القضاء على الحشرات الطائرة
خدمات التنظيف

كيفية القضاء على الحشرات الطائرة

الكثير من الأماكن تكون ممتلئة بالحشرات الطائرة التي تثير الإشمئزاز و التي يجب القضاء عليها دون إحداث أي أضرار في البيئة فهناك مواد ورذاذ للحشرات يسبب أمراض حتى للمستخدم نفسه فيجب الحرص عند القيام بشراء مثل هذه المبيدات الحشرية حتى لا نكون سببنا الأضرار لمن هم حولنا أو حتى تسببنا بتلوث الهواء أو النبات أو الماء .

تتعدد طرق التخلص من الحشرات منها :

  • التخلص من أي شيء يسبب في تجمع هذه الحشرات .
  • استخدام خل التفاح عن طريق استخدام ثلاثة أرباع كوب من خل التفاح وخلطه مع بضع قطرات من سائل الجلي للتخلص من الحشرات الطائرة .
  • رش ارض الغرفة التي يكون فيها حشرات طائرة بالمبيد الحشري البودرة وتركه لثاني يوم و تكنيسه صباحاً .
  • استخدام أوراق النعناع و نبات السذاب حيث توضع أحد هذه النباتات على النوافذ بطريقة مناسبة .
  • استخدام مثبت الشعر ( الإسبراي ) من خلال رشّه على الحشرات الطائرة بشكل مباشر و سيتم التخلص منها بسرعة .
  • زراعة الحبق و الريحان في حديقة المنزل ، لأن هذه النباتات تعمل على طرد الحشرات الطائرة عن المنزل بشكل نهائي لأن الحشرات الطائرة تكره رائحتها . في أشهر الصيف نعاني من تجمع الناموس علينا ، لذلك يمكن استخدام سائل الكحول الطبي ( الإسبيرتو ) عن طريق رشه على الجسم .
  • يمكن استخدام مخلوط الفانيلا السائلة مع الماء للتخلص من الحشرات الطائرة .
  • يمكن استخدام زيت اللافندر لأنه ذو رائحة زكية و عطرة و تكره الحشرات رائحته.
  • استخدام الصابون مع الماء و وضعه في زجاجة رش لاستخدامها عند الحاجة .
  • استخدام حبوب القرنفل عن طريق وضعها داخل كيس وثم وضعها على النوافذ والأبواب لمنع دخول الحشرات الطائرة إلى المنزل ، أو عن طريق استخدام زيت القرنفل عن طريق وضعه في مواد التظيف الخاصة بك و ستلاحظ الفرق .
  • وضع مياه في أكياس من النايلون الشفاف البلاستيكي و تعلق على النوافذ و الشبابيك و الأبواب.
  • مراعاة عدم ترك أواني الطعام لفترة طويلة دون غسيل و تركها متسخة لأن الحشرات الطائرة ستتجمع عليها و بكثرة .
  • وضع شبك على النوافذ لمنع دخول الحشرات .
  • صب القليل من النفط في بالوعة الصرف الصحي .

حشرة البق

حشرة البق هي حشرة زاحفة ذات لون بني تلدغ أي منطقة ظاهرة من الجلد لتتغذى على دماء كل من الحيوان والإنسان، وذروة حياتها تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة، وقد تؤدي لدغتها إلى الإصابة بالحساسية، والحكة، ولهذا لا بد من التخلص منها من خلال اتباع الكثير من الطرق وهذا ما سوف نعرفكم عليه في هذا المقال.

أسباب ظهور حشرة البق

إهمال النظافة أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور حشرة البق في المنزل، والفراش، ويرجع ذلك إلى أنّ تنشط في الأماكن المظلمة، والمهملة، والتي تكون عادةً بعيدة عن عمليات التنظيف.

زيادة الرطوبة في الأماكن التي لا تصلها الشمس، وخاصةً بين زوايا الأثاث، حيث تتكاثر هذه الحشرات، وتضع بيوضها بالمئات، فحشرة البق من الحشرات التي تتكاثر بسرعة فائقة، ولذلك ينصح بالاستغناء عن قطع الأثاث التي تحتوي على البيوض.

وجود الحيوانات الأليفة في المنزل، حيث يحتوي جسمها على حشرة البق، ويتنقل منها إلى داخل المنزل، ولهذا ينصح بعدم إدخال أي من الحيوانات إلى داخل المنزل.

شراء الأثاث المستعمل، والذي يحتوي بالأصل على حشرة البق، مما يؤدي إلى انتشارها في المنزل، ولهذا من الضروري تفقد الأثاث المستعمل قبل شرائه. كيف تتخلص من حشرة البق سد جميع الشقوق، والثقوب في المنزل، والتي من الممكن أن توجد فيها حشرة البق.

غسل جميع الأغطية، والمفروشات بالماء المغلي، وذلك عن طريق نقع جميع الأغطية بالماء لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين، ثمّ تعريضها لأشعة الشمس. الحرص على استعمال مادة السليكا جل في المنطق الرطبة.

رش المبيدات الحشرية في الأماكن التي يوجد فيها البق، مع الحرص على تعريض المفروشات لأشعة الشمس، وإخراجه خارج المنزل.

استعمال مجفف الشعر في التعامل مع تلك الحشرة؛ حيث إنّ البق لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

التهوية الجيدة للمنزل بأكمله من مفروشات، وأغطية، وملابس. الاستعانة بالشركات المتخصصة في القضاء على الآفات، وتعتبر هذه من الأساليب السريعة في التخلص من هذه المشكلة.

استعمال التقنية الأمريكية، وهي مصيدة مصنوعة من مجموعة من الخيوط الدقيقة والألياف التي تصيد البق عبر التصاقه بها، وبالتالي منعه من الحركة.

طرق التخلص من حشرة البق طبيعياً

الريحان: نشر بعض أوراق الريحان في أرجاء المنزل، والتي تتسبب رائحتها النفاذة في القضاء على حشرة البق.

أوراق النعناع: وذلك عن طريق نقع البعض من أوراق النعناع لمدة يوم كامل، ثم رشه في أرجاء المنزل، وعلى المفروشات.

الفلفل الحار: وذلك بسبب رائحته القوية التي لا يستطيع البق التعامل معها، مما يتسبب في موته.

زيت الكافور والنعناع: توجد خلطة منزلية فعالة للتخلص من حشرة البق مكونة من زيت الكافور والنعناع وأوراق الشجر، حيث تخلط تلك المكوّنات معاً، ثمّ توضع في الأماكن التي يوجد فيها البق.

هناك مخلوقات صغيرة جداً تكاد لا ترى بالعين المجردة ، تهاجم مخلوقات أكبر بكثير منها لتقتات على دمها فهو يعتبر الغذاء الرئيسي لها .

و تسبب أيضاً أمراض خطيرة مثل الطاعون و التيفوس و الديدان الشريطية و فقر الدم الشديد ، و من الممكن أن تؤدي بحياة الكائنات الحية الأخرى التي تتغذى منها ، مثل الإنسان أو الأرانب و الحيوانات البيتية كالقطط و الكلاب .

وكمثال على هذه المخلوقات الصغيرة المميتة البراغيث ، فهي تعتبر من فئة البرغوثيات صغيرة جداً في الحجم و الطول لا أجنحة لها ، و تتنوع في الأعداد حسب النوع و تتكاثر بالبيض حيث تضع الأنثى ما يقارب العشرات من هذه البيوض في أمكنة معينة من جسم الكائن المعيل ، أو حتى في الأماكن كثيرة الغبار و غير النظيفة فتبني أعشاشها فيها .

كيف تكتشف أنّك مصاب بالبراغيث

بالرغم من صغر حجمها ، إلا أنه يمكن لأي منا ملاحظة بعض التغييرات في الجلد كحدوث حساسية أو طفح جلدي أحمر اللون مع حكة شديدة تكون نتيجة اللدغات من مخالب و شفرات الحادة الموجودة في هذه البراغيث لسهولة اختراق الجلد . كيفية التخلص من هذه الحشرات عليك التخلص أولاً من أي مخلفات أو صناديق موجودة في المنزل ، والمحافظة على نظافة المنزل باستخدام أنواع المنظقات و مواد التعقيم المتنوعة بالإضافة إلى تهوئة المنزل و تعريض الأغطية و الوسائد لأشعة الشمس و التخلص من الغبار في زوايا و أركان المنزل و على الرفوف غير المستعملة فهي تعد مرتع مناسب لها لتبني عشها و لتتكاثر .

المحافظة على النظافة الشخصية والإستحمام بشكل شبه يومي ، مع تنظيف الملابس بشكل جيد .

من اللازم رش المنزل بالمبيدات الحشرية القوية بين الفترة و الأخرى للتخلص من أي حشرات أو قوارض ممكن أن تنقل البراغيث .

إذا كنت تملك أي حيوانات أليفة منزلية ، احرص على عمل الفحوصات اللازمة لها في العيادات البيطرية المختصة ، للتأكد من خلوها من أية براغيث واستخدام منتجات خاصة كشامبو استحمام لها يساعد في التخلص من البراغيث .

بما أن البراغيث لا تمتلك الأجنحة ، فهي تعتمد على ساقيهها الخلفيتين بالقفز عالياً من مكان إلى آخر فينصح باستخدام المصيدة الضوئية ، حيث تلتصق بها أنواع الحشرات كافّة فهي تعد وسيلة جديدة للتخلص من البراغيث.