تنظيف بيتي
خدمات التنظيف

طريقة تنظيف بيتي

تنظيف المنزل

يعتبرُ تنظيف المنزل أمراً لا بدّ منه لا سيّما عند ربّات البيوت، وتساهمُ العناية المستمرّة بنظافة المنزل بالتخلّص من البكتيريا والميكروبات المتراكمة في الزوايا أو على الجدران، لذلك يجدرُ أن يعتني الشخص بمنزلك بشكلٍ يوميٍّ، من إهماله وتراكم الأوساخ به، وسنتحدّث في هذا المقال على طرق تنظيف المنزل، والمحافظة عليهِ صحيّاً.

نصائح لتنظيف المنزل

قد يرى البعضُ تنظيف المنزل مهمّةً صعبة، وخصوصاً إذا كان كبيراً وبغرفٍ متعدّدة، ولكن إن اتّبعت النّصائح والنّقاط التّالية، فقد تسهّل عليك عمليّة تنظيفه:

  • نظّف المنزل بشكلٍ يوميّ، لتجنّب تراكم الأوساخ، وخصوصاً في الغرف الكثيرة الاستخدام، كالمطبخ، وغرفة الجلوس، وغرف النّوم، والحمّام.
  • تأكّد من نظافة مدخلِ المنزل، أو السّاحة الخارجيّة، لأنّها تدفعُ الأوساخ والغبار إلى المنزل، بمجرّد دخولِ شخصٍ ما.
  • لا تترك الأواني والصّحون المتّسخة تتراكم، فالمجلى النّظيف والخالي من الأواني المتّسخة، هو أساس البيت النّظيف، ويسهّل عمليّة تنظيفه وترتيبه.
  • إذا تواجدَ أطفالٌ في المنزل، ضع غطاءً أو بطّانيّةً على أريكة غرفة الجلوس، لتمنع اتّساخها، خصوصاً إذا كان الأطفال يأكلون ويلعبون في غرفة الجلوس كثيراً.
  • احرص على ترك غرفة الضّيوف مرتّبةً ونظيفةً على الدّوام، كيلا تتوتّر بضيوفٍ مُفاجئين.

طريقة تنظيف المنزل

المطبخ

  • ابدأ تنظيف المطبخ بمجلىً نظيفٍ وخالٍ من الأواني المتّسخة، واحرص على تجفيف الأواني أوّلاً بأوّل فور تراكمها، لتجنّب تكوّن بقعٍ على الأواني من الماء.
  • انظر حولك عند دخول المطبخ، وضع كلّ غرضٍ مبعثرٍ في مكانه الصّحيح في الخزائن، وأخرج كلّ غرضٍ ليس من أغراض المطبخ، وضعه في مكانه الصّحيح.
  • نظّف المجلى بالمنظّف المتعدّد الاستعمالات، ونظّف الطّاولة جيّداً وامسحها بفوطة جافّة.
  • افتح الثّلّاجة، وأخرجْ كلّ غرضٍ فاسد وغير صالح للأكل، وامسح الرّفوف إذا احتاجت لذلك.
  • نظف أبواب الخزائن، وامسحها بالمنظّف متعدّد الاستعمالات.
  • امسح الأرضيّة أخيراً، واشطفها مرّةً كلّ أسبوع.

غرف النّوم وغرفة الجلوس

افتح نوافذ الغرف أوّلاً، لتسمح للهواء بأن يتجّدد، ولأشعّة الشّمس أن تدخل.

  • عند دخولك الغرفة، انظر حولَك وضع كلّ غرضٍ مبعثرٍ في مكانة المناسب، من قطع ملابس، أو ألعاب أطفال، أو أوانٍ، أو غيرها. رتّب الأسِرّة وغيّر شراشفها مرّةً كلّ أسبوع. رتّب وسائد الأرائك في غرفة الجلوس، واغسل أغطيتها مرّةً بالشّهر. كنّس الأرضيّة بالمكنسة الكهربائيّة، وامسح الأرضيّة إذا كانت من البلاط أو السّيراميك.
  • امسح الغبار أخيراً باستخدام المنظّف الخاصّ بذلك.

الحمّام

  • افتح نوافذ الحمّام أوّلاً، أو شغّل المروحة إذا لم تتوافر النّوافذ. نظّف مقعد الحمّام باستخدام المنظّف الخاصّ، من الدّاخل والخارج.
  • نظّف المغسلة وامسح الصّنبور حتّى يلمع.
  • غيّر البشاكير والمناشف يوميّاً. اشطف الأرضيّة جيّداً، وامسحها حتّى تجفّ.
  • ضع الغسيل في الغسّالة يوماً بعد يوم، أو إذا تراكم الغسيل.

كيفية تنظيف غرف النوم

يجب الحرص على أن نقوم بترتيب وتنظيف شامل لغرف النوم مرة في الأسبوع على الأقل والقيام بترتيب يومي لها، حتى تبقي جميلة ونظيفة ونشعر بالراحة عند اللجوء للنوم في الغرفة بعد قضاء يوم طويل من العمل أو الدراسة، ولكي نقوم بترتيب غرف النوم نبدأ أولاً بترتيب الملابس في مكانها في الخزانة وترتيب السرير والقيام بكنس الغرفة.

بعد ذلك اذا لاحظنا أن الملابس غير مرتبة بداخل الخزانة نقوم بترتيبها بشكل جميل حتى تبقي جميلة ويسهل علينا ان نجد ما نريد أن نلبسه بعد ذلك. نقوم بغسل أو نفض السجاد الذي بداخل الغرفة وتركه في الهواء أو الشمس حتى يصبح أكثر نظافة ويخلو من الجراثيم، وأيضاً يفضل أن نتأكد من نظافة بطانية السرير وغسلها كل فترة للتخلص من ما تحتويه من روائح عرق أو أوساخ قد لا نلاحظها ولكن تظهر رائحتها في الغرفة. نقوم بعد ذلك بشطف الغرفة بماء وصابون معطر وتهويتها، وبعد الانتهاء من التنظيف نرتب السجاد في مكانه وباقي أغراض الغرفة بشكل منظم ومتناسق كي تبقي جميلة ومريحة. كيفية تنظيف الصالونات يجب المحافظة على الصالون وغرفة الضيوف نظيفة، حتى اذا حضر إليك ضيف فجأة تكن دائماً على استعداد لاستقبال الضيف، وكي تنظف الصالون نقوم بترتيبه وتكنسيه في البداية، وبعد ذلك نقوم بتنظيف السجاد بالمنظف والصابون كي نتخلص من البقع والأوساخ ونتركها حتى تجف في الهواء، ونقوم بعد ذلك بمسح الكنب والطاولة وأي أثاث بالمنظفات الخاصة بها، ونمسح أيضاً المرآة والشباك بمنظف الزجاج كي يبقي لامعاً ونظيفاً، عند الانتهاء نعيد فرش السجاد وترتيب الصالون بطريقة جذابة ويفضل أيضاً أن نقوم بوضع معطر للجو حتى يبقي نظيفاً وذو رائحة جيدة. وهكذا نكون قد انتهينا من تنظيف وترتيب جميع أجزاء المنزل بشكل نظيف وجميل.

العناية بالبيت هناك العديد من الطرق والوسائل التي تجعل من البيت بيئة ملائمة للعيش والراحة، فنظافته من الأولويات المهمّة للتخلّص من الأوساخ والميكروبات والجراثيم المحيطة بنا، وهناك من يعانون من صعوبة تنظيفه وبذل وقت طويل وجهد كبير نتيجة لتأجيل القيام بأعمال التنظيف اليومية مما يؤدي إلى تراكم هذه الأعباء وانعدام الشعور بالراحة النفسية التي يجب أن نجدها في بيوتنا خاصة أن المنزل هو مملكتنا ومكان عيشنا ونومنا ومأكلنا لذا من الضروري جداً المحافظة عليه لتوفير البيئة الصحية لنا ولأولادنا فضلاً على تحسين نفسيتنا وضمان سعادتنا التي من المهم تواجدها في كل بيت، وسنقوم بذكر الطرق المناسبة للحصول على بيت نظيف بطريقة سريعة. طرق تنظيف البيت بأسرع وقت خزانة الأحذية: قومي بتوجيه طلبك إلى أفراد أسرتك بضرورة نزع أحذيتهم عند مدخل البيت، وبإمكانكِ وضع ممسحة للأحذية، نظفي الأحذية من الأوساخ العالقة بها لتحافظي على نظافة أرضيات الغرف والسجاد من الأتربة والأوساخ العالقة بالأحذية، ومن المفضل أن تضعي الأحذية بعد تنظيفها في خزانة خاصة ورتبيها ترتيباً جيداً. امسحي الغبرة الموجودة في الغرف وانفضي الشراشف ورتبيها جيّداً، ثمّ نظفي الشبابيك بقطعة قماش نظيفة واتركيها مفتوحة لتجديد هواء الغرفة، ارفعي الستائر وتخلصي من الغبار باستعمال المكنسة الكهربائية، ثم قومي بتنظيف السجاد الصغير بشكل يوميّ خارج المنزل لتتخلصي من الأوساخ والأتربة، ثمّ امسحي الغبرة. نظّفي الممرات الموجودة داخل المنزل والتي تتعرّض للحركة المستمرة بشكل يومي ومنظم. واظبي على تنظيف المطبخ وقللي عدد الأجهزة الكهربائية المتواجدة على الأسطح كي يسهل تنظيفها. احرصي على تنظيف مغاسل الحمام كلّ يوم؛ لأنّها من أكثر المناطق عرضة للاتساخ وتجمّع الجراثيم والقاذورات، ومن الأفضل أن تقومي بتطهيرها باستعمال مادّة مطهرة لحماية أفراد عائلتك. بعد انتهاء أفراد عائلتك من الاستحمام من الضروري جداً مسح نوافذ ومرايات الحمام بواسطة قطعة قماش نظيفة، ونظفي جدران حوض الإستحمام والمغطس من بقايا الصابون. يجب عليكِ تنظيف الثلاجة أسبوعياً باستخدام الماء والصابون فهي من أهم الأماكن التي تحتفظي فيها بالطعام مع الحرص على تغطية الأطعمة جيداَ، حتى تحافظي على تناول غذاء صحي بعيداً عن إمكانية تعرّض أفراد أسرتك للأمراض المختلفة. قومي بتنظيف مغسلة المطبخ يومياً باستعمال الماء والصابون والمواد المطهّرة بعد الانتهاء من عملية غسل الصحون؛ لأنّها تعد من أبرز المناطق في المطبخ تعرضاً للاتساخ حيث بواسطتها يتمّ غسل الأواني المتسخة بالإضافة إلى تنظيف الخضار والفواكه واللحوم والدجاج ويجب أن تتأكدي من رمي بقايا الطعام خارج المطبخ. لتتخلّصي من الروائح الكريهة في المطبخ نظفي مغسلة وأسطح وجدران المطبخ باستخدام الخلّ الأبيض وبيكربونات الصوديوم وعصير الليمون واتركي هذا المزيج فترة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثمّ اشطفيه جيداً وقومي بعد ذلك بمسحها بمادة مطهرة تفادياً لتراكم الميكروبات. نظّفي سلة الخضار يومياً وتخلّصي من التالف منها.