التخلص من الفئران المنزلية
خدمات التنظيف

التخلص من الفئران المنزلية

الفئران المنزلية

تعتبر الفئران من المخلوقات الصغيرة المزعجة، وهي تنتمي لفصيلة القوارض، وتتميّز بأسنانها الحادة وسرعتها وأحجامها المتباينة، وتؤدي بشكلٍ عام إلى نقل الأوبئة الخطيرة والأمراض مثل التيفوئيد والكوليرا وغيرهما، بالإضافة إلى تخريب الممتلكات وتدميرها عن طريق قضمها وقرضها مثل السجاد والأغطية والشراشف، كما وتؤدّي فضلاتها ومخلفاتها إلى نشر الروائح الكريهة في المكان الذي تكون فيه.

تعدّ الفئران المنزلية أحد أكثر مصادر الإزعاج بالنسبة لربات البيوت؛ حيث تُثير الاشمئزاز والقلق، وتعتبر الحبوب والأوراق وغيرها من أبرز المأكولات والأغذية التي تأكلها الفئران.

في هذا المقال سنتحدّث عن طرق التخلّص من الفئران المنزلية.

عوامل تساعد على ظهور الفئران الفضلات والقمامة المبعثرة في كل مكانٍ والتي تُعدّ عاملاً جاذباً للفئران بشكلٍ كبير، حيث تكثر في المناطق المتسخة.

وجود بواقي الطعام في الصحون وعدم تنظيفها أولاً بأول خاصةً في المجلى. وجود الثقوب في الجدران حيث تتسرّب منها الفئران بسهولةٍ شديدة.

الأماكن المهجورة والقديمة والمتسخة التي تشكل بيئةً مناسبةً لوجود الفئران. أعطال أنابيب الصرف الصحي والمجاري حيث تكثر الفئران في المجاري.

التخلص من الفئران المنزلية استخدام الخيار عن طريق وضع قشوره في أماكن تواجد الفئران مع الحرص على ارتداء القفازات؛ لأنّ الفئران لا تقترب من المواد التي تحمل رائحة البشر، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الخيار مادةٌ سامةٌ للفئران والصراصير والنمل وغيرها.

اقرا ايضا شركة رش مبيدات بالرياض

استخدام مصائد الفئران المعدنية من خلال وضع قطعةٍ من الجبنة من مختلف الأنواع فيها، حيث تجذب الفئران وتعلق فيها وتظلّ لأيامٍ ثم تموت، ويتم وضعها في مختلف الأماكن التي تشك ربات البيوت في وجودها فيها خاصّةً في المطابخ. استخدام مصائد الفئران اللاصقة التي تقترب منها الفئران وتلتصق بها، الأمر الذي يُسهّل قتلها خاصةً بعد أن تعلق لأيام.

تربية القطط في المنزل، وتُعتبر هذه الطريقة فعّالةً جداً في التخلص من الفئران حيث تعمل القطط على مطاردتها وقتلها. إبعاد القمامة عن مكان السكن أو البيت ووضعها في براميلَ خاصةٍ وإحكام إغلاقها.

إصلاح أعطال أنابيب الصرف الصحي والحرص على إغلاقها وعدم تسريبها. الحفاظ على نظافة المنزل سواءً غرف الجلوس أو غرف النوم أو المطابخ أو الحمامات وذلك باستخدام الكلور والمعقمات والماء والصابون وغيرها من مواد التنظيف الأخرى، فذلك كفيلٌ بإبعاد مختلف الكائنات المزعجة وعلى رأسها الفئران الضارة.

جذب الفئران من خلال استخدام زبدة الفستق؛ حيث إنّه من المعروف أنّها مادة الفئران المفضلة، وذلك بوضعها في أماكن تواجد الفئران لجذبها والتخلص منها.

الفئران

تعدّ الفئران إحدى أكثر أنواع الحيوانات القارضة انتشاراً، تحديداً الفئران المنزلية منها والتي تعدّ الأكثر إزعاجاً، علماً بأنّ معظم أنواعها يميل للعيش في المناطق المليئة بالبشر، وتمتلك الفئران جسماً لا يتجاوز طوله التسعة سنتيمترات، ويكون مغطى بالفرو باستثناء الذيل، لها ألوان متعددة تتضمن الأبيض والبني، بينما تكون فئران المختبرات الأكثر تنوعاً من هذه الناحية، وكونها مزعجة يبحث الناس دائماً عن طرقٍ للتخلص منها وطردها بعيداً عن المسكن؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي بعضاً من هذه الطرق.

طرق التخلص من الفئران

زيت النعناع: حيث يعمل على تضليل الفئران عن رائحة بقايا الطعام المختلفة والمنتشرة في المنزل، من خلال وضع قطرتين منه على كرات قطنية، ونشرها في أكثر الأماكن التي من المحتمل أن تلجأ إليها الفئران، كما يمكن أيضاً زراعة الكثير من النعناع في الحديقة المنزلية، أو بالقرب من مداخل البيت؛ لتجنب دخول الفئران إليه.

سدّ البؤر والفتحات المنزلية: تحديداً تلك التي تتسع لرأس الفأر أو كامل جسمه، كالحفر الموجودة في المنافذ، والجدران، والبلاعات، من خلال وضع شبكة أو أسلاك من الحديد أو الألمنيوم عليها، لسدها والتقليل من احتمالية دخول الفئران خلالها.

استخدم مصيدة أو لاصق الفئران: ويفضل عدم الاكتفاء بذلك؛ بل يجب إحضار قطعة من الجبنة الجافة أو القليل من الشيكولاتة، أو الفول السوداني، أو حتى الخبز، فجميعها مواد غذائية تعمل على جذب الفئران نحوها، إضافةً للأطعمة الغنية بالمواد الدهنية والبروتينات، ووضعها بداخل المصيدة لتجذب الفأر وتصطاده وتقتله أو تقوم بإبعاده عن البيت لمسافة لا تقل عن كيلومتر، متوجهاً إلى الحقول دون رجعة.

جهاز طرد الفئران: يقوم هذا الجهاز بإصدار مجموعة من الذبذبات التي لا يشعر بها الإنسان أو حتى الحيوانات الأليفة، لكنها تسبب ضجيجاً وإزعاجاً للفئران، فتؤدي بالتالي إلى طردها بعيداً، وجهاز واحد فقط كفيل بطرد جميع الفئران من داخل ومحيط المنزل.

المحافظة على نظافة البيت: من خلال تنظيفه جيداً والتخلص من كافة بقايا الطعام المتراكمة فيه وحوله، ووضعها في سلات مغلقة بإحكامٍ شديد، ويمكن هنا استغلال هذه السلات، بوضع مصائد عليها تتمكن من القبض على الفئر وبالتالي القضاء عليه.

استخدام القطط: فالقطط المنزلية يمكن استغلالها في هذه النقطة جيداً، وهي إن لم ترغب في ملاحقة الفأر تقوم بإخافته على الأقل، كما يمكن يمكن لطائر البومة أن يفعل ذلك بجدارة؛ حيث تخاف الفئران منه كثيراً.

تُعتبر الفئران حيوانات نباتية إلّا أنّها أصبحت تأكل كل شيء لذلك تُصنّف من ضمن القوارض، وأكثر نوع منتشر منها هو الفأر المنزلي لكونه يفضّل العيش بالقرب من البشر، فينتشر بكثرة في ساعات الليل من أجل البحث عن الطعام، وتُعرّف هذه الفئران بعد رؤيتها الألوان، وبالرغم من ذلك إلّا أنّ هناك جزء من الناس يعملون على تربية الفئران كحيوانات أليفة، وحتى يضموا سلامتهم منها يجب عليهم أن يقدّموا لها عناية خاصة من حيث النظافة، لكون الفئران لا تحافظ على نظافة الأشياء المحيطة بها لهذا يجب عليهم تعقيم أدواتها بشكل مستمر. يأخذ الفأر المنزلي دائماً حذره من الإنسان لكونه يشعر بأنّ وجود الإنسان يُشكّل خطر على حياته، ولهذا يحاول الهرب منه قبل وصوله إليها، وتستخدم الفئران استراتيجيات قوية في الأماكن التي تتواجد فيها وذلك حتى يصبح لديها خبرة بكل جوانب المنزل فتتعرّف على أماكن الدخول، وأماكن الخروج، وهذا ما يضمن حفاظها على سلامتها، والأهم أنّ هذه الفئران تعيش على شكل مجموعات تستخدم إشارات تحذيرية من أجل مساعدة بعضها البعض.

طُرق التخلّص من الفئران

إنّ طريقة الاستدلال على وجود الفئران في المنزل تكوّن عن طريق رؤية اَثار الأرجل، أو وجود آثار قرقشة في الأغراض المنزلية، ويمكن أن يترك الفأر بُرازاً يدلّ على وجوده، وأخيراً يمكن الاستدلال على وجود الفئران من خلال ما تتركه من شُعيرات على الأماكن التي تحتك بها، أمّا أهمّ الطرق التي تستخدم للتخلّص من الفأر المنزلي:

طريقة الخيار: يستطيع أحد أفراد العائلة وضع الخيار أو البعض من قشوره في أماكن تواجد الفئران، ولكن يجب عليه قبل فعل ذلك ارتداء القفازات؛ لأنّ الفئران تشمّ رائحة البشر وتبتعد عن الأشياء التي تمتلك هذه الرائحة، وبعد أن يقوم الفرد بوضع الخيار يجب عليه أن يبتعد عن مكان تواجد الفأر، وأن يعود إليه بعد فترة من الوقت فإذا لم يرى قشور الخيار مكانها فإنّ هذا يعني بأنّ الفأر تناولها، وهذا ما سيُؤدّي إلى تسمّمه وموته.

طريقة مصيدة الفئران: يتم إنجاز هذه الخطوة عن طريق وضع أكثر من مصيدة في أماكن مختلفة من المنزل، ووضع بعض الأطعمة عليها وخاصة التي ترغب بها الفئران، فعندما تنجذب الفئران إليها، فإنّ هذا سيؤدي إلى القضاء عليها، فهذه الطريقة تُعتبر من أقدم الطرق التي تُستخدم لقتل الفئران.

طريقة القطط: تلعب القطط دوراً مهماً في القضاء على الفئران، وتُعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق ولكن تحتاج إلى الوقت.

طريقة سد الشقوق المنزلية: يتم إنجاز هذه الطريقة عندما يقوم أصحاب المنزل بتسديد كافة الفتوحات التي تأتي منها الفئران الأمر الذي يمنع دخولها إلى المنزل.