً والحمام و إزالة أكياس الزبالة و تنظيف باقي المنزل فهو يحتاج يومياً إلى الكنس و الترتيب حتى يبقي المنزل نظيفاً .

خصصي يوم إجازة لديك في الأسبوع لتعزيل المنزل و قومي برفع السجاد و شطف الغرف ومسح المنزل و تنظيفه جيداً حتى لاتتراكم الغبار و الأوساخ فيه . قومي كل شهر بغسل السجاد و غسل الشبابيك و الأبواب و تنظيف رفوف المطبخ و غسل حيطان الحمام و المطبخ و تنظيف الكنب ، حتى يبقي بيتك جديداً و لامعاً كأول يوم قمتي بالسكن فيه .

ضعي في كل مكان في منزلك سلة للقمامة سواء في الغرف أو الصالون و اجعلى أولادك يعتادون على أن لا يرموا القمامة على الأرض .

لا تلقي بملابسك على الأرض بل رتبيها أولاً بأول في الخزانة حتى لا يصبح المنزل فوضوياً .

قومي بتنظيف الحمام بالمنظفات و الكلور كل ثلاثة أيام حتى يبقي نظيفاً و معقماً و لا يوجد به بقع صفراء و أيضا نظفي المغاسل حتى تبقي لامعة .

نظفي غاز الطهي كل أسبوع بمنظف الأوساخ و امسحية كل يوم بعد تحضير الطعام حتى لا تتراكم علىه الدهون و يصبح قذراً و يصعب عليك تنظيفه .

لمعي الزجاج و المرايا كل يومين و ذلك بمسحها بالماء أولاً ثم تنشيفها بورق الجرائد حتى تصبح لامعاً و لا يوجد بها بقع ماء .

قومي بتكنيس مدخل بيتك يومياً و امسحيه حتى لا تتراكم علىه الأوساخ و الرمل و بالتالي سوف تدخل لبيتك عند دخول أحدهم و يتسخ المنزل .

ضعي خزانة الأحذية عند مدخل المنزل و اطلبي من أفراد أسرتك أن يقومو بوضع حذائهم فيها عند الدخول للمنزل حتى لا يتسخ المنزل من الأحذية .

وهذه كانت أهم النصائح لكي تحافظي على منزلك نظيفا طول الوقت و مرتباً ، و عندما تقسمي اعمال المنزل على أيام الأسبوع فلن تشعري بالتعب و بتراكم الأعمال المنزلية عليك و بالعكس سيبقي منزلك نظيفاً و أنتي تحصلي على الراحة في الأيام التي تريدين أن تأخذي إجازة فيها وتخرجي أو تستقبلي ضيوفك في أي وقت ترغبين فلن تشعري بالحرج عند استقبالهم لأن منزلك نظيف و مرتب بل ستشعري بالطمأنينة و الراحة و السعادة
و من لا يحب أن يكون بيته مميزاً بين الآخرين ، و إن يختلف بيته عنهم ، يراه الجميع فينبهر به و يراه أكثر من مميز ، يكون ذلك بالاهتمام به من جميع النواحي أي أنه عند تصميم البيت اختيار الديكور الخاص به و المختلف عن  الآخرين ، أو اختيار الديكور الذي تشعرين بأنه سيضيف للمنزل التميز و الابداع ، و بعد ذلك ان تقومي باختيار الأثاث الذي يناسب الديكور للمنزل ، و عليكي ان تكوني جريئة في اختيار الألوان للاثاث و يعتبر اللون البني هو اللون الأكثر طلباً للأثاث في العديد من المدن ، و بعد ذلك عليكي ان تقومي بترتيب ذلك الأثاث بطريقتك المميزة و محاولة اجتناب بعض الطرق التقليدية ، و بعد ذلك الاهتمام الكبير بنظافة البيت بالإضافة إلى استخدام المعطر للمحافظة على رائحة البيت جميلة طوال الوقت ، وللمحافظة على البيت قومي كل يوم صباحاً فتح الشبابيك و السماح لدخول الهواء النقي والشمس إلى المنزل و الغرف ، ثم قومي بترتيب المنزل جيدا ، و تجنبي ان تضعي أي شيء  بمكان ليس بمكانه ، ثم قومي بتنظيف الأرض او السجاد جيدا و ان لا تري على الأرض أي من البقع أو الاوساخ ، ثم تنظيف المطبخ جيدا ، فتقومين بجلي الجلي ثم تقومي بتنظيف الحوض و تنظيف الغاز و تنظيف اثار الطبخ من على الجدران ، و تنظيف الارضية للمطبخ ، و مسح الخزن ، ثم تنتقلي إلى الحمام و تنظيفينه ، و بعد ذلك تقومين برش العطر على أنحاء المنزل ، كوني متأكدة بأنك لو قمتي بتلك الخطوات بشكل مرتب فسوف تجدين منزلك مرتبا جدا و لا يحتاج إلى أي عناء بعد ذلك ، حاولي استخدام أدوات لزينة دون المبالغة الكبيرة في ذلك ، قومي بوضع الملصقات للاطفال بغرف الاطفال و رتبي الالعاب بشكل جميل داخل غرفهم و اهتمي بغرفتك جيداً و قومي بوضع الصور على سبيل المثال على الاثاث الخاص بك مع الزينة ، و استخدمي معطر الملابس إلى الملابس لاعطاء رائحة جميلة لها ، قومي بغسل المواعين باستخدام سائل التنظيف مع الخل أو حمض الليمون للحصول على نظافة رائعة لها ، قومي بترتيب المكياج في غرفتك و إياك و الاهمال في تلك الخطوة لأنها مهمة جدا ، و قومي بوضع الاكسسوارات بعلب مميزة لاعطاء شكلا جميلا و انيقا ، و تجنبي أي نوع من الفوضى في القيام بأي من تلك الخطوات ، و قومي بعمل جدول لتعزيل المنزل و ترتيبه ، و هناك العديد من القطع المتوافرة في الاسواق التي تساعدك على جعل منزلك مميزاً مثل علب الماكياج لوضعها في علبة جميلة ، او علاقة للشنط او الشالات ، و ادراج خاصة للملابس الداخلية ، و علاقة الاكسسوارات ، و استخدام اكياس الضغط للتخلص من الملابس الصيفية في اوقات الشتاء و التخلص من الملابس الشتوية في فصل الصيف.

المصدر شركة تنظيف مكيفات بالرياض