عزل الأسطح الخرسانية
عزل الاسطح و الخزانات

طرق عزل الأسطح الخرسانية

الأسطح الخرسانية

الخرسانة هي مادةٌ تتكون من الإسمنت والماء والرمل والحصمة، وهي الطبقة الأساسية التي يتمّ وضعها واستخدامها في البناء وخصوصاً الأسطح الخارجية، ولا شكّ بأن المنازل أو المنشآت تتعرّض للحرارة ولمياه الأمطار وهي من أكثر العوامل الجوية التي تتأثر بها الأسطح الخرسانية، ولهذا يلجا الكثير من الأشخاص لاستخدام بعض الطرق لعزل هذه الأسطح لتفادي تسرب المياه إلى أجزاء الخرسانة الداخلية ممّا يسبب ذلك الرطوبة، ثمّ ظهور العفن على السقف من الداخل، وكذلك لتفادي البرودة الشديدة، والحرارة الشديدة خلال موسمي الشتاء والصيف.

طرق عزل الأسطح الخرسانية

عزل الأسطح من الحرارة لا شك بأنّ المادة الخرسانية تمتص الحرارة، لذلك هناك الكثير من المواد التي تمّ تصنيعها كي تستخدم في العزل الحراري، ومن هذه المواد المستخدمة بكثرة:

الصوف الصخري: يكون إمّا على شكل ألواحٍ يتمّ إلصاقها بالسطح، أو عن طريق بلاط المزايكو الذي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الصوف الصخري، وأما الطريقة الأخرى فهي عبارةٌ عن لفائف من الصوف الصخري الخام حيث تفرد على كامل مساحة السطح ثمّ تصب طبقةٌ خرسانية فوقها.

مادة البيرلايت: وهي عبارة عن مادة معدنية متعددة الجوانب ومكلفة مادياً، وهي من المواد التي تستخدم للعزل الحراري، إذ يتم فرد هذه المادة على السطح بطرقٍ خاصة، أو يتم وضعها مع الخرسانة، حيث تعمل هذه المادة على عكس الحرارة، كما انّها تعمل كمادة عازلة للصوت.

عزل الأسطح من الرطوبة

افرا ايضا شركة عزل فوم بالرياض

قد لا يخلو السطح من التشققات التي تتسرب منها المياه إلى السقف ممّا تسبب الرطوبة، وهي من أكثر المشاكل التي تعاني منها المنازل، ومن طرق العزل المائي للأسطح:

صفائح البيتومين: وهي عبارةٌ عن صفائح يدخل في تكوينها مادة البيوتيمين، حيث يتمّ تثبت هذه الصفائح بواسطة حرارة الغاز، وتعمل هذه المادة على منع تسرب المياه من الأسطح.

الزجاج المائي: وهي عبارةٌ عن مادة يتمّ إذابتها في المياه واستخدام فرد الرش، حيث يتمّ رشها مباشرةً على السطح.

مادة السيليكا: هي من المواد القوية في العزل، حيث يتمّ خلطها في الإسمنت لتكون مادةٍ أساسية في الخرسانة، حيث تعمل حبيبات السيليكا على تقوية جزيئات خليط الإسمنت.

الصوف الصخري: فهو يدخل ايضاً في العزل المائي عندما يتمّ صبه بطبقةٍ خرسانية.

مادة البرافين: يتم استعمالها كما يستعمل الزجاج المائي. طبقات من البولسترين أو الفلين: وهي من طرق العزل الحديثة، وهي عبارةٌ عن بلوكاتٍ يتمّ رصها جيداً فوق السطح، ثمّ توضع طبقةٌ إسمنتية فوقها وهي طريقة جيدة تستخدم في عزل الصوت.

الاسفلت: وهو من الطرق الشائعة في العزل، حيث يتمّ إحضار مادةٌ من الاسفلت يتمّ بيعها في براميل ويتمّ تسخينها وصهرها حتّى تصبح مثل السائل ثمّ فردها على السطح وتركها حتّى تجف.

الخرسانة

تعتبر الخرسانة أو ما يعرف بالباطون لدى الأغلبية أهمّ المواد المستخدمة في البناء حالياً، وتُعرف على أنها مادّة أو خليط يتكوّن من ماء، وأسمنت، ورمل، ونوع من أنواع الركام والأكثر استخداماً منها هي الزلط أو السن، حيث تخلط هذه المواد معاً لتكون خليطاً متجانساً من خلال عملية تسمّى بزمن الشك، ويتمّ تدعيمها بكميّة من الحديد حتّى تصبح خرسانة مسلّحة، وأوّل من استخدم هذه المادّة هم الرومان قبل حوالي ألفين عام، وكانت تستخدم في مبانيهم لأسباب كثيرة منها إمكانية تشكيلها بسهولة واستخدامها بواسطة مهارة بسيطة يمكن لأيّ شخص القيام بها بعد تدريب بسيط.

خصائص الخرسانة

تتميّز الخرسانة عن غيرها من المواد بمجموعة من الخصائص الفريدة، وهي ما يلي: قدرتها على اتّخاذ شكل قوي ومتين بشكل تدريجي مع الوقت، وتكون بدايته خلال الشك الابتدائي حتّى يصل إلى الشك النهائي.

مقاومتها عالية فيما يتعلّق بالضغط العالي، على العكس من مقاومتها عندما تتعرّض للشدّ؛ لذلك لا يتمّ استخدامها دون تسليح في الأماكن المعرّضة للشدّ، وقام المختصون بهذا المجال بالتغلّب على هذه المشكلة من خلال استخدام الحديد الذي يكون على شكل أسياخ طويلة قادرة على تحمّل القوّة والضغط والشدّ.

أنواع الخرسانة

تضمّ الخرسانة أنواع عديدة ومختلفة ومنها ما يلي:

المونة الخرسانية: وهي خليط من الزلط الحمصاني الممزوج بكمية من مونة الرمل إضافةً للإسمنت.

الخرسانة الناعمة: والتي يسمّيها البعض بالباطون وتكون عبارة عن بحص سواء أكان طبيعي أو كسر ناتج عن الحجر الصلب مع كمية من الرمل النقي الخالي من الأوساخ، إضافةً إلى كمية من البودرة الناعمة التي تخلط مع كمية من الأسمنت.

الخرسانة العادية: ويطلق عليها اسم خرسانة النظافة ولا تستخدم في أي مباني تتعرض لأحمال أو ضغوطات، تستخدم غالباً لملء الفراغات الموجودة في المنشئآت، أو لتثبيت التربة المبنية فوقها، أو لتثبيت المنشئآت المسلحة بالحديد.

الخرسانة المسلحة:سمّيت بهذا الاسم لأنّه يتم صبها باستخدام قضبان حديد لزيادة قوتها وقدرتها على تحمل الأوزان الكبيرة، وتستخدم بشكل كبير في الجسور والمباني ذات الارتفاعات العالية إضافةً للأسقف، ولها عدّة أنواع وهي: الخرسانة المسلحة التي يتم صبها تحت الماء.

  • المقاومة للحرائق.
  • المقاومة للإشعاعات وتحديداً الذرية.
  • المقاومة للقنابل.
  • المقاومة للزلازل.
  • المستخدمة للسدود.
  • ذات الألوان المتعددة.

الخرسانة البيضاء: تتكوّن من خليط يضم الإسمنت الأبيض اللون مع البحص ومونة الرمل.

خرسانة كسر طوب: تتكون من خليط من الأسمنت والرمل إضافةً لكسر الطوب.

 أسماء أدوات البناء

منذ أن خلق الله الإنسان، خلق فيه غريزة الأمان، وحب الاستقرار، لذا منذ بدء وجوده على الأرض، بحث عن مكان يسكن فيه، يقيه حر الصيف، وبرد شتاء، وأخطار الوحوش الضارية، والحيوانات المتوحشة. تدرّج الإنسان في طبيعة سكنه، فلقد سكن الإنسان الأول الكهوف الحجرية لمئات السنين، ثم بدأ ببناء بيوت بدائية، من الأعشاب، والأغصان، والقش، ثم بيوت الحجر والطين البسيطة.

مع التقدم الذي شهده العالم في كافة المجالات، تطور فن العمارة، وصار الإنسان ضليعاً في بناء المنشآت الضخمة، والأبراج العالية، بواسطة مواد، ومعدات حديثة، سنتعرف على بعض منها في هذا المقال.

قائمة بأسماء أدوات البناء

هناك أدوات كثيرة يستخدمها الإنسان للقيام بعملية البناء وهي كالتالي: الإسمنت عبارة عن مادة رمادية اللون، ناعمة الملمس، تتكون من دمج أربعة مركبات كيماوية، وهي: أكسيد الكالسيوم، وأكسيد السيلكون، وأكسيد الحديد، وأكسيد الألمونيوم، وبفضل خصائص هذه المواد فإنه نتج عنها مادة قوية، لاصقة تربط بين مكونات مواد البناء بقوة، وتقاوم الظروف البيئية، والطبيعية المختلفة.

يدخل الإسمنت في تجهيز الخرسانة، وصناعة الطوب، ولصق الطوب، ورصف الأرضيات، والتشييد، وإعطاء اللون لبعض الأسطح أيضاً، وغيرها الكثير.

الرمل

يتوفر الرمل بكثرة في المناطق الصحرواية، وفي المناطق الساحلية، وهو عبارة عن حبيبات صغيرة جداً تشبه الذرات، جافة، وغير متماسكة، لونها في الغالب أصفر، وفي بعض المناطق أبيض، يميل إلى الأبيض الشفاف.

يدخل الرمل كمكون أساسي في تحضير الخرسانة، وإنتاج طوب البناء، وفي صناعة البلاط، والسيراميك. الجبس يطلق عليه سم الجص، وهو عبارة عن بودرة لها عدة ألوان، تختلف باختلاف الغرض من استخدامها، تتكون بشكل أساسي من مادة ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم، وهذه المادة متوفرة بكثرة في الصخور الرسوبية، والطينية.

يستخدم الجبس في تحضير قوالب الديكور للأسقف، والجدران، وبناء الأعمدة الداخلية، والخارجية، في المنازل، والحدائق، والمنشأت.

الخرسانة

يطلق عليها خلطة الباطون، وهي خلطة مكونة بشكل أساسي من الرمل، والإسمنت، والماء، تستخدم في تدعيم أساسات البناء، وصب الأسطح، وتشييد الطرقات، وغيرها.

الحديد

من المستحيل أن يقوم بناء بدون وجود الحديد، فالحديد أو ما يسمى بعملية التسليح مرحلة مهمة من مراحل تدعيم البناء، وقيام أساسه، فهو بمثابة العمود الفقري للمنشأة كاملة، وأي خلل فيها يؤدي إلى سقوط البناء، وهدمه، وتهديد سلامة الأشخاص المتواجدين به، سواء كانوا سكاناً، أو موظفين.

البلاط

هو عبارة عن قطع مربعة الشكل، تستخدم لكسوة الأرضيات، وتغطيتها، ولها عدة أنواع مثل: البلاط العادي، والسيراميك، والرخام، والباركيه، وغيرها.