بقع الملابس
خدمات التنظيف

طرق إزالة البقع من الملابس

طرق إزالة البقع عن الملابس

تُعتبر مسألة إزالة البقع عن الملابس من الأمور التي تشغل بال معظم السيّدات، وخاصّة اللواتي لديهنّ أطفال صغار السنّ، ولقد اخترنا لك سيّدتي بعض الطرق الطبيعيّة التي قد لاتخطر بالك لإزالة بعض أنواع البقع بطريقة سهلة ومبتكرة.

 بقع الشمع

يُزال الشمع من على الملابس بواسطة كشطه بملعقة أو أداة حادّة، حتّى تظلّ لدينا بقعة الشمع فقط، ثمّ نثبت على البقعة وأسفلها ورقة نشّاف، ثمّ نقوم بكيّها باستعمال المكواة على حرارة دافئة تُكوي بها البقعة من فوق ورق النشاف، سيبدأ الشمع بالذوبان والالتصاق بورقة النشّاف.

بقع الشكولاتة

تُكشط الشكولاتة من على الملابس قدر المستطاع، ثمّ تُبَلّل بقعة الشوكولاتة بالماء وتفرك برفق باستخدام سائل غسيل جودته عالية، وبعد ذلك توضع في الغسالة وتنظّف كالمعتاد.

بقع الكاتشب ومنتجات الطماطم

يمكن التخلّص من هذه البقع باستعمال كريم الحلاقة الخاصّ بالرجال، وذلك بأخذ كمّيّة قليلة وفرك مكان البقعة بهدوء باستخدام أحد الأصابع، وتحتاج هذه العمليّة لعشر دقائق تقريباً، لذلك تحلّي بالصبر.

بقع الدم

تزال بقع الدم فور وقوعها باستعمال الماء البارد، وينصح باستخدام الملح أو استعمال صابون تنظيف الأيدي، وللملابس البيضاء تُستعمل المبيّضات لإزالة هذا النوع من البقع، ثمّ استخدام منظّف غسيل بيولوجيّ، كما يفضّل نقع الملابس التي عليها بقع قديمة وجافّة من الدم لمدّة ليلة كاملة قبل تنظيفها.

بقع اللبان (العلك)

تعتبر بقع العلكة من أصعب البقع، حيث إنّها تلتصق بالملابس بشكل مزعج، لكن يمكن التخلّص منها عن طريق وضع القطعة في الفريزر لمدة ليلة كاملة، بعدها يمكن سحب العلكة بكلّ سهولة عن القطعة بفركها أو تقشيرها، أو باستعمال الملقط، ويجب عليك استخدام كيس بلاستيكيّ عند القيام بهذه الخطوة لتجنب التصاق الملابس في الفريزر أو تمزّق القطعة عند إخراجها.

بقع الشاي والقهوة والعصير

يمكن معالجة هذه البقع عن طريق غمسها بماء الصودا بشكل سريع في بداية ظهورها، ثمّ باستخدام فوطة ورقيّة تزال البقع، ويُنصح بالاحتفاظ بشكل دائم بعلبة من ماء الصودا لمثل هذه الحالات الطارئة.

بقع الطين

تترك بقع الطين حتى تجف بشكل تام، ثم بعد ذلك يتم كشطها باستعمال فرشاة خاصة بالملابس، وتوضع في الغسالة بالطريقة المعتادة مع مسحوق الغسيل. بقع العرق بالإمكان التخلّص من بقع العرق المتكوّنة حديثاً بواسطة استعمال قطعة صغيرة من الإسفنج منقوعة بمحلول الأمونيا، أمّا بقع العرق المتكوّنة من فترة طويلة فتستطيع التخلّص منها بنقعها في الخلّ المقطّر النقيّ مع القليل الماء، ثمّ يتمّ غسلها بالطريقة المعتادة حيث ستختفي البقع تماماً.

لا شك في وجود البقع على الملابس هو أمر مزعج ، ويفقد من نظافة وأناقة الملابس ، وبالأخص الملابس والأقمشة البيضاء ، حيث أن كثرة وتعدد الشكوى للكثير من السيدات ، وخصوصاً مع تجربتهم المتعددة والمتكررة للعديد من مزيلات البقع والمنظفات للملابس والأقمشة ، من الممكن أن تكون مصدر هذه البقع من مصادر متعددة كبقع الزيت ، أو العرق ، أو من المأكولات والمشروبات ، هي مشكلة يعاني منها الأشخاص المحبين للون الأبيض ، وإليك سيدتي بعض الطرق والحيل للتخلص من هذه البقع وخصوصاً الصفراء .

الطريقة الأولى : تتم هذه الطريقة عن طريق وضع القليل من قطرات عصير الليمون عليها ، ولمدة 15 دقيقة ، ثم بعد ذلك يتم غسلها بالصابون .

الطريقة الثانية : استعمال خل العنب أو الصودا فهو فعال في إزالة مثل هذه البقع عن الملابس ، ويتم ذلك عن طريق مايلي : أربع ملاعق من الصودا توضع في ربع كوب ماء . نضع القليل من هذة العجينة على البقع الصفراء مع فركها بفرشاة الأسنان . تترك العجينة على البقع الصفراء لمدة ساعة كاملة . من ثم غسل القطعة وتجفيفها .

الطريقة الثالثة : استخدام الماء والأوكسجين وتتم على هذا النحو : نقع قطعة الملابس في بيروهيدروكسيد الهيدروجين ، وتركه لمدة 15 أو إلى 20 دقيقة . من ثم غسل القطعة وتجفيفها .

الطريقة الرابعة : تتم بإستخدام الملح الذي يعد مسحوق سحري للتخلص نهائياً من البقع الصفراء الموجودة على الملابس ، وتتم عن طريق خلط 4 ملاعق من الملح في لتر ماء دافئ ، ومن ثم فرك البقع بإستخدام إسفنجة .

نصائح وتحذيرات :

عدم إستعمال الماء الساخن لإزالة البقع عن الملابس ، بينما يجب إستخدام الماء البارد لغسل بقع العرق الصفراء عن الملابس .

من الممكن ترك الملابس المصنوعة من مجموعة الألياف الطبيعية تحت تأثير أشعة الشمس لتجفيفها ، لأن هذا يساعد أيضاً على إزالة البقع الصفراء من الملابس والأقمشة ذات الألوان الفاتحة .

تذكر أنه يوجد فوائد وأضرار لأشعة الشمس ، لاينبغي تجفيف الملابس تحت تأثيرها أكثر من المدة اللازمة وإلا قد تعرض الملابس والأقمشة للتلف .

تجنب وضع الكثير من مبيضات الملابس على الأقمشة كالكلور مثلاً لتبييض الملابس ، لأنه قد يزيد من وجود البقع الصفراء على الملابس مثل العرق .

 البقع العنيدة على الملابس البيضاء

تواجه العديد من ربات البيوت صعوبةً في إزالة البقع من الملابس، خاصة الملابس البيضاء، وتختلف طرق التنظيف حسب نوع البقعة، فلكلّ نوع من البقع طريقة ومواد خاصة تكون فعالة في إزالة بقعة ما وقد لا تكون فعالة في إزالة بقعة أخرى، في ما يلي بعض الطرق الأكثر أماناً وفاعليةً لإزالة مختلف البقع من الملابس البيضاء.

طريقة إزالة البقع من الملابس البيضاء

هناك طرق متعدّدة لإزالة البقع عن الملابس وذلك حسب نوع البقعة، وهي كالآتي: بقع الدم يتم إزالة بقع الدم القديمة والحديثة من الملابس البيضاء باتباع الخطوات الآتية:

بقع الدم الحديثة

  • تُغسل قطعة الملابس تحت الماء البارد لإزالة البقعة قدر المستطاع، مع ضرورة تجنّب غسلها بالماء الساخن؛ حيث إنّه يزيد من التصاق البقعة أكثر.
  • تُخلط كمية من الملح مع كمية مناسبة من الماء لتكوين عجينة.
  • توضع العجينة على بقعة الدم مباشرة وتفرك قطعة الملابس جيداً إلى أن تزول البقعة.
  • تُغسل قطعة الملابس بالماء البارد لإزالة الملح منها.
  • يتم التحقق من زوال بقعة الدم، وفي حال عدم زوالها توضع قطعة الملابس في الغسالة.
  • بقع الدم الجافة توضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على بقعة الدم الجافة. يترك المعجون حتى يجف تماماً.
  • بعد ذلك تُغسل قطعة الملابس بالماء البارد لإزالة معجون الأسنان منها. تُغسل قطعة الملابس بالصابون والماء البارد حتى تتلاشى بقعة الدم نهائياً.
  • بقع الحبر يتم إزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء باتباع الخطوات الآتية:
  • توضع قطعة قماش بيضاء اللون تحت بقعة الحبر؛ وذلك حتى لا ينتشر الحبر في الجزء الخلفي من قطعة الملابس أثناء إزالتها.
  • يتم الضغط على بقعة الحبر بطريقة الطبطبة باستخدام قطعة قماش بيضاء أخرى، مع الحرص الشديد على عدم فركها حتى لا تنتشر أكثر.
  • تُقلب قطعة الملابس، وتُكرر النقطة الثانية على البقعة من الجهة الخلفية للقطعة.
  • تُغمر اسفنجة أو قطعة قماش بيضاء اللون بالكحول، ثم يتم الضغط على بقعة الحبر بطريقة الطبطبة وبشكلٍ لطيفٍ إلى أن تتلاشى البقعة.
  • يتم غسل قطعة الملابس في الغسالة كالمعتاد في حال تمت إزالة البقعة. الحرص على عدم استخدام الكحول لأنواع من الأقمشة كالأسيتات أو الحرير أو الصوف أو الرايون.
  • يمكن عمل خليط من ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة من الماء، ثم يتم غمر قطعة قطن بالخليط والضغط على بقعة الحبر بها بطريقة الطبطبة إلى أن تتلاشى البقعة، ثم تُنظف قطعة الملابس بقطعة قماش نظيفة أو منديل ورقي لإزالة آثار صودا الخبز، والجدير بالذكر أنّ صودا الخبز آمنة على جميع أنواع الأقمشة.