خدمات التنظيف

طرق تلميع البلاط

تلميع البلاط

تنظيف المنزل من الواجبات اليومية التي تقوم بها ربات البيوت باستخدام الكثير من المستحضرات الكيماوية والأدوات المخصصة للتنظيف، فعندما يكون المنزل نظيفاً يصبح أكثر صحة ونظافة وترتيباً، وخالياً من الغبار، ومن أكثر الأمور التي يجب الحرص على نظافتها في المنزل هو بلاط الأرضيات، ولكن قد يخطئ البعض في الطريقة الصحيحة المتبعة لتلميع البلاط؛ بسبب اختلاف أشكاله وألوانه وأنواعه.

من أفضل أنواع بلاط الأرضيات

هو السيراميك، وبلاط الموزاييك، والرخام، والتي تعتبر أفضل من البلاط المصنوع من الإسمنت، لهذا يحرص الكثير من الناس أن يكون بلاط المنزل من السيراميك بسبب سهولة تنظيفه وتلميعه، وخلال تلميع البلاط يجب الحرص على تجنب استخدام المواد التي تحتوي على الأحماض التي تؤثر في لمعانه، كما يفضل قبل تلميع البلاط إزالة الغبار والأوساخ المتراكم على سطح البلاط وبين الشقوق والنقوش، ومكعبات السيراميك.

طرق تلميع البلاط

استخدام الماء الدافئ بدل الماء البارد يُستخدم الماء الدافئ بدل الماء البارد في تلميع البلاط، وخاصة للرخام، كما تُستخدم المنظفات التي تخلو من الأمونيا؛ لأن مادة الأمونيا لها تأثير سلبي في تلميع البلاط، ويجب الحرص على إضافة المنظفات بكمية معقولة إلى الماء الدافئ، وعدم الإفراط في ذلك حتى يشطف الماء بسهولة، ولا يترك أي آثار على البلاط، ولتنظيف الفواصل بين البلاط أو النقوش تستخدم فرشاة أسنان قديمة للتنظيف الفعال، وبعد التنظيف الكامل للبلاط، يستعمل الماء الدافئ في شطف الأرضية للتخلص من الأوساخ ورغوة الصابون، كما ينصح بإضافة القليل من قطرات شامبو الشعر بدل المنظفات للحصول على لمعانٍ أفضل.

استعمال الخلطات الطبيعية يُفضل الحرص على استعمال الخلطات الطبيعية لتنظيف البلاط، وذلك باستخدام المواد الموجودة داخل المنزل؛ مثل: استعمال الخل المركز أو عصير الليمون بنسبة كوب واحد إلى لترين من الماء، وإذا لم تتوفر هذه المواد فلا بأس بإضافة القليل من الصودا إلى الماء الدافئ، فبعد تنظيف البلاط وإزالة المياه، يجب تنشيف البلاط بقطعة قماش نظيفة وناعمة ويفضل أن تكون من القطن؛ لأنه لا يترك أي آثار على الأرض، ويُعطي البلاط لمعاناً أكبر.

استخدام كمية من ملح الليمون عندما تكون الأرض مبللة بالماء يُرش ملح الليمون على البلاط لتلميعه، ويوزع على البلاط، وخصوصاً بين الفواصل والنقوش، ويترك مدة عشر دقائق على البلاط، وباستعمال بالماء الدافئ ينظف البلاط جيداً، ويجفف سريعاً بقطعة قماش ناعمة وجافة، والحرص على تجفيف آثار الماء التي تدخل بين فواصل البلاط.

 الرخام

أرضيات الرخام جميلة جدّاً، وألوانها مميّزة، لكن تنظيفها يشكل عقبة لكلّ سيدة في بيتها، فهي سريعة الاتساخ وحتى الغبار يظهر عليها بوضوح، وعدم تنظيفها بالطريقة الصحيحة يبقيها بدون لمعان ويفقدها تميزها، واستخدام أدوات خشنة وغير مناسبة قد يسبب خدش الطبقة اللامعة فيها وهذا يجعنا نخسر الرخام بشكل كليّ.

في الأسواق تتنوع المنتجات الخاصة بتلميع الرخام وهي جيدة بشكل عام، لأنها تساعد على التنظيف ولا تخدش سطح الرخام، يمكن استخدامها بسهولة لكن يجب مراعاة تعليمات الشركات المصنعة والمكتوبة على ظهر العلبة، وأيضاً يجب الانتباه في المنزل لإبعاد هذه المنتجات عن أيدي الأطفال، وتجدر الإشارة إلى غلاء ثمنها. محاذير تلميع الرخام الرخام حجر قويّ، لكن علينا الانتباه بشكل كبير أثناء التعامل معه فيجب مراعاة الأمور التالية:

عدم استخدام مواد كيماويّة قد تتفاعل مع الرخام وتؤدّي إلى تآكله وتحدث حفر في الأرضيّات.

يجب عدم استخدام المواد الحمضيّة، من خلَ وليمون أو أيّ نوع من الأسيد في تنظيف الرخام لأنّ هذه المواد تسبّب تآكل الرخام.

التنظيف المباشر للبقع خصوصاً التي بها أصباغ قد تبقى واضحة على حجر الرخام.

 طرق تلميع الرخام

المسح بالماء والصابون نضع في وعاء كمّيّة مناسبة من الماء.

نضيف إليه القليل من سائل الجلي أو مسحوق التنظيف، يجب مراعاة أن تكون درجة الهدرجة له PH 7، بمعنى أن لا يكون حامضيّاً ولا قاعديّاً.

باستخدام ممسحة لمسح الأرض ناعمة، نمسح الأرض بطريقة ناعمة، وبحركات متناسقة باتجاه واحد وخطوات قصيرة.

نمسح الأرض مرّة أخرى بممسحة مبللة بماء نظيف بدون أيّ مساحيق.

نحاول قدر الإمكان عدم السير على الأرض حتّى تجفّ تماماً في الهواء بعد فتح النوافذ.

في حال كان هناك بقع على الأرض يتمّ إزالتها ممسحة نظيفة، والقليل من سائل تنظيف الرخام المركز، مع مراعاة أن يكون المسح باتجاه واحد طوليّ وليس دائرياً حتى لا تظهر علامات على الأرض مكان المسح. شطف الرخام بالماء والصابون نضع الماء على البلاط مع القليل من الصابون أو سائل الجلي.

نفرك البلاط مع التركيز على البقع بالمكنسة أو الفرشاة الناعمة، حتى تزول البقعة.

نمسح الأرض ونتركها تتعرض للهواء جيداً حتى تجفّ، مع مراعاة عدم الدوس على الأرض حتى لا نترك أثراً على البلاط حتى يجفّ تماماً.

المسح بالماء والبايكنح صودا نضع القليل من الصودا على قطعة قماش قطنيّة مبللة. نفرك البقع والأرضيّة بها جيداً.

نسمح مرّة أخرى بقطعة قماش مبللة بالماء جيداً حتى نزيل الصودا عن البلاط. الصودا جيدة جداً في التنظيف وإزالة البقع ولا تترك أيّ آثار جانبيّة على الأرضيّة لذا ينصح باستخدامها.

نصائح لحماية الأرضيات من البقع

وضع دعسة أو ممسحة الأرجل على جميع المداخل؛ لأنّها تساعد في إزالة أيّ غبار أو بقع من خارج المنزل كانت عالقة على أرجل الأفراد قبل دخولهم إلى المنزل، وبالتالي تقليل فرصة اتّساخ الأرضية.

إذا كانت أرضية المطبخ من الرخام، نظراً للحركة الكبيرة داخل المطبخ واحتمال سقوط الطعام على الأرض، احتمال اتساخ الأرضية كبير، لذا يفضل وضع قطعة سجاد باتجاه المجلى وتحت الطاولة فهي تحمي الأرضية من البقع الصعبة. الملح سئ جدّاً للرخام فهو يذيبة ويعمل على تشكيل حفر به. الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب تعمل على خدش الأرضية بمخالبها لذا يجب عدم تركها تسير على الأرضيّات الرخاميّة.

 

الرخام

هو إحدى الصخور التي تتكوّن من مادّة الكالسيت، وهو نوع من أنواع الصخور الكلسية المتحوّلة التي يتم استخدامها في العديد من المجالات والأماكن، وينتشر استخدام الرخام بشكل كبير في المطابخ على الجدران وعلى الأرض، وأيضاً في الحمامات ويوضع على أرضيات الغرف لما يعطيه من مظهر جميل وأنيق وفخم ً إلى جانب طريقة تنظيفه السهلة والسريعة، وقد تمّ استخدام الرخام منذ القدم حيث كان يُستخدم في النحت ويتم وضع النقوشات والرسومات عليه والذي كان يستخدم في صناعة التماثيل والمباني المختلفة، وتعتبر إسبانيا، وفلسطين، وتركيا، والبرازيل من أشهر البلاد المنتجة للرخام. قد يعاني الكثير من السيدات من مشكلة تنظيف الرخام بسبب تراكم الدهون على الرخام أو بسبب شحوب لون الرخام وتغيّر لونه عن اللون الأصلي الذي يظهره بشكل غير جميل، ويرجع ذلك إلى استخدام الطرق الخاطئة في تنظيف الرخام والتي تعتمد على وضع كمية من المواد الكيميائية على الرخام لتنظيفه مثل الكلور والفلاش، ممّا يؤدي إلى الحصول على لون باهت، وفي حالة كان لون الرخام أبيض فإنّ لونه يتغيّر إلى اللون الأصفر الباهت ويفقد بريقه ولمعانه، إضافة إلى الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية التي وبدورها تؤدي إلى إحداث ثقوب صغيرة في الرخام وتآكل الرخام على المدى البعيد وإحداث التلف فيه حتّى لو كان من نوعيات جيّدة، لذلك يجب الحفاظ على الرخام من البداية لتجنّب إحداث أي ضرر في الرخام.