استخدام غسالة الصحون
خدمات التنظيف

طريقة استخدام غسالة الصحون

غسالة الصحون

تسعى جميع الشركات سواء كانت خاصة بتصنيع الهواتف الذكية أو الأجهزة الإلكترونية والمنزلية وغيرها إلى إرضاء عملائها وزبائنها من خلال تقديم الخدمات أو الأجهزة التي يرغبون بها، والتي تناسب احتياجاتهم وتعمل على تسهيل حياتهم واختصار الوقت والجهد عليهم.

قد ركزت هذه الشركات على إرضاء ربات البيوت العاملات بشكل خاص، وذلك لما يقع على عاتقهن من مسؤوليات كبيرة وصعبة، فتم تطوير الغسالات الخاصة بتنظيف الملابس، بالإضافة إلى المكانس الكهربائية، هذا بالإضافة إلى المايكروويف وغيرها من الأجهزة، ولكن في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على غسالة الصحون التي وفرت الوقت والجهد التي تبذله ربة البيت في المطبخ، كما وسنوضح الطريقة الأمثل لاستخدامها. نصائح قبل استخدام غسالة الصحون هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها للقيام بجلي الصحون والأطباق باستخدام الغسالة الخاصة (الجلاية)، وهي:

التأكد من تركيب غسالة الصحون بالشكل الصحيح، والحرص على أنها لا تحتاج إلى إضافة الملح الخاص بها.

من الجدير بالذكر بأن الملح يمنع الأجزاء الداخلية من الغسالة من أن تصدأ، وهناك مؤشر خاص في الغسالة يبين فيما إذا كانت هناك حاجة لإضافة الملح وذلك عندما يضيء، الأمر الذي يؤدي إلى الحصول على نتيجة أفصل، والحفاظ على الغسالة لفترة أطول.

تحتوي غسالة الصحون على مجموعة من الأنظمة، وفي غالبية الأحيان تكون هناك خمسة أنظمة، والتي من خلالها يتم اختبار الوقت اللازم لغسل الصحون، بالإضافة إلى الأنظمة الخاصة بالأطباق غير الزجاجية، هذا عدا على إمكانية اختيار تشطيف الأطباق دون غسلها، وغيرها من الأنظمة والخيارات الأخرى.

من الممكن اختيار درجة حرارة الماء المناسبة والخاصة بالتنظيف.

يجب الحرص على اختيار أقراص الملح، وسائل التنظيف المناسب لنوع الغسالة، والذي ينصح به من قبل الشركة المصنعة، بالإضافة إلى وضع الكميات المناسبة.

تنظيف غسالة الصحون مرة واحدة كل شهرين، وذلك باستخدام سائل التنظيف الخاص.

طريقة استخدام غسالة الصحون

  • شطف الأطباق والأكواب بالإضافة إلى الملاعق والسكاكين أو الأدوات المطبخية الأخرى المراد جليها باستخدام الماء، وذلك للتخلص من بقايا الطعام أو العوالق المتراكمة عليها.
  • ترتيب الأطباق والصحون والأطباق المطبخية الأخرى في المكان المخصص لها، وذلك للحرص على غسلها بشكل جيد والحصول على أفضل النتائج.
  • وضع كمية سائل الجلي الموصى بها في المكان المناسب.
  • اختيار البرنامج الملائم ودرجة الحرارة المناسبة، وتحديد الرفوف المراد غسل الأطباق فيها.
  • الضغط على خيار التشغيل، والبدء بعملية الغسل.
  • الانتظار حتى تنهي الغسالة عملها، ثم فتحها وترتيب الأطباق في مكانها المناسب في خزائن المطبخ.

ملاحظة:

من الجدير بالذكر بأن غسالة الصحون تعمل على تجفيف الأطباق كاملة، لذلك لا تكون هناك حاجة لتجفيفها باستخدام قطعة من القماش.

غسالة الأطباق

غسالة الأطباق هي روبوت يغسل ويشطف الأطباق والأواني المتسخة، حيث تُعبّأ بالأطباق، وتوضع فيها كمية مناسبة من مسحوق التنظيف، وتُختار دورة التنظيف المناسبة لتنظف الأطباق والأواني المتسخة وحدها بدرجة حرارة عالية تساعد على تعقيمها، ويستخدم فيه نوع محدد من مسحوق الغسيل يأتي على شكل أقراص، وعملها ليس معقداً أبداً، حيث تقوم غسالة الأطباق بمجموعة من العمليات وحدها.

وظائف غسالة الأطباق

إضافة الماء.

تسخين الماء إلى درجة الحرارة المناسبة عن طريق أجزاء التسخين الخاصة.

فتح مخزن مسحوق التنظيف في الوقت المخصص.

رش الماء الساخن بقوة بأنابيب متخصصة على الأواني والأطباق لتعقيمها. التخلص من الماء المتسخ، وإخراجه من غسالة الأطباق.

رش الماء مجدداً على الأواني والأطباق لشطفها.

تجفيف الماء.

تجفيف الأواني عن طريق تسخين الهواء الموجود حول الأواني والأطباق إن اختار الشخص هذه الخاصية.

الأجهزة الموجودة في غسالة الأطباق جهاز حاسوبٍ صغير: وظيفته تحديد وتنظيم الوقت اللازم لكل دورة من دورات التنظيف.

  • جهاز مراقبة: وظيفته التأكد من الماء، ودرجة الحرارة لمنع ارتفاعها أكثر من اللازم، وبالتالي إلحاق الضرر بالأواني والأطباق.
  • جهاز مراقبة آخر: وظيفته التأكد من نسبة الماء، وتشغيل خاصية التخلص منه في الوقت المناسب؛ لمنع فيضان الماء إلى خارج غسالة الأطباق.
  • أجهزة مراقبة: موجودة في أنواع محددة من غسالات الأطباق، وتحدد درجة اتساخ الماء الخارج، لتحدد درجة نظافة الأطباق، فإن كان الماء الخارج متسخاً، فهذا يعني أن الأطباق بحاجة إلى تنظيف أكثر، وإن كان نظيفاً فيعني ذلك أنها نظيفة.

طريقة عمل غسالة الأطباق على الرغم من كون غسالات الأطباق مانعةً للماء، إلا أنها لا تمتلئ بالماء، بل يمتلئ خزان صغير موجود في أسفل الغسالة فقط، حيث ترفع أجزاء التسخين درجة حرارته من 130 إلى 140 درجة فهرنهايت، وترفع بعدها المضخة الماء إلى أنابيب الماء في الأعلى، والتي ترش الماء على الأواني والأطباق المتسخة بقوة.

بعد الانتهاء من مرحلة الغسل والشطف ينزل الماء إلى الخزان الموجود في أسفل الغسالة مجدداً، لتتخلص المضخة منه، وتخرجه من الغسالة بناءً على كيفية تركيب الغسالة في المنزل، فإمّا أن يذهب الماء مباشرةً إلى التوصيلات الداخلية للمغسلة أو في المغسلة نفسها. الخطوة الأخيرة والاختيارية هي خطوة التجفيف، حيث يسخن جزء التسخين الخاص بغسالة الأطباق، والموجود أسفلها الهواء الموجود عند الأطباق والأواني؛ للمساعدة بتجفيفها بشكل أسرع، ويتخطى بعض الأشخاص هذه الخطوة لعدم صرف المزيد من الطاقة.

 غسالة الصحون

لقد أصبحَ الناس في عصرنا هذا يبحثونَ عن أية وسيلة لتسهيل الأعمال وتوفير الوقت، فانتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأجهزة المنزليّة التّي تُساعد في ذلِك، ومن هذهِ الأجهزة غسالات الصحون أو ما يُسمّى بالجلايات.

إنَّ غسالة الصحون تُنظّف الأطباق والأواني المُتّسخة بكُل سهولة وفاعلية، فهيَ قادرة على تنظيفها أفضل من تنظيف الإنسان نفسه، بالإضافة إلى أنّها توفّر الوقت والجُهد، لذلِكَ يلجأ الكثيرون لاقتنائها للاستفادة من كُل هذهِ المُميزات، ولكن عليهم أوّلاً معرفة كيفيّة استخدامها وبعض الأمور المُهمّة المتعلقة بها.

كيفية استخدام غسالة الصحون

  • شراء غسالة صحون مُناسبة وذات مُميّزات جيّدة وجودة عالية، ويُفضل اقتناء تِلك التّي توفّر الماء والكهرباء لأنّهُ سيتم استخدامها بشكلٍ يوميّ.
  • تحضير مِلح غسالة الصحون والمُلمّع الذّي يوضع بداخلها، بالإضافة إلى تحضير الصابون الخاص بها وهوَ يكون على شكل مُكعبات صغيرة وذات رائحة زكيّة.
  • مِلء الغسالة بالملح والمُلمّع حسب التعليمات المكتوبة على كُتيّب الاستخدام، ثُمَّ وضع مُكعب الصابون في المكان المُناسب لهُ.
  • تحضير الصحون والأواني أوّلاً ليتم وضعها في غسالة الصحون، ويتم ذلِك عن طريق إزالة بقايا الطعام منها.
  • ترتيب الصحون والأواني والملاعق في أماكنها المُخصصة في الغسالة، ومُحاولة الاستفادة من كُل مكان فيها، وبالإمكان الانتظار لأكثر من يوم لكي تمتلىء.
  • اختيار البرنامج المُناسب للجلي، فمعظم الغسالات تأتي بعدّة برامج وعلى الشخص اختيار البرنامج المُناسب لكميّة الجلي ونسبة اتّساخه، وبعدها تشغيلها وتركها حتّى ينتهي الوقت المُحدد لها.

إخراج الجلي من الغسالة وترتيبه في الأماكن المُخصصة لهُ في خزانات المطبخ. أهم الأمور المتعلقة بغسالة الصحون عندما يرغب الشخص باقتناء غسالة الصحون عليهِ معرفة عدّة أمور عنها وهيَ:

  • إنَّ استخدام غسالة الصحون يُعد أفضل لتوفير الماء من غسل الصحون باليد وبالأخص إذا كانت من الأنواع الجديدة والتّي توفّر الماء والكهرباء.
  • يُعد الخل الأبيض الحل الأمثل لإزالة الرائحة النتنة من الغسالة والأطباق في آنٍ واحد.
  • تجنُّب وضع الصحون التّي تمَّ استخدامها لتناول البيض، فهذهِ الصحون تكون رائحتها نتنة وبالتالي تُصبح رائحة جميع الأواني والجلي الأخرى نتنة.
  • تجنُّب وضع الملاعق الخشبيّة فيها لأنَّ الحرارة العالية والماء يؤديان لتلفها.
  • تجنُّب وضع الأطباق التّي تحتوي على زخرفة ذهبيّة، فالماء الساخن قد يؤدّي لمسح هذهِ الزخرفة.
  • عدم وضع أي شيء يحتوي على الألمنيوم في غسالة الصحون لأنّهُ قد يؤدّي لإتلافها مع الوقت.
  • بالإمكان استخدام غسالة الصحون لأمور أُخرى أيضاً كتطهير الرضّاعات وأدوات الأطفال الرضع.