تنظيف النجف النحاس
خدمات التنظيف

كيفية تنظيف النجف النحاس

كيفية تنظيف النحاس ؟

يمكن أن يتم تنظيف النحاس في عدد من الطرق المختلفة، معظمها يتضمن إستخدام ما لديك في المنزل بالفعل ، وهنا بعض من الأساليب الأكثر تفضيلاً حيث يمكنك إستخدام أي من الطرق التالية لتنظيف نجف النحاس المؤكسدة .

أ – طريقة الخل والملح :- إن مجموعات ملح الطعام والخل تقلل من أكسدة النحاس.

1 – صب الخل والملح على النحاس.

2 – قم بالفرك ، يتوجب الفرك لإزالة أي تشويه أو سخام.

3- قم بشطف النجف النحاسية بالماء لتأكد من زوال الملح والخل بشكل كامل

4 – جفف النجف بإستخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة وجافة. الطريقة الثانية :-

1 – ضع 1 ملعقة ملح و 1 كوب من الخل الأبيض في وعاء كبير ، قم بملئه بالماء.

2 – ضع النجف النحاسي في وعاء.

3 – صب عليه الماء المغلية وإتركه في الخل والملح ، بعد مدة قم بفرك النجف النحاسي لإزالة التشوهات وأثار الأكسدة .

4 – إزالة النجف النحاسي ووضعه جانباً ليبرد ، بعد دقائق قم بغسله بالماء والصابون في ماء الساخن ، قم بشطفه جيداً و جففه بقطعة قماش نظيفة وناعمة . ب – طريقة الليمون يمكنك تنظيف التشويه الموجود على سطح النجف النحاسية و الأواني النحاسية واللوحات بإستخدام الليمون.

1- إقطع حبيتين من اليمون من النصف .

2 – إفرك المناطق التي يظهر عليها التشوه حتى يتم إزالته ، إذا كنت تريد، إضافة الملح إلى نصف ليمونة فيمكن ذلك وبذلك يحدث إحتكاك بين السطح النحاسي وسطح الليمونة بشكل أكبر مما يعطي نتائج أفضل .

3- قم بشطف السطح النحاسي بالماء وجففه جيداً بوساطة قطعة قماش أو منشفة . طريقة الليمون والملح .

1- إصنع عصير الليمون من الليمون واحد.

2 – يضاف الملح ويخلط لتشكيل مزيج .

3- إفرك المزيج على سطح النحاس بوساطة قطعة قماش ناعمة.

4- شطف النجف بالماء الدافئ وجففه جيداً .

ج – طريقة الملح والخل والدقيق

1-ضع 1 ملعقة كبيرة من الملح في 1 كوب من الخل الأبيض.

2-إصنع عجينة بإضافة الدقيق تدريجياً ، إمزجهم معاً بشكل جيد.

3- قم بتطبيق لصق العجينة إلى النحاس وخاصةً على المناطق الملطخة.

4-يمكن تركه لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى ساعة واحدة. 5-يشطف بالماء الدافئ و يجفف بقطعة قماش تحتوي القشرة الأرضية على العديد من العناصر الكيميائية، من أمثلتها النحاس.

فالنحاس هو عنصر كيميائي فلزي يحمل رقماً ذرياً مقداره تسعة وعشرين، ويمتاز بخفة وزنه ولونه المحمر، وقوامه اللين القابل للطرق، ويعتبر ثاني أكثر المعادن إيصالاً للتيار الكهربائي بعد الفضة، مما جعله معدناً مفيداً جداً في صناعة الأسلاك الكهربائية والبطاريات.

والنحاس معروف لدى البشرية منذ قديم الزمان أي قبل ما يقارب أكثر من عشرة آلاف عام قبل الميلاد، وهو مذكور في قصة ذي القرنين الواردة في سورة الكهف، عندما أمر بإحضار القطر لإتمام بناء السور، والقطر هنا هو النحاس المذاب، كما ورد في الآية الكريمة : ” آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا، حتى إذا جعله ناراً قال آتوني أفرغ عليه قطراً “.

وفي أيامنا هذه فإنّ النحاس يدخل في صناعة الكثير من الديكورات، والمناظر، والأطباق، والمجوهرات؛ إلا أنه كغيره من الأشياء فهو يتأثر بالغبار ويصبح متسخاً، وبالتالي فإنّه سيحتاج إلى التنظيف بالطريقة الصحيحة كي لا تتلف القطع النحاسية، وهناك من يذهب بقطعه النحاسية إلى المحلات الخاصة بتنظيفها، أو من يقوم بتنظيفها بالمنظفات الكيميائية الضارة والسامة، إلا أنّه من الممكن تنظيف النحاس باستخدام مواد طبيعية في المنزل، لذا سنقدم في مقالنا هذا عدة طرق لتنظيف النحاس في المنزل. طرق تنظيف النحاس فرك النحاس بالقليل من الكاتشاب وتركه لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق، ومن ثمّ غسله بالماء وتجفيفه جيداً.

من الممكن استخدام الزيت النباتي في تنظيف النحاس.

القيام بمزج عدة ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ومن ثم مسح النحاس بهذا المزيج، وبعد ذلك يتم مسح النحاس بقطعة قماشية نظيفة، كما من الممكن رش صودا الخبز وحدها وتنظيف النحاس بها.

القيام بخلط كوب من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من ملح الطعام، وبعد ذلك يتم غمس قطعة قماشية في هذا الخليط ومسح النحاس به جيداً، ومن ثمّ غسله وتجفيفه جيداً باستخدام قطعة قماشية نظيفة وجافة، أو من الممكن إضافة الماء إلى هذا المزيج ووضع القطعة النحاسية فيه ووضعها على النار وتركها حتى تغلي، وبعد ذلك يتم تركها حتى تبرد، ومن ثم غسلها بالماء والصابون وتجفيفها جيداً بواسطة قطعة قماشية ناعمة.

القيام بفرك النحاس بقطعة من الليمون المضاف إليها القليل من الملح، أو من الممكن فرك القطعة النحاسية بعصير اللليمون المضاف إليه الملح، ومن ثم يتم غسلها بالماء الدافئ وتجفيفها جيداً.

 طرق طبيعية لتنظيف النحاس

يمكن تنظيف النحاس بالعديد من الطرق الطبيعيّة، منها:

استخدام الخل والملح عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الملح مع كوب من الخلّ الأبيض في وعاء من الماء، ثم وضع النحاس فيه، وغليه، ثم إزالة النحاس، وغسله وتجفيفه جيّداً.

استعمال الكاتشب لإزالة الأكسدة عن المساحات الصغيرة، فإنّ كمية قليلة منه تعيد للنحاس لمعانه الطبيعيّ، من خلال وضع كمية منه على مكان البقعة، وتركه لبضع دقائق، ثم فركها بقوّة دون خدش النحاس، ثمّ شطفها، ويمكن تجربة ذلك على قطعة من النقود لرؤية مدى فعالية الكاتشب في ذلك.

خلط ملعقتين صغيرتين من الملح مع كأس من الخل الأبيض، ثمّ إضافة الطحين بشكلٍ تدريجيّ حتى يتماسك الخليط، ووضعه على الأجزاء المُتّسخة من النحاس لمدّة ما بين ربع ساعة إلى ساعة، ثمّ شطفه بالماء الدافىء. تقطيع الليمون إلى أنصاف، ومسح المناطق المشوّهة به، ثم شطفها وتلميعها. استخدام صودا الخبز عن طريق مزجها مع الليمون، أوعن طريق رش صودا الخبز على قطعة من القماش، وتلميعه.

وضع الملح على نصف ليمونة، وفرك النحاس بها، أمّا لإزالة البقع المستعصية يتم عصر الليمونة في وعاء، وإضافة الملح إليها، وخلط المكوّنات لتصبح كالمعجون ووضعها على البقعة، وتركها لمدّة 30 دقيقة، وفركها.

 طرق كيميائية لتنظيف النحاس

هناك عدةّ طرق كيميائية لتنظيف النحاس، ومنها:

تنظيف النحاس بالأسيتون وذلك من خلال مسح قطع النحاس به، ويجب القيام بذلك بسرعة؛ لأنّ الأسيتون سريع التبخّر، أو يمكن غمر النحاس المراد تنظيفه بالأسيتون؛ فهو يزيل الجزيئات الموُكسَدة الموجودة على النحاس، وبالتالي تنظيفه وتلميعه بشكلٍ كامل.

مسح قطع النحاس بحامض الهيدروكلوريك، وهو مادّة كيميائيّة قويّة في إزالة البقع، ولكن لا ينصح باستخدامها إلا في حالات تشكّل طبقة خضراء على النحاس.

نصائح للحفاظ على لمعان النحاس للحفاظ على لمعان النحاس لمدة أطول:

  • رشه بطلاء الورنيش.
  • تجنّب ملامسة قطع النحاس لدهون اليدين، وذلك لأنّها قد تتسبّب بتلوين الجلد.
  • طلاء المجوهرات النحاسية بطلاء الأظافر الشفاف؛ لمنع ملامستها المباشرة للجلد.

يدخل النحاس في كثير من الأدوات المنزلية الجميلة، مثل المجوهرات، الديكورات والأواني، نظراً لشعبيته، منظره الجميل وخفة وزنه. تنظيفه واستعادة لمعانه.

نصائح وإرشادات هامة:

  • تتمحور خطوات تنظيف النحاس جميعها بغسله، فركه، تلميعه، شطفه جيداً بالماء الدافئ، تجفيفه بقطعة قماش ناعمة أو منشفة.
  • لا ينصح باستخدام غسالة الصحون لغسل النحاس، فهي تقلل من العمر الافتراضي للنحاس نظراً لاحتوائها على المواد الكيميائية القاسية.