تنظيف السجاد بدون غسيل
خدمات التنظيف

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

يعدّ السجاد من القطع المهمة في المنزل، ولا يمكن اعتبارها من كماليات المنزل، بل هي ضرورية لجعل المنزل أجمل، وإظهار الأثاث بصورة أكثر أناقة، كما تساعد على دفء المنزل في فصل الشتاء، ولكن غسل السجاد يتطلب الكثير من الوقت والجهد، لأنه يحتاج حمله ووضعه في مكان جيد التهوية، وللحفاظ على السجاد ونظافته فمن الأفضل غسله مرّتين في السنة، لكي لا يتلف نسيجه.

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

لهذا فإنّ هناك طرق عديدة لتنظيف السجاد بدون غسيل: يجب كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية يومياً، ويمكن وضع القليل من الفانيليا أو أي نوع من الروائح العطرية في كيس المكنسة لإضفاء رائحة جميلة.

بالنسبة للبقع العادية، يتم وضع المنظف الخاص للسجاد (لا ينصح باستخدام منظفات غير مخصصة للسجاد) على البقعة، وفركها بشكل خفيف باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش، وتجنبي الدعك بالفرشاة قدر الإمكان لأنه يتلف النسيج عند تكرار استخدام الفرشاة.

يجب مسح البقع مباشرة، فإن طالت مدة وجود البقع تصبح إزالتها أمراً صعباً.

يمكن تخصيص بخاخ ووضع الخل والماء والملح فيه، وهذا يستخدم لإزالة البقع الخفيفة، بحيث يتم رش البقعة به ومسحها بواسطة قطعة قماش قطنية.

من المهم أيضاً تعريض السجاد للشمس من فترة لأخرى، ونفضه من الغبار من الجهة الخلفية للسجادة.

تنظيف السجاد حسب نوع البقعة

تختلف البقع من حيث سهولة إزالتها فهناك بقع يصعب إزالتها وتتطلب مواد مضافة إلى المنظف الخاص بالسجاد ليسهل إزالتها

وفيما يلي أكثر البقع شيوعاً وطرق إزالتها:

  • لبقع الحبر، يوضع القليل من الملح على البقعة حتى يمتص آثار الحبر تماماً ثم يتم كنس المنطقة وان بقيت آثار للحبر فيتم مسح المنطقة بقطعه ليمون ومن ثم تنشيفها.
  • ولبقع الدهون يتم دمج الملح مع الكحول وفرك المنطقة بها.
  • لبقع الشاي والقهوة، يتم وضع مقدار من الخل مع الماء على قطعة قماش ناعمة، وتنظيف البقعة بطريقة الضغط وليس الدعك حتى لا تنتشر على أجزاء أخرى من السجادة.
  • بالنسبة بقع اللبان، فان أفضل طريقة للتخلص منها هي بوضع الثلج فوق البقعة،كذلك الحال في حال اتساخ السجادة بالشمع.
  • إذا اتسخت السجادة بالدم يجب تنظيف البقعة على الفور، ويفضل إضافة الخل إلى المنظف.

كل الطرق السابقة من الممكن أن تساعد في الحفاظ على السجاد لأطول فترة ممكنة، إذا تم المواظبة عليها وبدلاً من غسيل السجاد بالكامل وإتلاف الوبر يمكن تنظيفه وتعريضه للهواء بفتح الشبابيك أو المروحة لتنشيفه دون الحاجة إلى حمله ونشره في الخارج.

تنظيف البيت مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المرأة والفتيات الموجودات في البيت، وكل منهم يكون له دوره المهم في تنظيف البيت، وتنظيف أي جزء منه، فالنظافة من الإيمان كما هو معروف، ولا بد من التطرق لأمر النظافة؛ لأنها هي الأساس التي يتم من خلالها التعامل مع الناس بشكل كبير، فاحترام العادات التي تنص على ضرورة تنظيف البيت بشكل دوري، تترك عنك انطباعاً جيداً بين الأفراد، ويميل الناس إلى مشاركتك في كل أمور الحياة، أما الأشخاص المعروفين بقلة النظافة فتجد أن الناس ينفرون منهم، ولا يحبون أن يجلسوا معهم على طاولة طعام واحدة.

كيف أنظف السجاد والموكيت

وتنظيف السجاد والموكيت من الأمور الصعبة التي تلجأ إليها المرأة بين الفترة والأخرى، والسبب في ذلك ناتج عن تعرض السجاد والموكيت للأوساخ دائماً، والناتجة عن العديد من الأمور، ومن أهمها المشي عليها بالأحذية، أو الخروج من الحمام ومسح الأقدام بها، وهنا تكمن المشكلة، فلا أحد يفضل غسلها؛ لأنها في الغالب ترهق الجسم بشكل كبير، كما أنّها تؤثر على الجسم، وتتعب في طريقة غسلها ونقعها ورفعها أيضاً، وهنا فإنّنا وجدنا بعض الحلول التي من الممكن أن تساعد أو تخفف من حدة التعب الذي تشعر به كل امرأة،

ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

انقعيه مدّة كافية في حوض الاستحمام

وهذه الطريقة لا تنفع مع السجادات الكبيرة الحجم، ويجب أن تستخدمي الطرق الأخرى في غسل السجاد الكبير، ونحن في هذه الخطوة نتحدث عن غسل السجادات الصغيرة التي تكون متواجدة في ممرات المنزل، وهي ما يسهل نقعها بالماء والمنظفات، لتحصلي فيما بعد على طريقة رائعة في تنظيف السجادة بالكامل، ويجب أن تقومي بفركها قليلاً أو تتركيها منقوعة، ولكن يجب أن تغيّري الماء عنها بشكلٍ دوري حتى تحصلي على النظافة المطلوبة.

فرده وفركه على سطح المنزل

وهذا ما يساعد في الحصول على النظافة المطلوبة مئة بالمئة، فتعريض السجاد للغسيل القوي يجعله نظيفاً بشكل كبير، كما أن المساحة الكبيرة تساعدك في الوصول إلى مرحلة النظافة التي تريدين، فقط عليك نقل السجاد والموكيت إلى سطح المنزل، وتقومي بغسله بالشكل الذي تريدين، ثم ترفعيه على السور ليحصل على التهوية المناسبة. أرسليه إلى مغسلة متخصصة إن كنت تعانين من اتساخ السجاد أو الموكيت، وليست لديك القدرة الكافية على تنظيف السجاد فما عليك إلا أن تقومي بنقلها إلى الأماكن المخصصة للغسل، حيث أنها تقوم بغسله لك، وتنشيفها، وترجعها نظيفة بالكامل، وهي طريقة مضمونة ولكنها ليست بنفس النظافة التي من الممكن أن تحصل عليها المرأة في البيت؛ لأنها تعمل عليها بكل قوتها لتحصل على النتيجة التي تريد.

قومي بفرك المكان المتسخ حتى ينظف

فيمكن سكب القليل من المنظفات الموجودة لدي، ولا حاجة لي لفركها، خاصة إن كانت البقعة جديدة، وبعدها تترك لمدة قصيرة، ويجب ألّا يمر أحد عليها، وبعدها أحضري فوطة وقومي بمسحها لتجدي أن البقعة قد اختفت تماماً. استخدام المنظفات القوية كالكلور فماء النار أحد أبرز المنظفات التي يجب أن تستخدم في تنظيف السجاد والموكيت، ورغم أن هذه الطريقة لا يحبذها الكثيرين؛ نظراً لأنّ هذه المنظفات قد تغيّر من لون السجاد أو تذيب النسيج الموجود في السجادة بشكلٍ كامل. استخدام فرشاة وشامبو الشعر وهي طريقة مستحدثة تقوم فيها المرأة بغسل السجاد بالطريقة التقليدية، وبعد أن يجف تقوم بإحضار فرشاة أو قطعة قماش، وتقوم بوضع المعطر أو الشامبو ذو الرائحة الجميلة عليها، لتحصل فيما بعد على نتيجة رائعة الجمال، ورائحة ولا أجمل منها، ولعل هذه الطريقة من الطرق الغبية التي تستخدمها المرأة في تنظيف السجاد؛ لأن الشامبو أو المعطر لا يعطينا إلا الرائحة الجميلة وليس له أي علاقة بالنظافة التي تريد الحصول عليها، وعليه لا بد من استخدام المنظف بجانب المنظفات الأخرى حتى تحصلي على النتيجة التي تريدين من أول مرة، وعدم الرجوع للغسل مرة أخرى.

طرق غسل السجاد غسل

السجاد بدون ماء

وهي الطريقة السهلة التي تلجأ إليها الأم حينما لا يكون هناك وقت للتنظيف بشكل كامل، وتكون عن طريق غسل السجادة بدون ماء، فتقوم المرأة بإحضار برميل من الماء الساخن، ثم تقوم بوضع المساحيق عليه، وتحضر الفوطة وتبدأ بفرك السجادة بالكامل، بالفوطة المبلّلة، وهذا يساعد في حصر الأوساخ، ومعرفة المكان المتسخ تماماً، ثم تقوم المرأة بمسحه مرة تلو الأخرى، حتى تحصل على النظافة المطلوبة، ثم تقوم برفعها لتحصل على الهواء المناسب لكي تجف بالكامل.

نقع البقع فقط بالماء

فهناك من يضطر إلى غسل السجادة من منطقة محددة، وذلك بسبب أن السجادة بالكامل نظيفة، ولربما سقطت عليها بعض الأوساخ، أو أن أحد الأطفال قد أوقع عليها العصير أو الشاي، ويمكنك أن تقومي بصب كمية محددة من الماء، ثم تحضري فرشاة صغيرة المتخصصة في غسل السجاد، وتبدئي بفرك المنطقة التي تعرضت للأوساخ، وذلك من خلال فركها مرات متعددة لتحصلي على نتيجة رائعة، وبعدها قومي بتعريض المنطقة التي اتسخت للمروحة أو تيار هوائي حتى تنشف، ويجب ألّا يسير عليها أحد في هذه الأثناء، حتى لا تتراكم عليه الأوساخ من جديد.

إغراق السجادة بالماء بشكل كامل

وهذه هي الطريقة الأكثر صعوبة في تنظيف السجاد، خاصة أن كان هناك أكثر من واحدة، وكانت كبيرة الحجم، فيجب أن تقوم المرأة بالتعامل معها بالطريقة المناسبة، وإغراق السجادة بالماء يعني أن يتم فرشها في مكان مفتوح، وصب الماء عليها عن طريق الخرطوم، فالطرق التقليدية في نقل الماء من الحمام وصبه على السجاد أو الموكيت لا تجدي في هذه المقام، ويجب أن يكون هناك صنبوراً مفتوحاً وموجهاً باتجاه السجادة، وبعدها قومي بسكب كمية من مساحيق التنظيف التي لديك، وامسكي المكنسة إن شعرت بألم من عملية الفرك التقليدية، وحاولي أن تمري على السجادة بالكامل، من خلال فركها في جميع الجوانب الموجودة لديك، لتصبح لديك سجادة نظيفة للغاية، وعملية رفعها تتطلب دقة، فيجب عليك أولاً أن تغسليها مرة أخرى من الصابون، وبعدها قومي بلفها بطريقة أفقية على الأرض، وبعدها قومي بتطبيقها على شكل اسطوانة، وصفيها على جانب الباب حتى تتصفى من الماء بالكامل، ثم قومي بنقلها إلى مكان يوجد به تهوية مناسبة، ويجب أن يتم تعريضها لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن سبع أيام، وهذا ما يعطيك النتيجة المرجوة.