كيفية ترتيب المنزل
خدمات التنظيف

كيفية ترتيب المنزل

المنزل

هو المكان الذي ما إن يصل إليه أي منا حتى يشعر براحة فائقة، و كلما كان مرتباً و نظيفاً ومنظماً كلما ارتاح فيه الجميع، ويعمل قياس نظافة المنزل على قياس سلوك أفراده ويؤثر بهم بالسلب إذا كان عارما بتكديس الملابس أو القمامة أو عدم التنسيق حتى، وبالإيجاب إذا كان مرتباً نظيفاً أنيقاً متناسق الألوان، فلكل عامل تأثير على نفسية القانطين به واليكِ نصائح لترتيب المنزل وجعله جنة لكي و لأبنائكِ:

في غرفة الضيوف

حافظي دائماً على نفض الغبار عنها وعن الأرائك ونظافة السجاد والنظافة الدورية للبرادي ووضع العطور، وإذا كنتِ ممن يفضلون البخور فهنالك منها ما يجعل رائحة البيت منعشة لطيفة. في غرفة النوم للحفاظ على الفراش من الحشرات والأوساخ فيفضل أن يتم تغيير ملاءات السرير كل ثلاثة أيام، والوسائد كل شهرين، ويفضل أيضا وضع بشاكير قطنية عند النوم وتغييرها يوميا حتى تمتص العرق ولا تتسخ الوسادة يوميا، وفتح نوافذها لتغيير أجواء الغرفة والسماح لأشعة الشمس الولوج داخلها، وتنظيف الأرض بالمكنسة الكهربائية.

أما في الحمامات

فيجب تنظيفها يومياً، وإذا كان لديكي أطفال فيجب أن تنتبهي لنظافتها من وهلة لأخرى كي لا تدخل الجراثيم بيتك؛ لأن الحمامات هي أكثر الأماكن التي تجتمع بها الجراثيم الضارة، وكي تحافظي على رائحتها بإمكانك سيدتي وضع قطراتٍ من المعطر في زجاجةٍ صغيرة وثقبها ووضعها مع قشر برتقال أو قشر ليمون ووضعها في مكانٍ بعيداً عن متناول أطفالكِ في الحمام.

بالنسبة للمطبخ

فاعلمي سيدتي أن المطبخ هو مرآة المرأة في منزلها فيجب عليكِ أن لا تكدسي الأطباق فوق بعضها وأن تعملي على الفصل بين الأواني والمعالق و الكاسات، وجعل بقدر المستطاع لكل شيء إسفنجه خاصة به ،ومن المفضل أن تبتعدي قدر الإمكان عن استخدام المنظفات المضرة بصحة يديكِ واستبدالها بالخل عند نقع الأطباق، واستخدام سائل جلي بالليمون فهو الأفضل لصحة اليدين.

وسأطلعكِ على نصائحَ عامة لتحافظي على نظافة كل ركن في منزلكِ:

الأبواب وبالأخص باب شقتكِ؛ فاهتمامكِ بنظافة باب شقتكِ يوحي لكل من هم خارجه بنظافتكِ.

الرخام وتنظيفه يجب إدراجه ضمن أولويات تنظيف المنزل؛ إذ أكد الخبراء أن للملح أثر فعّال على تنظيف وتلميع الرخام. حاولي أن تصنعي منظفات طبيعية لمنزلكِ بين فترة وأخرى باستخدام الليمون والخل والملح لأنّها أفضل من تلك المحتوية على المواد الكيميائية الضارة.

وهنالك معلومة مهمة أن لا تخلطي المواد الكيميائية معا؛ لكي لا تضركِ برائحتها, فهنالك مواد بتفاعلها تتحول إلى مادة سامه تؤذيكِ وأفراد عائلتكِ عند استنشاقها.
إن النظافة شيء مهم بالنسبة للجميع وأكثر من يحرص على الترتيب والنظافة هًن النساء وربات البيوت، وكما نعرف جميعنا أن ( النظافة من الإيمان ).

فلا يقتصر اهتمام الشخص بالنظافة والترتيب من أجل أن يرضي عن نفسه أو يُرضي الآخرين، بل أيضاً كي يرضي عنه ربه، ولكن هناك الكثير منّا لا يعرف كيف يبدأ بالتنظيف والترتيب في المنزل، وقد لا تكون قادر على أن تتخلص من البقع والأوساخ التي تعلق في أثاث المنزل بشكل جيد. لكي تستطيع أن ترتب الشقة بطريقة سهلة وتحافظ على نظافة المنزل، فيفضل أن يتم تقسيم أعمال المنزل على مدار الأسبوع حتى يبقي منزلك نظيفاً ومرتباً في أي وقت، فمثلاً يمكن تخصيص يوم في الأسبوع كي ترتب وتعزل الشقة بكاملها وذلك حسب الوقت المناسب لك، وباقي أيام الأسبوع يتم القيام بالأعمال المنزلية اليومية مثل الترتيب السريع والكنس والجلي، حتى لا تتراكم الأوساخ في المنزل ويصبح من الصعب إزالتها بعد ذلك. أو إذا لم يكن لديك وقت كي تفرغ نفسك يوماً كاملاً، فيمكنك أن تقوم بتقسيم الأعمال المنزلية على حسب وقت فراغك، فمثلاً تخصص يوم كي تنظف المطبخ والحمامات تنظيفاً جيداً بالمنظفات والكلور، حتى لا تتراكم فيها الجراثيم والاصفرار على بلاط الحمامات والمطبخ، ويوم آخر كي تقوم بتنظيف السجاد والأثاث وغسلها والتخلص من جميع البقع التي تكون عالقة في الأثاث، ويجب أن تخصص يوم كي تقوم بشطف المنزل وغرف النوم أو مسحها إن لم تستطع أن تشطفها. وهكذا عندما تقوم بأعمال المنزل اليومية سوف تلاحظ بقاء منزلك مرتب باستمرار وبدون تعب وإرهاق متواصل وبلا فوضي، ولكي نوضح أكثر كيفية تنظيف المنزل بالتفصيل، هناك طرق متعددة كي تحصل على منزل مرتب ونظيف باستمرار ويجب أن تكون على علم بكيفية تنظيف المنزل بطريقة صحيحة، وسوف نقسم التنظيف إلى عدة أقسام وهي: (تنظيف المطبخ والحمامات، وتنظيف غرف النوم، وتنظيف الصالونات ).

كيفية تنظيف الحمامات

ويعتبر تنظيف المطبخ والحمامات في المنزل من أصعب ما يواجه ربة المنزل في التنظيف، كونه يحتاج إلى مجهود أكبر من باقي المنزل والتنظيف بمواد منظفة ومعقمة حتى يبقي المنزل خالياً من الجراثيم والروائح الكريهة. يتطلب ذلك تحضير المواد المنظفة للحمام مثل ( الكلور ومنظف البلاط وماء النار أو أي نوع منظف تفضل استخدامه، بالإضافة إلى فرشاة لتنظيف -الكبانيه- ومكنسة لتنظيف بلاط الحمام )، و إذا كان الحمام لديك فيه اصفرار أو أوساخ كثيرة يفضل في البداية إضافة ماء النار والكلور عليها وتركها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك البدء بالتنظيف، أما إذا لم يكن لديك البقع العالقة في البلاط فيمكن البدء بالتنظيف مباشرة.

نقوم بإحضار دلو لكي نضع فيه الماء والمنظفات، ونبدأ بإضافة المنظف على المغسلة وفركها جيداً بالفرشاة حتى نتخلص من جميع الأوساخ المتراكمة على المغسلة وبعد ذلك نشطفها بماء نظيف.

بعد ذلك نبدأ بإضافة المنظفات إلى المكان المخصص لقضاء الحاجة، ونقوم بفركه جيداً بالفرشاة ويفضل أن ترتدي القفازات، حتى لا يضر ذلك بجلدك. بعد الانتهاء من التنظيف نقوم بشطفه بالماء النظيف والصابون حتى نزيل آثار المنظفات.

نقوم بعد ذلك بإضافة المنظفات إلى بلاط الحائط والأرض في الحمام وفركه جيداً بالفرشاة ومكنسة التنظيف للحصول على حمام لامع ونظيف، وبعد الانتهاء نقوم بشطف الحمام بماء نظيف وترتيب الشامبو والصابون في الحمام بشكل جميل ويمكنك أيضاً إضافة معطر خاص بالحمام حتى يبقي نظيف ورائحته جميلة، هكذا انتهينا من تنظيف وترتيب الحمام بشكل صحيح. كيفية تنظيف المطبخ في البداية يفضل أن نقوم بجلي الأطباق وتنشيفها ووضعها في مكانها وكنس المطبخ كي نبدأ بتنظيفه بشكل جيد، بعد ذلك نقوم بإحضار مزيل الدهون ووضعه على الغاز والمناطق المحيطة به، لأنه يتراكم عليها الزيوت والأوساخ ونتركها قليلاً حتى نستطيع إزالتها بعد ذلك بسهولة. نقوم بإضافة الكلور إلى بلاط المطبخ والمجلي وحوض المجلي ونتركه أيضاً لمدة ربع ساعة تقريباً، حتى نلاحظ بدأ ذوبان الدهون. نبدأ بعدها بالقيام بالتنظيف بالماء والصابون جيداً حتى نتخلص من جميع الأوساخ العالقة في الغاز وبلاط الحائط وبلاط المجلي والحوض. بعد الانتهاء من تنظيف الغاز وبلاط الحائط والحوض، نقوم بترتيب الرفوف والأطباق والكاسات بشكل جميل ومتناسق وإذا لاحظت عدم نظافة رفوف المطبخ يفضل أن تقوم بإخراج جميع الكاسات والأطباق وكل ما بداخل الرفوف وتنظيفها وتنشيفها جيداً وبعد ذلك إعادة ترتيب أغراض المطبخ بداخلها بشكل متناسق، وذلك حتى تتجنب أن تخرج روائح كريهة لأدوات المطبخ أو أن تنتشر الصراصير والحشرات بداخل رفوف المطبخ. عند الانتهاء من تنظيف رفوف المطبخ والغاز والمجلي، نتأكد من إزالة أكياس القمامة ورميها في المكان المخصص لها خارج المنزل وبعد ذلك نقوم بشطف المطبخ بالماء والصابون المعطر وترتيبه جيداً حتى يبقي لامعاً وذو رائحة جميلة.