إزالة بقع المناكير من الملابس
خدمات التنظيف

كيفية إزالة بقع المناكير عن الملابس

بقع المناكير

تستخدم العديد من الفتيات طلاء الأظافر أو المناكير باعتباره أحد طرق تزيين الأظافر وإظهار جمالها، ويحصل أن تتعرّض لانسكابه على ملابسها أو ملامسته لها قبل أن يجفّ تماماً، الأمر الذي يسبب الانزعاج والقلق خصوصاً إذا كانت الملابس جديدة، ولا يتوقف الأمر على الفتيات، فقد تقع علبة المناكير في يد أحد الأطفال ليتسببوا بذات المشكلة، لذلك سنذكر في هذا المقال طرقاً مختلفة للتخلّص منها.

طرق إزالة بقع المناكير عن الملابس الأسيتون أو التنر:

نضع الأسيتون مباشرةً على المنطقة المتسخة أو بالإمكان إشباع قطعةٍ قطنية أو منشفةٍ ورقية بالأسيتون وتمريرها بلطفٍ فوق البقعة، ونغسل اللباس كالمعتاد، ثمّ نعيد تكرار الخطوة السابقة قبل غسله للمرّة الثانية، ونكرر الخطوات حتّى تختفي البقعة تماماً.

الكحول الطبي:

نضع نقطةً من الكحول الطبي أو السبيرتو مكان البقعة، ثمّ نمسحه بمنديلٍ حتّى تزول تماماً.

المنتجات التجارية:

نستخدم إحدى المنتجات التجارية المخصصة لإزالة البقع والتي تكون متوفّرة في الأسواق متبّعين الإرشادات على العبوة. مثبت الشعر:

نرشّ مثبت الشعر (السبريه) مكان البقعة، ونغسلها على الفور.

الكي غير المباشر: نضع ورقةً شفافةً فوق البقعة، ثمّ نكويهما معاً (الورقة والبقعة) لعدّة دقائق دون تحريك المكواة، ونبدّل الورقة كلّما اتسخت بالمناكير.

زيت اللوز: نضع زيت اللوز مكان البقعة، ثمّ ندعكها بقطعةٍ من القماش بشكلٍ جيد حتّى نتخلّص من البقعة، يمكن استبدال زيت اللوز بزيت جوز الهند مع الانتباه إلى دعكه بلطف.

الكلور: نضع الكلور في الغسالة، ثمّ نضع اللباس المتسخ ونشغّلها حتّى تختفي تماماً، وتستخدم هذه الطريقة للملابس البيضاء فقط. عن الخشب نرشّ مثبت الشعر (السبريه) على البقعة، ثمّ نتركها مدّة عشرين ثانية قبل مسحها، وقد نحتاج لتكرار العملية أكثر من مرّة حتّى ينجح الأمر.

مع التنويه إلى تجنّب استخدام الأسيتون تماماً في هذه الحالة؛ فهو يتسبب في ظهور بقعٍ بيضاء على سطح الخشب ويُفقده لمعانه.

عن الشعر نزيله بمزيل طلاء الأظافر الطبيعي الخالي من الأسيتون في حال كان طلاء الأظافر لا يزال رطباً.

نضع بعض البلسم أو نمرر قطنةً مغمورةً بزيت الزيتون على طلاء الاظافر ونفركه بشكلٍ جيد في حال كان طلاء الأظافر قد جفّ.

عن السجاد نستخدم مزيل طلاء الأظافر الطبيعي الخالي من الأسيتون في حال كان لون السجاد أبيض أو فاتحاً. نستخدم مثبت الشعر (السبريه) أو القليل من السبيرتو ونمسح البقعة باستخدام الإسفنجة أو الورقة في حال كان السجاد ملوناً.

تشعر السيدات بالهلع عندما ينسكب طلاء الأظافر الخاصّ بهن على الملابس وعلى الوسائد وغيرها من الأقمشة، وتعتقد السيدات أنَّ بُقعة طلاء الأظافر من البُقع المُستحيلة والَّتي لا يُمكن إزالتها، فيعمدن إلى التخلص من هذه الأقمشة بالرغم من أنَّها قد تكون المُفضلّة لديهن، ولكن في الواقع فإنَّ هذا النوع من البُقع يُمكن إزالتها بسهولة من دون الحاجة إلى التخلّص من أيّ شيء، ويُمكن ذلك باتباع الطُرق التالية.

طُرق التخلص من بُقع طلاء الأظافر

  • إزالة طلاء الأظافر عن الملابس والأقمشة الأخرى:
  • نضع قطعة القماش على عدد من المناديل الورقيّة بحيث تكون الجهة الَّتي عليها البُقعة على المنديل، ويُمكن فعل ذلك في حالة كان الطِلاء جافّاً أو رطباً.
  • يُمكن استخدام هذه الطريقة للأقمشة من القُطن أو الحرير، أو الجينز أو اللينين، ومُعظم أنواع الأقمشة الأخرى.
  • يجب استخدام هذه الطريقة بحذر في حالة كانت الأقمشة تحتوي على الأسيتات أو ثُلاثي الأسيتات، لأنَّ مُزيل طِلاء الأظافر يُذيب الأقمشة الَّتي تحتوي على هاتين المادتين.
  • نستخدم قطعة من القُطن ونضع عليها كميّة مُناسبة من مُزيل طلاء الأظافر، ونضعها على منطقة البُقعة ولكن من خلف القماش وليس على البُقعة مُباشرة، وبذلك ننقل البُقعة على المناديل الورقيّة.
  • نشطف المنطقة تحت ماء الحنفيّة، ونُجفّفها بمعدد من المناديل الورقيّة النظيفة ونُكرّر العمليّة إبى أن تنتقل البُقعة بشكلٍ كامل إلى المناديل الورقيّة.
  • في حال عدم زوال البُقعة تماماً، ننقع قطعة من القُطن بمُزيل طلاء الأظافر ونفركها بلُطف.
  • يُمكن أن نزيل البُقعة المُتبقيّة بوساطة سائل إزالة البُقع، ونغسلها في الغسالة حسب التعليمات.

إزالة طلاء الأظافر عن أقمشة التنجيد:

نُزيل البُقعة مُباشرة قبل أن تجفّ باستخدام مناديل ورقيّة، وهُنا يجب أن نكون حذرين حتّى لا ننشر البُقعة على مساحة أكبر.

نستخدم مناديل ورقيّة ذات درجة امتصاص عالية حتّى نُزيل أكبر كميّة مُمكنة من البُقعة.

نستخدم مُزيل طلاء الأظافر ونضع كميّة منه لا تتعدى بضعة قطرات على البُقعة باستخدام عود تنظيف الأذن لنكون دقيقين أكثر ونستهدف البُقعة فقط. يُفضّل أن نُجرّب وضع مُزيل طلاء الأظافر على منطقة خفيّة من قطعة قماش التنجيد الَّتي نود تنظيفها حتّى نختبر إن كانت مادة القماش تتحمل مادة المُزيل أم لا.

لا يجب أن نسكب كميّة كبيرة من المُزيل على قطعة القماش حتّى نتمكن من التحكم في منطقة البُقعة.

نستخدم قطعة قماش نظيفة لإزالة البُقعة، ونقوم بتمرير القماشة فوق البُقعة بحذر وبلُطف، نُكرر باستخدام الأجزاء النظيفة من القماشة في كُل مرَّة، نُضيف كميّة أخرى من المُزيل ونُكرر العمليّة إلى أن تختفي البُقعة.

نشطف المنطقة بالماء الدافئ، ونستخدم الإسفنجة لإزالة بقايا مُزيل طلاء الأظافرأو الهيدروجين بروكسيد، ونترك القماش لكي يجفّ.

كثيراً من اضطر للتخلص من ملابسه وإتلافها بسبب التصاق البقع عليها وصعوبة إزالتها بكافة الطرق والوسائل التي نعرفها، وتتنوع البقع صعبة التنظيف مثل بقع الدم وبقع الحبر وبقع الصدأ وبقع الطلاء، حيث تعد بقع الطلاء من البقع التي يصعب إزالتها بالطرق العادية بسبب قوة المواد التي يحتوي عليها الدهان وخاصة الدهان والطلاء ذو الطبيعة الزيتية، ويشك والكثيرين من عدم قدرتهم على تنظيف الملابس التي تلطخت بالطلاء وسنذكر طرق إزالته.

طرق التخلص من بقع الطلاء

الطريقة الأولى : عند حدوث هذه المشكلة يجب وضع الملابس التي تلطخت بالطلاء بعيداً وتركها حتى تجف تماماً، ومن ثم كشط الدهان الناشف بإستخدام الملعقة أوالسكين بتروي وحذر حتى لا يتم تلطيخ أماكن أخرى بالدهان، إستخدام وعاء يوضع فيه القليل من صابون الغسيل ذو الجودة العالية ووضع إسفنجة في الوعاء والقيام بدعك الملابس ثم تشطف قطعة الملابس تحت صنبور المياه، ثم يتم إعادة تكرارالفرك بالإسفنجة، بعدها يتم وضع القليل من مثبت الشعر على مكان البقعة وفركها بقطعة قماش ووضع قطعة القماش وفركها تحت الماء ثم توضع قطعة الملابس في الغسالة وبعدها سوف تتخلصي من بقعة الطلاء نهائياً.

الطريقة الثانية : إستخدام زيت التربنتينا عن طريق نقع قطعة الملابس في الزيت لمدة خمس ساعات بعدها تغسل القطعة ويوضع عليها الكاز للتخلص من آثار الزيت الدهنية.

الطريقة الثالثة : إزالة الكمية الزائدة من الدهان بعد جفافها بالسكين ثم قومي بقلب قطعة الملابس وإدعكيها تحت الماء الدافئ، قومي بمزج سائل جلي الصحون مع ماء دافئ في وعاء وإستخدام قطعة إسفنج بوضعها في الخليط ودعك قطعة الملابس، ويمكن تكرار الخطوة حتى تزول البقعة، ويمكن إستخدام الأسيتون عن طريق وضعه على البقعة إذا لم تزول.

الطريقة الرابعة : قومي بنقع قطعة الملابس الملطخة بالدهان في الماء البارد فورحدوث البقعة.

الطريقة الخامسة : إستخدام الميثيل وهومادة كحولية على قطعة الملابس مباشرة ويمكن تكرار العملية إذا دعت الحاجة لذلك.

الطريقة السادسة : يتم إسخدام التينر أوالكاز عن طريق وضعه بشكل مباشرعلى قطعة الملابس التي تحتوي على بقعة الدهان وفركها جيداً ثم وضعها في الغسالة وغسلها كباقي الملابس.

الطريقة السابعة : إستخدام المبيد الحشري البف باف ورشه على قطعة الملابس وتركه ثم غسل قطعة الملابس.

الطريقة الثامنة : فرك قطعة الملابس بالقليل من الزيت ووضعها في الغسالة مع القليل من مسحوق الغسيل والكلور الخاص بالملابس الملونة.

الطريقة التاسعة : إستخدام المساحيق عالية الجودة المزيلة للبقع.