تنظيف شفاط المطبخ
خدمات التنظيف

طريقة تنظيف شفاط المطبخ

شفاط المطبخ

ظهرتِ العديدُ من التقنيات الحديثة التي توفّر الكثير من الوقت والجهد في ترتيب وتنظيف المنزل، ومنها الشفاط الكهربائيّ الخاصّ بالمطبخ، حيثُ يقومُ على امتصاصِ الدهون والزيوت المتصاعدة من الأطعمة أثناءَ الطبخ، حيثُ يعتبرُ تنظيفُه من الأعمال التي قد تستصعبُها السيدة في بعض الأحيان لصعوبةِ إزالة البقع الدهنيّة المتراكمة عليه، وبالاستعانةِ ببعض الموادّ البسيطة والمتوفّرة في المنزل يمكنُها تنظيفُه بسهولة، حيثُ إنّنا سنعرضُ بعضاً من أفضلِها فيما بعد وبالتفصيل.

طريقة تنظيف شفاط المطبخ

استخدام كوبيْن من الخلّ الأبيض، وكوب من سائل تنظيف الأطباق، وسلك ألومنيا، وسكّين معجون، حيثُ يتمّ فكّ أجزاء الشفاط، ونقعها في الماء الدافئ مع الخلّ، ثم إزلة الأوساخ باستخدام سكّين المعجون، وفرك أجزاء الشفاط باستخدام السلك ومنظّف الأطباق، ثمّ غسل الشفاط بالماء الفاتر، والتأكّد من إزالة بقايا الصابون عليه، مع تجفيفِ مكوّناته جيدًا قبل تركيبها، ويفضّل مسح الشفاط بإسفنجة مبلّلة بالخلّ كلّ عشرة أيام، تجنّباً لترسّب الأوساخ مرة أخرى. وضع وعاء فيه كميّة من الماء المغليّ والمضاف إليه أربع ملاعق كبيرة من النشادر، حيثُ يتمّ سكب القليل منها على الشفاط بعد خلطها جيّداً، وتركه منقوعاً لمدة خمس دقائق، وتنظيفه باستعمالِ إسفنجة مبلّلة بالماء والنشادر.

وضع كميّة من زيت قلي قديم في إناء عميق، وغمس قطعة من إسفنجة سلكيّة خاصّة بالأطباق، ثمّ فرك الشفاط جيّداً، وشطفه بالماء الساخن حتى تزولَ الأوساخ والدهون المتراكمة.

يعتبرُ البيكنج باودر الحلّ الأمثل لتنظيفِ الشفاط، وتكونُ من خلال وضع كميّة منها في إناء فيه ماء مغليّ، مع كميّة من صابون الأطباق، حيث يتمّ تبليل الفرشاة بهذا الخليط، وفرك الشفاط جيّداً لإزالة الدهون.

من خلال استخدام الدقيق، حيث يتمّ رشّ الدقيق الأبيض على الشفاط بشكلٍ كامل، ودعك الشفاط جيّداً باليد، سوفَ تزول الدهون فوراً.

يمكن الاستعانة بالخميرة من خلال خلطِها بكميّةٍ من الماء المغليّ، ثمّ سكبها على الشفاط ودعكه بليفةٍ إسفنجيّة، مع الانتباهِ لعدم اسخدام ليفةٍ سلكيّة لفرك الشفاط من الخارج حتى لا يتعرّض للخدش.

من خلال رشّ الشفاط بعد تفكيكه بمنظف الأفران، وفرك بقع الدهون جيداً، مع الحرص على فتح النوافذ حتى تخرج الرائحة، ومحاولة عدم استنشاقها بوضع كمامة على الأنف.

وضع الشفاط بعد تفكيكه في وعاء عميق مليء بالماء الساخن، المضاف إليه كميّة من سائل الأطباق، مع الفرك الجيّد ستزول البقع بسهولة وسرعة.

 شفاط المطبخ

بات شفّاط المطبخ من الأدوات التي لا غنى عنها في المنزل، فهو يشفط روائح الأطعمة، والأبخرة، والزيوت المنبعثة خلال عملية الطهي؛ كي لا تنتشر في باقي أنحاء البيت، غير أنّ عملية تنظيفه من حين إلى آخر ليست بالعملية السهلة عند العديد من السيّدات، لذا سنسلّط الضوء في هذا المقال على أسهل الطرق لتنظيف شفاط المطبخ.

كيفية تنظيف شفاط المطبخ

  • تنظيف الشفاط بالطحين افصلي لشفاط المطبخ الكهربائي عن الكهرباء بشكل نهائي.
  • فكّي الشبك عن الشفاط بالاستعانة بمفكّ، ثمّ أخرجي منه المروحة، وضعيها في إناء كبير.
  • أضيفي الكثير من الطحين على المروحة، ووزّعيه جيداً بحيث يغطّي كلّ المناطق التي تتراكم عليها الدهون.
  • افركي جميع ريش المروحة بأصابعك، حتى تصبح نظيفة وكأنّها جديدة. أعيدي الكرّة مع باقي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها. اغسلي الأجزاء المنظفة بالطحين بالماء ودعيها حتى تجفّ.
  • ركّبي قطع وأجزاء الشفّاط الكهربائي النظيفة مجدداً. تنظيف الشفاط بالأمونيا افصلي الشفاط المطبخ الكهربائي عن الكهرباء بشكل نهائي وفككيه.
  • امسحي الشفاط من داخله وخارجه جيّداً بقطعة قماش. ارتدي القفازات البلاستيكية، ثمّ ادعكي أجزاء الشفاط باستخدام الماء الفاتر، ومنظف الأطباق والأمونيا من أجل تذويب الدهون.
  • أزيلي فلتر الشفاط، ثمّ نظفيه باستخدام الماء والصابون.
  • امسحي حواف وأطراف المروحة بالأمونيا، أو باستعمال الخل الممزوج بالماء.
  • نظّفي شبك الفلتر بواسطة معجون الخميرة مع الماء. تأكدي من جفاف فلتر الشفاط قبل عملية تركيبه من جديد.
  • غيّري الفلتر كلّ فترة من الزمن وفقاً لإرشادات المنتج.

تنظيف الشفاط بالنشادر فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف.

  • ضعي ماءً مغليّاً في إناء، ثم أضيفي إليه أربع ملاعق كبيرة من النشادر.
  • اخلطي النشادر مع الماء جيّداً. اسكبي بعض المزيج على الشفاط، ودعيه لخمس دقائق.
  • اغمسي إسفنجة بالماء والنشادر، ثمّ نظّفي بها الشفاط ولاحظي أنّه يزيل الدهون عن قطع الشفاط سريعاً.
  • جفّفي الشفاط بشكل جيّد قبل أن تركّبيه.

تنظيف الشفاط بالبيكنج باودر فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف.

ضعي كمية مناسبة من الماء المغلي وصابون غسل الأطباق في إناء.

أضيفي مقداراً من بودرة البيكنج باودر على الماء المغلي. بللي فرشاة بمزيج البيكنج باودر، واستخدميها لدعك الشفاط وإزالة بقع الدهون عنه.

جفّفي الشفاط بشكل جيّد قبل أن تركّبيه.

تنظيف الشفاط بالخل فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف.

  • ضعي كمية قليلة من الماء، وصابون غسل الأطباق في إناء.
  • أضيفي مقداراً مناسباً من الخل على مزيج الماء والصابون.
  • ضعي مزيج الخل على أجزاء الشفّاط، ودعيها لمدة عشر دقائق.
  • نظّفي الشفّاط باستخدام سلكة تنظيف الأطباق، وستزول الدهون عنه بسهولة.
  • جفّفي الشفاط جيداً قبل أن تركّبيه.

 شفاط المطبخ

لا شك بأنّ الحفاظ على نظافة المنزل يعتبر واحداً من أبرز الأمور التي تشغل بال المرأة، بما في ذلك نظافة المطبخ وجميع أركانه، حيث يعتبر الشفاط المنزلي واحداً من أهم أركان المطبخ، والذي يُعرف بأنه واحد من أكثر الأماكن تجميعاً للدهون، والأوساخ، والزيوت المتراكمة، والتي قد تسبب في بعض الاحيان حدوث عطل مفاجئ في عمل الشفاط نتيجة كثرتها.

تُنصح السيدة بضرورة الحفاظ على نظافة شفاط المطبخ بشكلٍ دائم، وذلك بتنظيفه بشكلٍ دوري كل أسبوعين تقريباً، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق التي تساهم في تنظيف شفاط المطبخ، كما سنتطرق للحديث عن تنظيف عيون الغاز.

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون نفكّ الشفاط والمروحة الخاصة به، ونغسلها جيداً بالماء والصابون، كما يُنصح باستخدام الخل الأبيض في هذا المجال؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرته على التخلص من الدهون المتراكمة، وإذابتها بقوة، مع ضرورة دعك المروحة جيداً، ثمّ تجفيفها، وإذا كانت المروحة تحتوي على كمية كبيرة من الأوساخ والدهون، فيمكن نقعها في الماء الساخن المضاف إليه القليل من الخل الأبيض، ثم تركها لبعض الوقت، وبعد ذلك تنظيفها جيداً، ثمّ تجفيفها تجفيفاً تاماً.

نحضر وعاءً يحتوي على الماء المغلي، ثم نضيف إليه أربع ملاعق كبيرة من النشادر، ثم نخلطهما جيداً، ونسكب بعضاً من المحلول الناتج على الشفاط مباشرةً، ونتركه منقوعاً لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم نبلل إسفنجة التنظيف بالقليل من الماء والنشادر، وننطف الشفاط مع ضرورة الدعك بشكلٍ جيد، وخاصة في الأماكن التي تكثر فيها الدهون، ثم نجففه.

نضع في إناء زيت قلي قديم ونبلل به الإسفنجة الخاصة بالتنظيف، بالإضافة إلى السلكة الخاصة بتنظيف المواعين، ونفرك الشفاط بهذا الزيت جيداً ثم نشطفه بالماء الساخن ونجففه.

نضع القليل من مادة البيكنج صودا في الماء المغلي بالإضافة إلى صابون الصحون، ونبلل الإسفنجة أو الفرشاة المخصصة للتنظيف، ونفرك الشفاط جيداً.

تنظيف عيون الغاز من الدهون نستخدم معجون الخميرة حتى نغطي سطح الغاز، ونتركه على هذه الحالة منقوعاً بالمعجون لليلةٍ كاملة، ثم نزيل المعجون في الصباح التالي.

ننقع عيون الغاز في الماء الساخن الممزوج بالصابون، ويمكن إضافة كلاً من الخل والليمون للحصول على نتائج أفضل، وننقعها في هذا المزيج لعدة دقائق، ثم ندعك العيون جيداً بهدف إزالة الأوساخ.،

وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجفيف العيون جيداً؛ منعاً للصدأ.

نستخدم إسفنجة طرية لتنظيف الأسطح الستانلس ستيل؛ وذلك تجنباً لإحداث جروح أو خدوش فيها.