تنظيف المنزل
خدمات التنظيف

طريقة تنظيف المنزل

تنظيف المنزل

تنظيف المنزل والمحافظة عليه من الأمور المهمة التي تسعى كل أسرة لتحقيقها، فنظافة المنزل من الأمور الأساسية لتحقيق العيش به بشكل صحيح وصحي، ولكن عمليه تنظيف المنزل قد تشكّل عائقاً وعبئاً كبيراً على بعض الأسر، وذلك لأنهم يجهلون الطرق الصحيحة في الحفاظ على نظافة المنزل، أو بسبب وجود أطفال دائمي اللعب وإثارة المتاعب والأوساخ في المنزل، لذا سنقدم في هذا المقال طريقة لتنظيف المنزل بشكل سهل وبسيط.

طريقة تنظيف المنزل

التنظيف عادة يكون من أعلى إلى أسفل، أي يكون بنفض الغبار من الجهة العليا للستائر إلى الجهة السفلية، وخزائن المطبخ ينظف الطابق العلوي ثم السفلي وهكذا، ومن الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى، أي يجب كنس وتنظيف الغرفة من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى، فهذه الطريقة في التنظيف تساعد على تنظيف المنزل بشكل كامل ودقيق.

تنظيف زجاج الحمام بشكل يومي، وذلك لأنه معرّض بصورة يومية لتشكل بخار الماء عليه، كما يجب تنظيف مغسلة الحمام من بقايا الصابون والمعجون بصورة يوميّة، ويفضّل تخصيص إسفنجة لتنظيف الحمام، كما يجب الحرص على تنظيف الجدران والبانيو بعد كل استحمام فهذه الطريقة تحول دون تراكم الأوساخ، وتجعل الحمام يبدو أكثر نظافة ولمعاناً، وتحافظ على لون البانيو لامعاً براقاً وتحميه من البهتان أو من الانسداد، وتسهل من عملية تنظيف الحمام الأسبوعية والشهرية.

المحافظة على نظاقة المرحاض، وذلك من خلال تنظيفه باستخدام الفراشاة الخاصة مرتين كل يوم على الأقل واحدة صباحاً، والثانية مساء، كما يمكن تنظيف المرحاض من البقع الصعبة بسكب الكولا بداخله، ويجب الحرص على وضع الفاين بجانب كل مرحاض، ويجب أيضاً وضع كيس بلاستيكي في حاوية نفايات الحمام، وتغير الكيس يوميّاً لتجنب انبعاث الرائحة الكريهة. يفضل جلي الأطباق والكاسات بصورة أولية، وذلك لمنع تراكم الجلي في الرخامة، أو من الممكن تجميعه في غسالة الأطباق لغسله مرة واحدة، ويجب الحرص على استغلال هذا الوقت بتنظيف الجرانيت باستخدام الإسفنجة والصابون، ومن ثم تنظيفتها وتجفيفها باستخدام الفوطة المخصصة لجرانيت المطبخ، أو بتنظيف الغاز بشكل يومي، كما يجب الحرص على تنظيفه من الأوساخ والبقع في حال تشكلها عليه، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تنظيف وتلميع الأواني المعدنيّة المستخدمة في الطبخ، بوضع ملعقة كبيرة من ملح الليمون وكميّة من الماء بها وغليها على الغاز، فهذه الطريقة تساعد في الحصول على وعاء لامع ونظيف.

يجب الحرص على نفض الغبار عن التحف والأشكال المنزليّة بصورة يومية، وتنظيفها بالفوطة المبلولة كل أسبوع أو أسبوعين. تنظيف الشبابيك بشكل دوري وحال اتساخها حتى لو كان الجو ماطراً، فمن المؤكد أن تنظيف الغبار عن الزجاج النظيف أسهل بكثير من تنظيفه عن الزجاج المتسخ.

تنظيف باب المنزل الرئيسي من الأمور الغاية في الأهميّة، لأنه يعطي صورة عن مدى نظافة المنزل، ويجب الحرص على شطف المنزل ومسحه بالمعقمات بشكل يومي

تحلم كلّ سيّدة ببيت نظيف وجميل ومعطّر وغاية في الأناقة، ولتحقيق هذا الحلم يجب عليها أن تكون ذكيّة بعض الشيء وتعرف كيف تقوم بتنظيف بيتها أولاً بأوّل وأن تهتمّ بتعطير منزلها وإعطائه اللمسات الجميلة في كل أرجاء المنزل، والاهتمام والعناية الخاصة بنظافة الحمامات فقديما كانت تقول أمهاتنا وجداتنا لا تُعرف المرأة النظيفة إلّا بنظافة حمامها وأناقته، وفي هذا المقال سنناقش بعضاً من الطرق التي من شأنها أن تساعدك في الحصول على بيت نظيف وأنيق ومليئ بالروائح الجميلة.

نصائح لتنظيف المنزل لتنظيف أفضل للمنزل يمكن اتباع النصائح التالية: الحرص على التخلّص من القمامة وتنظيف سلّة النفايات أولاً بأول، كما يُنصح بتعقيم السلّة بأحد أنواع المنظفات وتعريضها للهواء الطلق للتخلّص من البكتيريا والجراثيم العالقة وللمحافظة على رائحتها جيّدة.

تنظيف السجاد أو الموكيت عن طريق إحضار سطل مملوء بالماء وإضافة معطر الأقمشة عليه وتمرير هذا المزيج عليه باستخدام فوطة كبيرة، ستعمل هذه الطريقة على تنظيف السجاد بشكل جيد بالإضافة إلى تعطيره والتخلّص من الشعر العالق منذ مدّة.

فك الستائر وغسلها وتعطيرها بملطف الأقمشة، ويُنصح بغسل كلّ ستارة على حدا منعاً لحصول أي فوضى عند إرجاعها.

مسح الأبواب ومقابض الأبواب جيّداً، ومسح الشبابيك وتلميعها. تنظيف المطبخ كاملاً وتنظيف السيراميك جيّداً باستخدام الكلور؛ لإعطائه نظافة ولمعاناً، والحرص على تنظيف الأواني وترتيب الخزائن وتلميع الشفاط وكل ركن موجود في المطبخ.

الحرص على نظافة الثلاجة دوماً، وعدم وضع أي طبق داخل الثلاجة إلّا بعد تغليفه جيّداً بورق خاصٍ لهذا الغرض. الحرص على غسل فوط المطبخ أولاً بأول.

نصائح لتعطير المنزل

من المهم جدّاً قبل البدء بتعطير المنزل الحرص على تهويته جيّداً والتخلّص من الروائح القديمة العالقة عبر تجديد الهواء وفتح الشبابيك والنوافذ لعمل مجرى من الهواء، بعد الانتهاء من هذه الخطوة يمكن الشروع بتعطير المنزل، وقد أثبتت الدراسات بأنّ تعطير المنزل ووجود الروائح المنعشة تعمل على تحسين مزاج أفراد الأسرة وتزيد من هدوء الأعصاب وتساعدهم للوصول للنوم الهادئ، ومن هذه الروائح المنعشة التي يُنصح بها، رائحة خشب الصندل والياسمين وزهر البرتقال والبانسون والبابونج بالإضافة إلى اللافندر، ولتعطير المنزل جيداً ينصح باستخدام البخور العربي والذي تم استخدامه منذ القدم وتعطير كافة أرجاء البيت به، كما يُنصح باستخدام الشموع العطرية والتي تعطي جواًمن الرومانسية والأناقة للبيت، ويمكن تعطير المنزل باستخدام رذاذ يحوي الماء مضافاً إليه إحدى الزيت العطرية مثل زيت اللافندر.

إنّ المعطرات المنزليّة التجاريّة تحتوي على مواد كيميائيّة مختلفة كالستايرين، وفثالات، والفورمالديهايد، والتي تُسبب في كثيرٍ من الأحيان الحساسيّة الضارّة لبعض الأشخاص؛ لذا توجد بعض الطرق والوسائل الطبيعيّة التي تستخدم الزيوت والأعشاب وخاصة مادّة بيكربونات الصودا.

عمل معطر للمنزل

وصفة الزيوت العطرية: نمزج في زجاجة رذاذ نظيفة مملوءة ثلاثة أرباعها ماء، ثمّ نضيف إليها ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر العطريّ، وملعقة صغيرة من زيت البرتقال الحلو، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الليمون، ونحرّكها جيّداً قبل أن نستعملها، ثمّ نرشّ غرفة المعيشة وغرف المنزل به، ونحتفظ بالمزيج بالبراد، ونرج العبوة قبل كلّ استعمال لأنّ الزيوت تنفصل عن الماء عندما تركد.

وصفة الصودا: نحتاج في هذه التجربة إلى جرة نظيفة، وقطعة من الورق، بحيثُ نضع غطاء الجرة على قطعة ورقة التغليف، ونرسم حلوها مخطط باستعمال قلم الرصاص، ونقصها، ثمّ نستبدل غطاء الجرة بقطعة الورق، ونلصقها جيداً باستعمال الغراء، ونضع في الجرّة نصف كوب من صودا الخبز، وخمس عشرة قطرة من زيت اللافندر العطريّ، ونخلطها جيّداً باستخدام الشوكة، وبواسطة دبوس نثقب غلاف الورق بثقوبٍ صغيرة، وبها نضع الجرة في المكان المراد تعطيره، فهي وسيلة جيّدة للتخلّص من الروائح الكريهة.

نثقب علبة بلاستيكية من الغطاء، ونضع فيها شرائح ليمون، ثمّ نملأ نصف العبوة بصودا الخبز، ونضعها في غرف المنزل.

نخلط ملعقتين من بيكربونات الصودا، وملعقة كبيرة من أحد الزيوت العطرية كزيت النعناع، أو الليمون، أو الياسمين، ثمّ نضع المزيج في عبوة رذاذ، ونرش به المنزل، فهي من الطرق الجيّدة في تعطير المنزل.

نضع كمية من الخل الأبيض داخل بخاخة، ونرش غرف المنزل والمطبخ منه، فهو وسيلة فعالة في التخلّص من الروائح الكريهة كرائحة السمك، والثوم من المطبخ.

نغلي كمية قليلة من الماء في وعاء صغير، ونضع فيه قطرات من الزيوت العطرية المفضلة كزيت الليمون، والنعناع، والفانيليا، كما ويمكن وضع شمعة للتسخين، بحيثُ يبقى الماء ساخناً، وتبقى الروائح الفواحة لمدة أطول.

نصائح وإرشادات

  • نترك العبوة المستخدمة مفتوحة لامتصاص الروائح.
  • يُفضل فتح النوافذ والأبواب باستمرار للسماح للهواء النقي بالدخول.
  • إضافة بعض الزيوت العطريّة إلى مكيّف الهواء.
  • زراعة النباتات بجانب المنزل لتنقية الهواء، وتلطيف الجو، كشجرة الأنثوريوم، والسرخس، وزنبق السلام.
  • التخلص من النفايات فوراً، وعدم تركها قريباً من المنزل.

المصدر : شركة تنظيف منازل بالرياض